جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / ابتكار جديد… “ملابس مكيّفة” تناسب الصيف والشتاء
maxresdefault3-190x122

ابتكار جديد… “ملابس مكيّفة” تناسب الصيف والشتاء

في تطور تقني جديد، سيوفر على البشر كثيراً من المال الذي ينفقونه على شراء الملابس، خاصةً مع تعاقب فصلَي الصيف والشتاء، نجح باحثون في مركز علمي بالبرتغال في تصميم كبسولات صغيرة قادرة على امتصاص وإطلاق الحرارة، يمكن تثبيتها بشكل دائم على ألياف النسيج.

ويمكن أن تُزوَّد الملابس عما قريب بتلك الكبسولات المدمجة، التي تتحكَّم في درجة الحرارة الداخلية من خلال تبريد الجسم أثناء الحر وتدفئته في الطقس البارد.

وتُصنع الكبسولات النانوية “أصغر من عرض شعر الإنسان بمقدار ألف مرة” من “كبسولات النشا”، كما أنها مملوءة بكميات دقيقة من مادة شمعية. وقد تم تصميم الشمع ليذوب فوق درجة حرارة الجسم البشري، ما يؤدي إلى امتصاص الحرارة، كما يتجمَّد عندما يبرد الجسم.

وتعمل التقنية الحديثة عن طريق محاكاة ما يحدث للعرق على جسم الإنسان، حيث يمتص السائل على الجلد كميات كبيرة من الحرارة، كما يتبخر.

وقام الباحثون بحصر قطرات صغيرة من المادة الشمعية، بما في ذلك البارافين، داخل أجزاء من “النشا” المعدَّل.

وتتغير حالة المادة الشمعية داخل الكبسولات النانوية عند البرودة والتسخين، حيث تتحول من سائل إلى صلب، وبالعكس.

ووجد الباحثون، الذين تم تمويلهم من قِبل الاتحاد الأوروبي، أنه يمكن تصميم المادة الشمعية لتذوب وتتصلَّب في جميع أنحاء الجسم البشري.

ويعمل فريق البحث مع عدة شركات من أجل تطوير التكنولوجيا الحديثة، واستخدامها في تصنيع الملابس.

ويعتقد العلماء بأن هذه التقنية يمكن أن تؤدي إلى ابتكار تصاميم جديدة من الملابس الرياضية التي قد تساعد الرياضيين أثناء ممارستهم التمارين.

وبحسب ما نقلته “روسيا اليوم” عن صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإنه “يمكن استخدام التكنولوجيا في الملابس الخارجية والرياضية، وكذلك الملابس اليومية، ويمكن أن تحسِّن مزاج الأشخاص الأقل قدرة على السيطرة على درجات حرارة جسمهم، مثل الأطفال الصغار، وكبار السن”.

 

 سيدتي