جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / أبو الغيط من السراي:الجامعة تهتم بلبنان وتسعى الى إرساء استقراره وتحقيق كل الخير له
5c6183cb83c59_1c3078aa9a4d4ecf83e07c5c85905a0c

أبو الغيط من السراي:الجامعة تهتم بلبنان وتسعى الى إرساء استقراره وتحقيق كل الخير له

استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بعد ظهر اليوم في السراي الحكومي، الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط، في حضور السفيرين حسام زكي وعبد الرحمن الصلح والوزير السابق غطاس خوري، وتم خلال الاجتماع عرض آخر التطورات في لبنان والمنطقة، واستكملت المباحثات الى مائدة غداء اقامها الرئيس الحريري للمناسبة.

أبو الغيط
وبعد الاجتماع الذي استمر اكثر من ساعتين، تحدث أبو الغيط، فقال: “تشرفت بعد ظهر اليوم مع الوفد المرافق بلقاء الرئيس الحريري، وكان لقاء جيدا للغاية عرضنا في خلاله الكثير من المسائل وابرزها الوضع الاقليمي ونتائج القمة الاقتصادية والقمة العربية الاوروبية المقبلة، كما هنأته على تشكيل الحكومة وعلى اختياره للوزراء، وتحديدا لوزيرة الداخلية الجديدة ريا الحسن، وهو حدث لم يشهده العالم العربي في السابق، ونحن نأمل لها النجاح والتوفيق، وان تتمكن من ان تترك بصمة تفتح من خلالها الطريق امام نصف الامة ليتكرر معها هذا الامر”.

سئل: ربط كثيرون بين زيارتكم وبين زيارة وزير الخارجية الايرانية، فهل هناك سباق على لبنان ام هي محض صدفة؟
اجاب: “هي محض صدفة، ولا يوجد سباق بين الجامعة العربية وايران لسبب واحد، وهو ان لبنان دولة عربية وعضو في الجامعة، واللقاءات معه امر طبيعي للغاية، وانا شخصيا زرت السراي الحكومي ومقر اقامة الرئيس الحريري مرات عدة على مدى السنوات الماضية، سواء عندما كنت وزيرا للخارجية او عندما اصبحت امينا عاما للجامعة العربية”، مؤكدا ان “الجامعة العربية تهتم بلبنان وتسعى الى إرساء الاستقرار فيه وتحقيق كل الخير له، وقد تلقيت من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اليوم شكرا على مساهمة الجامعة والمساعدة التي قدمتها لانجاح القمة الاقتصادية التي عقدت مؤخرا. ولقد شكل لبنان لجنة لمتابعة قرارات هذه القمة وكذلك جهز الجانب الاخر، اي الامانة العامة للجامعة، مجموعة عمل نشيطة للغاية مهمتها تنفيذ قرارات القمة، وبالتالي سنبقي على تنسيق وعمل مشترك على الاقل خلال السنوات الاربع المقبلة، لان الرئاسة اللبنانية للقمة الاقتصادية ستستمر اربع سنوات قبل ان تنتقل الى موريتانيا عام 2023. لا سباق اطلاقا، فلبنان هو عضو مؤسس للجامعة العربية”.

سئل: هل تطرقتم الى عودة سوريا للجامعة العربية؟
اجاب: “بطبيعة الحال تطرقنا الى الشأن السوري، وشرحت التطورات المحيطة بالمقعد السوري وشغوره. لكن حقيقة الامر، يجب ان نكون امناء مع انفسنا، هناك حديث متكرر في الاعلام وصخب اعلامي ولكن لا توجد حركة حقيقية من قبل الدول الاعضاء في الجامعة”.