جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أخبار رياضية / أبطال أوروبا: ريال مدريد وبشيكتاش للحاق بالمتأهلين
03_filepicker-349x200

أبطال أوروبا: ريال مدريد وبشيكتاش للحاق بالمتأهلين

يبدو ريال مدريد الاسباني حامل اللقب وبشيكتاش التركي الاقرب للحاق بركب المتأهلين الى الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم، عندما يحل الاول ضيفا على ابويل القبرصي، ويلعب الثاني مع ضيفه بورتو البرتغالي اليوم الثلاثاء في الجولة الخامسة ما قبل الاخيرة من دور المجموعات.

وحجزت اربعة فرق بطاقاتها الى الدور الثاني حتى الآن هي باريس سان جرمان الفرنسي وبارين ميونيخ الالماني (المجموعة الثانية) ومانشستر سيتي الانكليزي (السادسة) ومواطنه توتنهام (الثامنة) جميعها ضمنت التأهل في الجولة الرابعة قبل 3 أسابيع. وتقام اليوم مباريات المجموعات من 5 الى 8، على ان تقام مباريات المجموعات من 1 الى 4 غدا الاربعاء.ويرصد ريال مدريد العودة الى سكة الانتصارات في المسابقة القارية التي يحمل لقبها في العامين الاخيرين عندما يحل ضيفا على ابويل. وبعد فوزين في الجولتين الاوليين على ضيفه ابويل (3-0) ومضيفه بوروسيا دورتموند الالماني (3-1)، سقط ريال مدريد في فخ التعادل على ارضه امام توتنهام (1-1) قبل ان يخسر على ارض الاخير (1-3). ويدرك ريال مدريد جيدا أهمية فوزه إذ سيحجز بطاقته الى ثمن النهائي ويبقي على آماله في انهاء دور المجموعات في صدارة المجموعة الثامنة. ويتخلف ريال مدريد بفارق 3 نقاط عن توتنهام الذي سيحل ضيفا ثقيلا على بوروسيا دورتموند الذي يتقاسم المركز الاخير مع ابويل بنقطتين. ويعاني ريال مدريد هذا الموسم ان كان في المسابقة القارية حيث مني بخسارته الاولى في دور المجموعات منذ عام 2012، او محليا حيث يتخلف بفارق 10 نقاط عن غريمه التقليدي برشلونة عقب تعادله امام مضيفه وجاره اتلتيكو مدريد سلبا السبت. ويخوض النادي الملكي المباراة في غياب قائده سيرجيو راموس الذي تعرض لكسر في أنفه في مباراة الدربي، في حين يستمر غياب نجمه الويلزي غاريث بايل بسبب الاصابة. ويعول ريال مدريد على «الشهية» التهديفية المفتوحة لنجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو في المسابقة القارية حيث سجل 6 اهداف حتى الآن يتقاسم بها صدارة لائحة الهدافين مع مهاجمي سلتيك الاسكتلندي، الانكليزي سكوت سينكلير واشبيلية الاسباني، الفرنسي التونسي الاصل وسام بن يدر، وذلك خلافا لغلته في الليغا حيث اكتفى بتسجيل هدف واحد فقط حتى الآن هذا الموسم.

وفي المجموعة عينها، يحل توتنهام ضيفا ثقيلا على بوروسيا دورتموند المهدد بالخروج من الدور الأول بعد حصوله على نقطتين من مبارياته الأربع الأولى. ولم يذق بوروسيا دورتموند طعم الفوز منذ 30 ايلول الماضي عندما تغلب على مضيفه اوغسبورغ 2-1، إذ خسر بعدها 4 مرات وتعادل 3 مرات. ويعاني الفريق الاصفر والاسود كثيرا من الناحية الدفاعية اذ اهتزت شباكه 14 مرة خلال مبارياته الخمس الأخيرة وذلك للمرة الأولى منذ 1991 (خسر امام لايبزيغ 2-3 ثم تعادل بعدها مع اينتراخت فرانكفورت 2-2 وخسر امام كل من هانوفر وبايرن ميونيخ 2-4 و1-3 على التوالي وشتوتغارت 1-2). وتكتسي المباراة اهمية كبيرة بالنسبة للفريق ومدربه الهولندي بيتر بوس الذي بات في وضع لا يحسد عليه، وهما يسعيان الى استعادة نغمة الانتصارات ورد الاعتبار للخسارة الكبيرة امام الفريق الانكليزي 1-3 في الجولة الاولى والابقاء على آماله في المنافسة في حال تعثر النادي الملكي او اقله تعزيز حظوظه في انهاء دور المجموعات في المركز الثالث لمواصلة مشواره القاري في مسابقة الدوري الاوروبي «يوروبا ليغ».

