جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / استعادة السيطرة على جنوب الموصل… وترامب: داعش يسقط بسرعة
عناصر من قوة التدخل السريع العراقية على متن آلية عسكرية خلال اشتباكات معركة مع تنظيم الدولة الإسلامية في حي الميثاق بشرق الموصل يوم الخميس. تصوير: خالد الموصلي - رويترز.
عناصر من قوة التدخل السريع العراقية على متن آلية عسكرية خلال اشتباكات معركة مع تنظيم الدولة الإسلامية في حي الميثاق بشرق الموصل يوم الخميس. تصوير: خالد الموصلي - رويترز.

استعادة السيطرة على جنوب الموصل… وترامب: داعش يسقط بسرعة

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخميس، أن تنظيم داعش “يسقط بسرعة كبيرة”.

وقال خلال زيارة إلى مبنى البنتاغون للمشاركة في اجتماع حول الاستراتيجية العسكرية للبلاد:”إننا نبلي بلاء حسنا ضد تنظيم داعش. إن التنظيم يسقط بسرعة، بل بسرعة كبيرة”.

ميدانياً، استعادت الشرطة الاتحادية العراقية السيطرة على قرية إمام غربي، جنوب الموصل، بعد ما  كان تنظيم “داعش” قد احتلها في هجوم شنه في أعقاب خسارته لمدينة الموصل.

وأكدت مصادر عسكرية أن الشرطة أحكمت سيطرتها بالكامل على القرية، مشيرة إلى العثور على جثتي صحافيين اثنين قتلا هناك بعد فترة وجيزة من هجوم التنظيم على القرية.

وأوضحت المصادر أن القوات العراقية تقوم في الوقت الحالي بتمشيط القرية التي تقع على الضفة الغربية لنهر دجلة بحثا عن المسلحين الباقين فيها.

من جهة ثانية، صوت مجلس النواب العراقي على قرار باعتبار جرائم تنظيم “داعش” الارهابي بحق التركمان في تلعفر وناحية تازة خورماتو جرائم إبادة جماعية”.

ولفت النائب التركماني نيازي معمار أوغلو إلى أن “تركمان تلعفر تعرضوا لجرائم عصابات “داعش”، كما تعرض سكان تازة خورماتو للقصف بالأسلحة الكيميائية المحرمة دوليا، ووقعت الجرائم منذ العام 2014″، موضحاً أن “القرار جاء استجابة لطلب تقدم به النواب التركمان لهيئة رئاسة البرلمان”.

وأضاف أن “القرار يمثل أهمية للتركمان لأنه سيثبت مظلوميتهم وسيقوم بأرشفتها محليا ودوليا”.