جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / اقتراب موعد معركة جرود عرسال.. والبلديات تمنع تجول النازحين
JOUROUD

اقتراب موعد معركة جرود عرسال.. والبلديات تمنع تجول النازحين

فيما تسيطر حالة من القلق والعيون شاخصة الى الوضع الامني مع الحديث عن اقتراب موعد معركة جرود عرسال، ومع اكتمال التحضيرات الميدانية للمعركة، نفذ الطيران السوري غارات متكررة على الجرود التي يسيطر عليها مقاتلي “جبهة النصرة”.

من جهة ثانية، لا يزال التوتر قائماً وحملات التحريض التي تستهدف اللبنانيين والنازحين السوريين حيث أصدرت بلديات القرى المتاخمة لبلدة عرسال قراراً بمنع تجول الرعايا السوريين بين الساعة السابعة مساء، وحتى السابعة صباحاً. وهذه البلديات هي العين، النبي عثمان، اللبوة، التوفيقية، وشعث. وكانت بلديات بعلبك، والنبي شيت، وإيعات، وبريتال قد إتخذت قرارت مشابهة.

بدوره، دان رئيس الجمهورية ميشال عون حملات التحريض التي استهدفت النازحين السوريين على مواقع التواصل الاجتماعي مدينًا استغلال هذه الورقة لمحاولة النيل من الاستقرار الامني واثارة المشاكل.

واشار الى ان لبنان بلد التعايش والتسامح لا يرتضي ابناؤه بالتعرض للنازحين السوريين الامنين على رغم الاعباء الكبيرة المترتبة عن وجودهم، علما ان لبنان يدعم عودتهم الآمنة الى بلادهم وانهاء معاناتهم.

كذلك تحدث الرئيس سعد الحريري عن خطورة الحملات التي تشهدها وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي وردود الفعل التي صدرت حيالها، مشيراً الى انه اتضح ان جهات مشبوهة تقف وراء الموقع الذي دعا السوريين الى التظاهر لانه لم تكن هناك في الواقع اي دعوات منظمة. ودعا الى التنبه من مثل هذه الحملات التي تنعكس سلبا على الاستقرار العام في البلاد.

من جهتها، دعت منظمة هيومن رايتس ووتش السلطات اللبنانية، إلى إجراء تحقيق مُستقل وشامل وشفاف، في قضية وفاة سوريين.

وأضافت المنظمة أن وعد الجيش اللبناني بالتحقيق في هذه الوفيات خطوة إيجابية، إلا أنها تبقى بلا معنى، من دون مُساءلة شفافة لأي شخص يثبت إرتكابه إعتداءات.