جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / أزمة ديبلوماسية بين الاردن واسرائيل على خلفية مقتل اردنيين
الاردن

أزمة ديبلوماسية بين الاردن واسرائيل على خلفية مقتل اردنيين

في ظل استمرار الهجوم من قبل السلطات الاسرائيلية، تلوح في الأفق بوادر أزمةٌ ديبلوماسية وسياسية بين الاردن واسرائيل على خلفية مقتل اثنين من الاردنيين  برصاص حارس امن السفارة الاسرائيلية في عمان.

ووفق تقارير فان حكومة بنيامين نتانياهو توسطت واشنطن للافراج عن حارسها القاتل الذي تمسكت الحكومة الاردنية بالتحقيق معه.

واكدت مصادر في الحكومة الاردنية ان عمان افشلت عمليةَ تهريب حارس الامن الاسرائيلي خارج الأردن، وطالبت السلطات الإسرائيلية بتسليمه للتحقيق معه واتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة، فيما اعتبرت تل ابيب الحارس، ديبلوماسياً ويتمتع بحصانة دولية ولا يجوز اعتقالُه او التحقيق معه بموجب معاهدة “فيينا”.

وكان قد تبيّن ان الضحيتين هما مراهق اردني يدعى محمد الجواوده، دخل الى المبنى بحكم عمله في مهنة النجارة، وطبيب هو مالك المبنى واصيب عن طريق الخطأ، كما جرح شخص ثالث من الجنسية الإسرائيلية.

وفي هذا الاطار ذكرت حكومة الاحتلال ان ضابط الأمن الإسرائيلي، الذي أطلق النار في السفارة، يتمتع بحصانة من التحقيق والاعتقال، بموجب اتفاقية فيينا، زاعمة انه فتح النار لانه تعرض لعملية طعن من قبل العامل الأردني.

من جهتها، ادعت صحيفة “هارتس” الاسرائيلية ان الشاب الأردني من أصل فلسطيني وطعن الحارس على خلفية التوترات في الحرم القدس، ولكن هذا الادعاء استبعده والد الشاب الاردني.

هذا واوفدت حكومة الاحتلال مسؤولا أمنيا الى العاصمة الأردنية للاجتماع بالمسؤولين الأردنيين والتباحث في سبل احتواء هذه الأزمة ومنع تفاقمها.