جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / إعصار Maria يدمّر اليابان.. وإستقرار بموجة الحر في لبنان!

إعصار Maria يدمّر اليابان.. وإستقرار بموجة الحر في لبنان!

أفاد الأب ايلي خنيصر المتخصص في الأحوال الجوية عبر صفحته على “فيسبوك” ان الموجة الحارة تستقر فوق الدول العربية خلال الأيام المقبلة، بينما يتحوّل طقس لبنان وسوريا وفلسطين الى معتدل بسبب تدفّق تيارات باردة من وسط اوروبا نحو المناطق الصحراوية في شبه الجزيرة العربية وإفريقيا فتساهم بتلطيف الأجواء فوق الحوض الشرقي للبحر المتوسط.

طقسٌ مشمس يسيطر على المنطقة يترافق مع ارتفاع بنسبة الرطوبة ساحلاً وتشكل الضباب على الجبال فيما يبقى حارّا في البقاع ودمشق وشمال الأردن.

أمّا فيما يختصّ بإعصار Maria المدمّر فقد أمرت السلطات اليابانية بإخلاء الجزر الجنوبية وسواحل الصين تجنباً لسقوط ضحايا فتحوّلت بعض المناطق الساحلية الى مدن اشباح، ارتفعت فيها مياه المحيط بسبب سرعة الرياح التي لامست 260 كلم في الساعة ودخلت بين الأبنية والمنازل اضف الى تساقط الأمطار الغزيرة التي بلغت ما يقارب 500 مم في اليوم.

هذا وتستعدّ مدينة شانغهاي لمواجهة Maria ورُفعت درجات الخطر الى اقصى حدود تخوّفاً من أمواج عالية تدفعها الرياح الجنونية المصحوبة بأمطار طوفانية قد تحوّل شوراع المدينة الى بحيرات وتغرق معها المنازل والسيارات.

وقد لا تكون أجواء هذا الإعصار بعيدة عمّا ينتظر بلغاريا ورومانيا والمانيا هذا الأسبوع، فمن المنتظر ان تواجه البلدان الشرقية من اوروبا منخفضات جوية عاصفة تسبب السيول والفيضانات تساقطاً للبرد بأحجام كبيرة، يبقى لبنان بعيداً عن هذه الكوارث ينعم بطقس معتدل ساحلاً وحار بقاعاً وجبلاً.

الحرارة على الساحل: 29/30 نهاراً و 26 ليلاً

طرابلس: 33 نهاراً و 26 ليلاً

الجبال 1200 متر: 30 نهاراً و 24 ليلاً

البقاع: 33/34 نهاراً و 23 ليلاً

الرطوبة: 90% ساحلاً

و 28% بقاعاً

الرياح: جنوبية غربية سرعتها 15 كلم في الساعة تشتد احياناً لتصل الى 35 كلم في الساعة.

الضغط الجوّي: 1006hpa