جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / البرلمان الأوروبي دعا الاتحاد الاوروبي الى الاعتراف بغوايدو رئيسا شرعيا لفنزويلا
5c52f403efb9b_111

البرلمان الأوروبي دعا الاتحاد الاوروبي الى الاعتراف بغوايدو رئيسا شرعيا لفنزويلا

اعترف البرلمان الاوروبي في قرار صوت عليه في بروكسيل اليوم، بالمعارض الفنزويلي خوان غوايدو “رئيسا شرعيا بالوكالة” لبلاده، داعيا كل دول الاتحاد الاوروبي الى القيام بالمثل عبر اعتماد “موقف حازم وموحد”.

واعترف النواب الأوروبيون بغوايدو “رئيسا شرعيا بالوكالة لجمهورية فنزويلا البوليفارية” وقدموا “الدعم الكامل لبرنامجه”، في هذا النص الذي اقترحته بشكل مشترك أبرز الكتل السياسية في البرلمان وأقرته غالبية كبرى من النواب (439 في مقابل 104 وامتناع 88).

وفي القرار الذي اعتمد خلال جلسة عامة في بروكسيل، دعا النواب وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني “والدول الاعضاء الى اعتماد موقف حازم وموحد والاعتراف بخوان غوايدو الرئيس الشرعي الوحيد بالوكالة للبلاد”.

وهذا الاعتراف بالمعارض الفنزويلي الذي أعلن نفسه رئيسا لفنزويلا سيبقى ساريا “الى حين اجراء انتخابات رئاسية جديدة حرة وشفافة وذات صدقية بهدف إعادة الديموقراطية” الى البلاد.

وفي القرار الذي اعتمد اليوم، يدين البرلمان الاوروبي “بشكل حازم القمع الوحشي واعمال العنف التي أوقعت قتلى وجرحى” ويحض “السلطات الفنزويلية على وقف كل انتهاكات حقوق الانسان”.

ويؤكد مجددا “دعمه من دون تحفظ للجمعية الوطنية التي هي الهيئة الديموقراطية الوحيدة المشروعة في فنزويلا والتي يجب ان تستعاد سلطاتها وان تلقى الاحترام”.