جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / إضراب للنقل البري يشل الحركة في البلاد.. وتصعيد جديد الأربعاء المقبل
1-11-1000x600

إضراب للنقل البري يشل الحركة في البلاد.. وتصعيد جديد الأربعاء المقبل

اضراب عام نفذته اتحادات ونقابات النقل البري في لبنان.

في العاصمة بيروت، تجمع سائقو السيارات العمومية والشاحنات أمام مبنى وزارة الداخلية للمطالبة بوضع خطة شاملة للنقل، وقمع التعديات التي تطالهم من ارتفاع اسعار المحروقات، وموضوع تلزيم المعاينة الميكانيكية، ومزاحمة اليد العاملة الأجنبية لهم.

وقد ترافق الإعتصام مع اقفال عام لمراكز المعاينة الميكانيكة على الأراضي اللبنانية كافة.

المعتصمون وصلوا الى أمام وزارة الداخلية عبر ثلاثة مسالك. الأول من الضاحية الجنوبية مرورا بكنيسة مار مخايل، والثاني من السفارة الكويتية مرورا بالكولا، والثالث من الدورة مرورا بالكرنتينا، وذلك وسط انتشار أمني كثيف.

رئيس إتحاد النقل البري بسام طليس، تلا كلمة بإسم المعتصمين وأكد أن التحرك اليوم تحذيري، داعياً المسؤولين الى الاستماع الى مطالب الناس والالتزام بتنفيذ الاتفاقات التي وعدوا بها في اطار النقل البري.

صيدا

ونفذ السائقون العموميون قبالة المسبح الشعبي بالقرب من مدخل صيدا الشمالي صباح اليوم اعتصاما حيث ركنوا الفانات الى جانب الطريق دون قطعها.

وفي الزهراني تم إقفال مركز المعاينة الميكانيكية من قبل اتحادات النقل البري في اطار الاضراب الذي ينفذه منذ ساعات الصباح الاولى.

صور

وفي صور نفذ السائقون العموميون اعتصاما عند محلة  دوار البص حيث تجمع عشرات سائقي السيارات والباصات واقفلوا الطريق الذي يربط صور بصيدا ورفعوا لافتات تطالب الدولة بتنفيذ مطالبهم.

رئيس نقابة ساقي السيارات العمومية في الجنوب قاسم شبلي طالب المعنين بتحقيق المطالب لاسيما عودة ادارة مراكز المعاينة الميكانيكية الى كنف الدولة كما طالب بالسماح لسائقي السيارات العمومية الدخول الى المطار ونقل الركاب.

من ناحيته عضو المجلس التنفيذي في الاتحاد العمالي العام قاسم غبريس استغرب تجاهل الدولة لمطالب السائقين العموميين الذين يمثلون شريحة اجتماعية كبيرة وقال: لماذا المماطلة والاستخفاف بالمطالب المحقة محذراً من التصعيد اذا لم تتحقق هذه المطالب وعلى راسها عودة مؤسسات الدولة الى ادارة الدولة المباشرة.

بعلبك

أما في بعلبك فقد ألغي التجمع الذي كان مقررا للسائقين العموميين الذي دعا إليه الاتحاد العمالي العام بسبب الظروف الأمنية.

ومنذ الساعات الأولى للصباح سير الجيش اللبناني دوريات مؤللة على طول الطريق الدولية وعند نقطة التجمع في دورس اضافة لقوى الأمن الداخلي الذين انتشروا في المكان لمنع قطع الطرقات

نقيب أصحاب السيارات العمومية في بعلبك الهرمل والبقاع محمد الفوعاني قال: هذا الإضراب الذي دعينا اليه لعدم التزام الحكومة ووزير الداخلية بالمطالب التي تقدمنا بها والتزام الحكومة فيها لكن حتى الآن لم تنفذ. ومنها المعاينة الميكانيكية حتى تعود إلى كنف الدولة ومجلس شورى الدولة ابطل المناقصة

والموضوع الثاني اللوحات المزورة والمكررة والسيارات الخصوصية وتوحيد الخطوط والنقل

واضاف: رئيس مجلس الوزراء التزم بمطالبنا ونقلها معه إلى مؤتمر باريس ولم ينفذ شيء وهذا ما دفعنا إلى الإضراب الذي يليه إضرابات أخرى إذا لم تنفذ مطالبنا

وأكد التزام بعلبك الهرمل والبقاع بالإضراب لكن الغي تجمع بعلبك بسبب الظروف الأمنية واحتراما لتشييع ضحايا الحمودية والإبقاء على تجمع زحلة وشتوراة والانتقال إلى بيروت.

