جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / إفتتاح قاعة المحاكمات الصورية في كلية الحقوق والعلوم السياسية في الجامعة اللبنانية
IMG-20240611-WA0048

إفتتاح قاعة المحاكمات الصورية في كلية الحقوق والعلوم السياسية في الجامعة اللبنانية

رعى السفير التركي في لبنان علي باريش اولوسوي ورئيس الجامعة اللبنانية الدكتور بسام بدران حفل إفتتاح قاعة المحاكمات الصورية في كلية الحقوق والعلوم السياسية في الجامعة اللبنانية الفرع الثالث في منطقة ضهر العين، بحضور نقيب المحامين في الشمال سامي الحسن واعضاء مجلس النقابة، عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية الدكتور حبيب قزي ، الدكتور خالد خضر الخير مدير كلية الحقوق الفرع الثالث ، الرئيسة الاولى في محافظة الشمال القاضية سنية السبع ، رئيس فرع المخابرات في الشمال
العميد نزيه البقاعي ، رئيس مكتب مخابرات الجيش اللبناني في الكورة العميد نجيب النبوت، رئيس رابطة الاساتذة المتفرغين الدكتور انطوان شربل، مدير وكالة التعاون والتنسيق التركية اونور غييز و الهيئة الادارية والتعليمية والطلاب ممثلي عن المجتمع المدني والاجتماعي وافراد من عائلة المحتفى بهم .
وقد اطلق على القاعة اسم قاعة ” محمود عبد المجيد المغربي واحمد جودت باشا للمحاكمات الصورية ” تيمنا بعطاءاتهم الفكرية والعلمية .
بعد النشيد الوطني اللبناني والتركي ونشيد الجامعة اشار عريف الاحتفال الطالب خضر خالد الخير الى اهمية المناسبة .
ثم رحب مدير كلية الحقوق الدكتور خالد الخير بالحضور واكد ان هذا الاحتفال هو عرس حقوقي موضحا ان الجامعة تصنع العقول والنقابة تدرسها وتهيؤها ثم القضاء هو الذي يتعاطى مع هذه العقول ، مثنيا على اهمية التعاون الاداري والطلابي والهيئة التعليمية لمساعدة الطلاب وانجاحهم ، كما شكر لمؤسسة TIKA التي بنت هذه القاعة وهي الاولى في لبنان ،كما توجه لنقيب المحامين لاهمية التعاون مع النقابة والقضاء اللبناني.

واشار الدكتور قزي لنشاط الكلية مشيرا لدور المحاكمات الصورية واهميتها الاحترافية على الطابع المهني ، تسليطها الضؤ على القضايا الاجتماعية ، شاكرا السلطات التركية على دعمهم وثقتهم بالجامعة اللبنانية .
وشكر الدكتور عبد المجيد المغربي بكلمته عن المحتفى بهم المبادرة باطلاق اسم والده على قاعة المحاكمات الصورية في سياق توأمة مع المفكر الحقوقي احمد جودت باشا وكل من شارك بانجاح هذه القاعة والنشاط في لبنان وتركيا الذي يشير الى الثوابت العصرية واستشراق المستقبل .
وحيّاالبروفسور بدران تعاون الدولة التركية الممثلة بسفيرها وفريق عملها ومؤسسة TIKA بانجاح هذا المشروع ، موضحا ان طرابلس كغيرها من المناطق تعرضت لاسقاط حضاري لكنها ماتزال تقاوم ،كما ان الطلاب هم امانة علينا ان نحافظ عليهم ليس فقط ضمن دراستهم في الصفوف بل ايضا بانشاء وتامين مختبرات واماكن للتحقيق .
مشيرا الى دور الجامعة اللبنانية وتاثيرها بين طلاب لبنان وهذا مابرز بتصنيفها الذي اتى الاول بين الجامعات اللبنانية .
وشكر السفير التركي علي باريش اولوسوي إستضافته في افتتاح المحكمة الصورية في كلية الحقوق و العلوم السياسية و الادارية الفرع الثالث الجامعة اللبنانية . مرحبا برئيس الجامعة اللبنانية البروفيسور بسام بدران.
مؤكدا انه كان لمؤسسة ” تيكا ” دور مهم و مؤثر في لبنان من خلال مساهمتها بأكثر من اربعة مشاريع بها، اضافة إلى اربعة مشاريع اخرى تم التعاون فيها مع الجامعة اللبنانية ، و كان من اهمها مشروع انشاء المحكمة الصورية في كلية الحقوق و العلوم السياسية . مشددا على اهمية و ضرورة العلاقة مع الجامعة اللبنانية كونها الجامعة الوطنية الوحيدة في لبنان كما تطرق لمركز الدراسات التركية في لبنان الموجود في لبنان و اثنى على اهميته كما اكد السفير على اهمية التعاون بين البلدين . وعلى الجهوزية التامة لمساعدة الجامعة اللبنانية في كل ما تحتاج اليه.