جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / الجميل: آن الوقت لنضع انفسنا فوق الخلافات وان نضع قطار لبنان على السكة…
الجميل

الجميل: آن الوقت لنضع انفسنا فوق الخلافات وان نضع قطار لبنان على السكة…

أمل رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل في مؤتمر صحافي، “عودة سريعة لرئيس الحكومة سعد الحريري الى لبنان ليترجم اقتناعاته من الاراضي اللبنانية، سواء الخطوات الدستورية او السياسية، ونريد أن يتخذها من لبنان وليس من اي مكان آخر، وقد لفتنا في حديثه أمس كلامه عن المعلومات السرية التي لم يكشف عنها، وبالنسبة الينا البداية هي ان نعرف هذه المعلومات ويكشف عنها للجميع لان لها علاقة بمستقبل جميع اللبنانيين”.

واعتبر أن “التسوية القديمة سلمت البلد وقراره الى الآخرين لذلك وصلنا الى المأزق، ونحن بحاجة لتسوية جديدة، والمطلوب اليوم حل نهائي بنيوي للازمة السياسية ولطريقة ادارة البلد”.

وقال الجميل: “الموضوع الاهم هو السيادي، ومشكلتنا ليست فقط التدخل في شؤون الآخرين انما مشكلة خطف القرار اللبناني، وهو اساسي بالنسبة الينا، واي اتفاق أو تسوية يجب ان تمر بعودة السيادة واستعادة الشعب حقه بتقرير مصيره”.

وأضاف: “لن نقول اننا سننزع سلاح حزب الله غدا، انما يجب وضع خارطة طريق لتسليم السلاح واستعادة الدولة سيادتها، والاولوية للملف اللبناني لا الاقليمي، ونتمنى لبننة الخطاب ووضع الاولوية القصوى لكيفية بناء الدولة القوية”.

واعتبر أن “اللبناني يعيش حياة ذل يوميا، ومن حقنا بناء دولة قوية سيدة حرة مستقلة، وأن نتحرر من التزاماتنا ورهاناتنا الخاطئة”، مشيرا إلى “اننا لا نريد رهانا على سلاح هنا او هناك انما على دولة قوية وجيش قوي ومسؤولين اولويتهم هي مستقبل البلد”.

وطالب “بوضع مشاكلنا على الطاولة بشكل واضح مع معايير بناء الدولة واحترام الدستور ومواعيده ونلتزم الحياد ونسترد استقلالنا وسيادتنا”، مؤكدا أنه “حان الوقت لنستفيد من الازمة ونحل للمرة الاخيرة مشاكلنا ونضع القطار على السكة الصحيحة”.

وتمنى “ان يكون كلام الحريري عن تسوية حلا بنيويا، ونحن مستعدون لنكون ايجابيين الى اقصى الحدود، وآن الوقت لنضع انفسنا فوق الخلافات وان نضع قطار لبنان على السكة”.

وقال: “نختلف تحت سقف لبنان لا على كيفية بناء البلد، والكلام ليس عن حكومة او غيرها فالمشكلة اكبر، وبالنسبة لنا هناك مقومات لبناء الدولة او غيرها”.