طرابلس

وأفادت “الوكالة الوطنية للاعلام” عن سقوط جريح في حادث سير، خلال تنفيذ السائقين العموميين اعتصامهم عند اوتستراد الدولي بين طرابلس والقلمون.

وفي التفاصيل، ان شاحنة تحمل لوحة لبنانية ويقودها سائق سوري اجتاحت مكان الاعتصام حيث اصطدمت باربع سيارات، متسببة بسقوط جريح واضرار مادية جسيمة بالسيارات، فيما فر السائق السوري مسرعا الى جهة مجهولة.

وفي هذا الاطار، عقد نقيب السائقين في الشمال شادي السيد مؤتمرا صحافيا عند اوتستراد طرابلس-بيروت، فقال: “ان الحادث الذي جرى أمامنا جميعا يعزز ويؤكد صحة مطالبنا وأهمية اعتصامنا اليوم، وهذا الامر نضعه برسم المسؤولين لاتخاذ الاجراءات التي تحمي المواطنين وتحفظ ارزاقنا”.

وتناول السيد في مؤتمره “المطالب المزمنة للسائقين، لا سيما المزاحمة السورية للسائقين العموميين اللبنانيين في مختلف المناطق اللبنانية دون حسيب أو رقيب”، مؤكدا “ان النقابة رفعت الصوت عاليا منذ اكثر من سنتين للتحذير من مغبة وجود سائقين لبنانيين وسوريين وأجانب لا يحملون دفتر سوق شرعي وقانوني يسمح لهم بقيادة الاليات والسيارات العمومية وباصات النقل العام والشاحنات والصهاريج”.

اضاف: “ان الفلتان مستشر، ونحن كنقابة لا نملك القوة أو الصلاحية لإيقاف المخالفين بل هذا من واجب الأجهزة الأمنية المعنية في الدولة اللبنانية”، لافتا الى ان “السائق أصبح متروكا على الطريق يصارع الجوع والوقت كي يطعم عائلته، في وقت زاد عدد السائقين السوريين لسيارات التاكسي والميني باص والاوتوبيس والشاحنات والصهاريج، والدولة مستقيلة من واجبها لحمايتنا وتحقيق مطالبنا”.

وحذر في ختام مؤتمره “من اتخاذ اجراءات تصعيدية في المستقبل في حال لم تتم معالجة مطالبهم بالسرعة المطلوبة”.

و قطع سائقو الشاحنات والسيارات العمومية عند السادسة من صباح اليوم مستديرة كفررمان، واضعين سياراتهم وشاحناتهم وسط المستديرة، يتقدمهم رئيس اتحاد سيارات النقل العمومية في النبطية المهندس علي كمال الذي قال: “ان هذا الاضراب هو تلبية للاتحاد وقطاع النقل البري في لبنان، ورافقه اقفال المعاينة الميكانيكية في النبطية، والتأكيد على ضرورة تولي الدولة مسؤولية وملكية ادارة هذا المرفق بناء للقانون، ووقف المزاحمة والعمالة الاجنبية لحماية السائقين العموميين من التعديات المخالفة للقانون، وحماية اموال الدولة، لا سيما بعد صدور قرار مجلس شورى الدولة، القاضي بالغاء صفقة المعاينة الميكانيكية”.

وتولت عناصر من قوى الامن الداخلي تأمين السير باتجاه كفرجوز فالنبطية.

النبطية

في النبطية قطع سائقو الشاحنات والسيارات العمومية عند السادسة من صباح اليوم مستديرة كفررمان، واضعين سياراتهم وشاحناتهم وسط المستديرة، يتقدمهم رئيس اتحاد سيارات النقل العمومية في النبطية المهندس علي كمال الذي قال: “ان هذا الاضراب هو تلبية للاتحاد وقطاع النقل البري في لبنان، ورافقه اقفال المعاينة الميكانيكية في النبطية، والتأكيد على ضرورة تولي الدولة مسؤولية وملكية ادارة هذا المرفق بناء للقانون، ووقف المزاحمة والعمالة الاجنبية لحماية السائقين العموميين من التعديات المخالفة للقانون، وحماية اموال الدولة، لا سيما بعد صدور قرار مجلس شورى الدولة، القاضي بالغاء صفقة المعاينة الميكانيكية”.

وتولت عناصر من قوى الامن الداخلي تأمين السير باتجاه كفرجوز فالنبطية.