جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / خاص بالصور: كارثة بيئية تهدد طرابلس
IMG-20170207-WA0014

خاص بالصور: كارثة بيئية تهدد طرابلس

يبدو ان التخلص العشوائي للنفايات المنزلية بات هو السمة المتبعة في العديد من البلدات اللبنانية، وللاسف تلجأ بعض البلديات للتخلص من نفاياتها المنزلية بالقائها عند البلديات المجاورة غير آبهة بما يرتب ذلك من مشاكل صحية وبيئية ضاربة بعرض الحائط القوانين المرعية الاجراء وصحة المواطنين وتلويث البيئة بشكل عام.

وكأن بطرابلس لا يكفيها من مشاكل بيئية مستعصية تأتي في مقدمتها جبل النفايات الجاسم على مصب نهر ابو علي والذي يمكن ان ينهار في أي لحظة بسبب تجاوزه الحد الاقصى المسموح به هندسيا، واندلاع حرائق قيه بسبب انحباس البيوغاز الناتج عن تحلل النفايات المنزلية في جوفه، فها هي طرابلس اليوم مع موعد جديد مع كارثة بيئية من نوع آخر تتمثل بوجود مكب عشوائي للنفايات المنزلية على مجرى نهر ابو علي في بلدة بكفتين الكورانية والذي يقع على خطوات من حدودها الجغرافية .

وقد كشق مدير مختبر علوم البيئة والمياه في كلية الصحة في الجامعة اللبنانية البروفسور جلال حلواني هذا الموقع اثناء زيارة ميدانية مع طلابه، وبعد اجراء مسح علمي للموقع تبيين ان بلدية بكفتين تلجأ يوميا الى تجميع النفايات المنزلية في عقار ملك خاص لشخص من آل متري يقع بمحازاة مجرى نهر ابو علي على مسافة خطوات من حدود طرابلس العقارية ، وبعد فترة يتم التخلص من هذه النفايات بواسطة جرافة بالقائها في مجرى النهر الذي يتابع مسيره الى طرابلس المجاورة.
وفي مقابلة مع الدكتور جلال حلواني اشار الى خطورة هذه الممارسة الهمجية على البيئة بشكل عام وخاصة على مجرى نهر ابو علي الذي يغزي بساتين طرابلس وبالتحديد المرجة الخضراء التي تعتبر المتنفس البيئي ورئتها الحيوية للمدينة، والتي تنتشر فيها الحمضيات على انواعها. كما ان كثافة النفايات يمكن ان تتسبب في تشويه معالم مجرى نهر ابو علي وزيادة تلوث مياهه وانتشار اكياس النفايات في مسطحه من المولوية الى المصب حيث يعطى صورة سيئة للمدينة توحي ان ابنائها يرمون بنفاياتهم المنزلية في مجرى النهر.

ولفت حلواني النظر الى ان موسم الامطار لم ينتهي بعد وان مياه النهر سنزداد تدفقا وارتفاعا بسبب الذوبان التدريجي للثلوج التي تغطي جبال الارز وان هذه العملية يمكن ان تسحب معها كل النفايات دفعة واحدة الى طرابلس.

وتمنى الدكتور حلواني على سعادة محافظ لبنان الشمالي القاضي رمزي نهرا اتخاذ الاجراءات الفورية التي تقع ضمن صلاحياته وخاصة اقفال المكب العشوائي بالشمع الاحمر وفتح تحقيق بالموضوع لتحديد المتدخلين واستدعاء رئيس بلدية بكفتين واتخاذ التدابير المسلكية بحقه وتجريم الفاعلين على كل المستويات.
كما تمنى الدكتور جلال حلواني على رئيس بلدية طرابلس المهندس احمد قمر الدين باتخاذ صفة الادعاء الشخصي والمعنوي ضد بلدية بكفتين وان تبادر البلدية برفع شكوى ضدها وضد كل من يظهره التحقيق بتلوث بيئة المدينة وتجريمها وتغريمها والزامها بتنظيف مجرى نهر ابو علي.

IMG-20170207-WA0016

IMG-20170207-WA0014

IMG-20170207-WA0017

IMG-20170207-WA0018

IMG-20170207-WA0019

IMG-20170207-WA0020

IMG-20170207-WA0021

(خاص ليبانون اون تايم)