جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / الانتخابات الى أيّار وهذا ما تمّ الاتفاق عليه في قانون الانتخاب
getImage

الانتخابات الى أيّار وهذا ما تمّ الاتفاق عليه في قانون الانتخاب

تحوّل السراي الحكومي، في الساعات الأخيرة، الى محطّ أنظار المترقّبين لصدور قانون انتخاب جديد في ظلّ انعقاد اجتماع خماسي ترأسه رئيس الحكومة سعد الحريري وضمّ الوزيرين علي حسن خليل وجبران باسيل، والنائب جورج عدوان والمعاون السياسي للأمين العام لحزب الله الحاج حسين خليل، بحضور نادر الحريري، بالإضافة الى اجتماع آخر لممثّلين عن الأحزاب ضمّ الوزراء سليم جريصاتي، حسين الحاج حسن وغازي زعيتر والنائب ألان عون وأمين عام حزب القوات اللبنانيّة شانتال سركيس.

كما سيُعقد في السراي عند الخامسة والنصف عصراً اجتماع للجنة الوزاريّة المكلّفة دراسة قانون الانتخاب برئاسة الحريري للاطلاع على الصياغة النهائيّة وتوزيعها على الوزراء، وهو اجتماع وُصف بالشكلي بعد إتمام الاتفاق على البنود العالقة.

وتشير معلومات موقع mtv الى أنّ ما تمّ الاتفاق عليه في قانون الانتخاب هو تقسيم بيروت الى دائرتين، تضمّ الأولى الأشرفيّة، الرميل، الصيفي والمدوّر، مع إضافة مقعد الأقليّات إليها، وتضمّ الثانية الباشورة والمرفأ والدائرة الثالثة سابقاً في بيروت.

أما البنود التي تمّ الاتفاق عليها فهي الحاصل الانتخابي، اعتماد لوائح مغلقة غير مكتملة، اعتماد البطاقة الممغنطة والورقة المطبوعة سلفاً والكسر الأكبر. في حين سيتمّ تخصيص ستّة مقاعد للانتشار للانتخابات النيابيّة المقبلة، ولن ترد الكوتا النسائيّة في القانون على أن يُشار في مقدّمته الى أهميّة تمثيل المرأة.

وقد حُسم الصوت التفضيلي على القضاء، على أن تكون عتبة المرشّح هي الحاصل الانتخابي، وسقط اقتراحا اقتراع العسكريّين وتخفيض سنّ الاقتراع، ما يعني أنّه لم يؤخذ بغالبيّة الشروط التي وضعها رئيس التيّار الوطني الحر الوزير جبران باسيل، باستثناء اعتماد الصوت التفضيلي على القضاء وليس الدائرة.

كذلك سقط شرط إجراء الانتخابات النيابيّة قبل نهاية العام الجاري، حيث ستؤجّل الانتخابات النيابيّة مبدئيّاً الى شهر أيّار من العام 2018.
وفي وقتٍ تمّ الاتفاق على الخطوط العريضة للقانون والمسائل السياسيّة، يتمّ حاليّاً البحث في بعض الأمور التقنيّة مثل الفرز وكيفيّة احتساب الأصوات.
MTV