وفي المجموعة السابعة، يلتقي بشيكتاش التركي مع ضيفه بورتو البرتغالي في قمة الجولة الخامسة في اسطنبول. ويحتاج الفريق التركي الى التعادل لضمان تأهله، فيما يتعين على بورتو الفوز مع تعثر لايبزيغ الالماني امام مضيفه موناكو الفرنسي، كي يتأهلا معا. ويتصدر بشيكتاش برصيد 10 نقاط بفارق 4 نقاط امام بورتو و6 نقاط امام لايبزيغ و8 نقاط امام موناكو. في المقابل، يتعين على موناكو الذي بلغ دور الاربعة الموسم الماضي، الفوز على الفريق الالماني وتمني تعثر بورتو امام بشيكتاش للابقاء على آماله في التأهل حتى الجولة الاخيرة عندما يحل ضيفا على بورتو في قمة حاسمة.

وفي المجموعة الخامسة، يلتقي اشبيلية مع ليفربول في قمة ساخنة ايضا. وسيتأهل الفائز الى الدور الثاني، علما ان الفريقين تعادلا 2-2 على ملعب «أنفيلد رود» في الجولة الاولى. ويملك ليفربول حامل لقب المسابقة 5 مرات فرصة التأهل للدور الثاني للمرة الاولى منذ موسم 2008-2009، في حال التعادل وذلك اذا خسر سبارتاك موسكو الروسي امام ضيفه ماريبور السلوفيني. ويتصدر ليفربول برصيد 8 نقاط بفارق نقطة واحدة امام اشبيلية و3 نقاط امام سبارتاك موسكو، في حين يملك ماريبور نقطة واحدة فقط.

وفي المجموعة السادسة، يخوض نابولي الايطالي فرصته الاخيرة للابقاء على آماله في المنافسة على البطاقة الثانية في المجموعة وذلك عندما يستضيف شاختار دانييتسك الاوكراني. ويحتل نابولي المركز الثالث في المجموعة برصيد 3 نقاط بفارق 6 نقاط خلف شاختار دانييتسك. ويحتاج نابولي الى الفوز وتسجيل هدفين على الاقل للحفاظ على آماله والتفوق في المواجهات المباشرة لكونه خسر امام الفريق الاوكراني ذهابا في الجولة الاولى 1-2. وسيؤجل نابولي، في حال فوزه، امر البطاقة الثانية الى الجولة السادسة الاخيرة حيث سيحل ضيفا على فيينورد الهولندي، فيما يلعب شاختار مع ضيفه مانشستر سيتي الانكليزي الذي ضمن البطاقة الاولى الى ثمن النهائي.

ويلعب مانشستر سيتي اليوم مع فيينورد وعينه على الفوز لتعزيز حظوظه في انهاء دور المجموعات في الصدارة. ويتفوق مانشستر سيتي على شاختار دانييتسك بفارق 3 نقاط، وهما سيلتقيان على ارض الاخير في الجولة السادسة الاخيرة في 6 كانون الاول المقبل.
*

البرنامج

] المجموعة الخامسة:
سبارتاك موسكو الروسي – ماريبور السلوفيني (19:00)،
اشبيلية الاسباني – ليفربول الانكليزي (21:45).

] المجموعة السادسة:
نابولي الايطالي – شاختار دانييتسك الاوكراني،
مانشستر سيتي الانكليزي – فيينورد الهولندي (21:45).

] المجموعة السابعة:
بشيكتاش التركي – بورتو البرتغالي (19:00)،
موناكو الفرنسي – لايبزيغ الالماني (21:45).

] المجموعة الثامنة:
أبويل القبرصي – ريال مدريد الاسباني،
بوروسيا دورتموند الالماني – توتنهام هوتسبر الانكليزي (21:45).

 

 

المستقبل