جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / إغسلوا هذه الأطعمة قبل طهيها!
470910726_miska-2-v-1-dlya

إغسلوا هذه الأطعمة قبل طهيها!

عندما يرتبط الأمر بسلامة الأكل ونظافة الطعام، أول ما يمكن أن تفكرون فيه هو موضوع غسل الطعام. وبينما هناك العديد من الأطعمة التي لا يجب أبداً غسلها، إلّا ان هناك أنواع أخرى من الضروري تنظيفها وغسلها من البكتيريا والأوساخ.

 

1- الحبوب الكاملة والأرز:
على الرغم من أن غليان الحبوب في الماء يساعدها في أن تصبح أكثر طراوةً وجهوزية للأكل، إلا أنها تحتاج إلى جولة مبكرة من الغسيل. من هنا، يجب غسل الحبوب مثل الأرز والكينوا جيداً بالماء البارد قبل الطهي لإزالة النشويات الزائدة والأوساخ والجراثيم. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الكينوا على طبقة طبيعية مصنوعة من سابونين على كل بذرة، وهي عبارة عن مادة تعطيه طعماً مرّاً إذا لم يتم غسلها جيّداً، ما يزيد من ضرورة غسلها قبل تناولها.

 

2- البقدونس:
إن هذه العشبة تتصدر قائمة الأعشاب الخضراء المفيدة جداً والتي تضيف نكهة إلى الحساء واليخنات، لكنها واحدة من الأكثر إحتواءاً على الأوساخ والبكتيريا. فالبقدونس يمكن ان تلامس التربة، والأوساخ ناهيك عن مرور بعض الحيوانات ونثر أنواعاً من البكتيريا الضارة خصوصاً تلك المرتبطة بالقطط والتي تعرف بالتوكسوبلازما (وهي مضرة لصحة الجنين). من هنا، يجب غسل البقدونس، أو الكزبرة، النعناع والريحان بالماء البارد، ثم الضغط عليها بخفة وتجفيفها جيّداً قبل طهيها.

 

3- الفطر:
إن الفطر يشبه الإسفنجة الصغيرة ويمتص الأوساخ مع نموه، وهذه احدى الأسباب التي تفرض عليكم غسله قبل طهيه. من هنا، ولتنظيف الفطر، قوموا بملء وعاء بالماء وانقعوا الفطر فيه. ثم قوموا بتغيير الماء وتصفية الفطر جيّداً قبل تقطيعه وإستخدامه للطهي.