جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / الحريري: الدولة الرقمية أكثر ذكاء وتحمل معها إمكانات هائلة للاقتصاد اللبناني
5d00f3f81909b_3

الحريري: الدولة الرقمية أكثر ذكاء وتحمل معها إمكانات هائلة للاقتصاد اللبناني

شارك رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بعد ظهر اليوم في اعمال مؤتمر “ارابنت” الذي عقد في واجهة بيروت البحرية، وألقى كلمة في المناسبة تطرق فيها الى الجهود التي تبذلها الحكومة للوصول الى حكومة رقمية تتماشى مع متطلبات العصر وتكون على مستوى طموح اللبنانيين، مع تأكيد اهمية الاستفادة من المهارات التي يملكها الشباب في هذا الاطار

وقال: “انه لمن دواعي سروري ان اكون هنا اليوم معكم للمشاركة في الدورة العاشرة من اعمال “ارابنت” احد اكبر التجمعات الرقمية في الشرق الاوسط والمنطقة.
ان وجودي هنا هو لتأكيد دعمي لنظام بيئي آخذ في النمو بسرعة في لبنان وهو نتيجة عمل جاد وخلاق لمهنيين تمكنوا من النجاح على الرغم من التحديات التي نمر بها.
من اولوياتي واولويات حكومتي ان نبذل كل ما في وسعنا لدعم النظام الايكولوجي للاقتصاد الرقمي التي تشكل مفتاحا وحجر الاساس لدعم رؤيتي لدولة الابتكار.
وكما قلت سابقا، إن دولة رقمية هي بالتأكيد دولة اكثر ذكاء وتحمل معها امكانات هائلة للاقتصاد اللبناني وللقطاعات المنتجة ولنوعية وحجم اقتصادنا ولخلق فرص جديدة امام الشباب اللبناني.
كما يشكل مفتاحا لتسهيل عملية النمو للافراد وللدولة ككل. لقد تم تنفيذ سلسلة من التدابير لزيادة النمو تهدف الى تحسين بيئة الاعمال وتعزيز الابتكار في لبنان”.

أضاف: “لدينا ميزة تنافسية في هذا المجال وهذا ظاهر من خلال سلسلة نجاحات اللبنانيين في الخارج، وهي لا تعد ولا تحصى. ونحن نريد لهذا النجاح ان يصبح نجاحا محليا ايضا وان يبقى شبابنا في وطنهم و يسهموا في عملية البناء ويصدروا خبراتهم بدلا منة ان يهاجروا. اليوم أمامنا فرصة ذهبية للتعاون، وللمضي قدما وتطوير اقتصادنا الرقمي، والوصول به الى المستوى الذي يستحقه اللبنانيون. ان الابداع غالبا ما ينبع من الداخل، وهو ميزة تنافسية يملكها اللبنانيون بشكل كبير، ولكن هذا الامر ليس كافيا، إذ يجب ان يترافق مع بيئة مؤاتية والحكومة عليها ان تلعب دورا في هذا الاطار.
من هنا فقد تم تشكيل لجنة وزارية لمواكبة هذا الموضوع، كما عقدنا ورشة عمل مع البنك الدولي و”ارابنت” تم خلالها وضع خارطة طريق سنعمل على ان يتم اقرارها قريبا، وهي ترتكز على اربعة بنود اساسية وهي: البنية التحتية الرقمية،الحكومة الرقمية،النظام الاساسي الرقمي، والمبادر الرقمي.
ان لبنان الرقمي لا يقتصر على وزارة واحدة، اذ انه يتطلب ان يكون جميع اصحاب المصلحة الرئيسيين على متن سفينة واحدة يعملون بتناغم فيما بينهم.
من هنا تأتي اهمية قيام هيكل حوكمة واضح لاضفاء الطابع المؤسساتي على جميع اعمالنا لضمان قبول جميع اصحاب الشان في القطاعين الخاص والعام.
ان الوزراء ريا الحسن ومي شدياق وعادل افيوني ومحمد شقير يشكلون فريقا اساسيا يتعاون وينسق فيما بينه، وهو جميعا يقومون بالخطوات اللازمة للسير بالاجراءات المطلوبة لاطلاق اقتصادنا الرقمي”.

وختم: “كجزء من خطتنا لتشجيع الابداع في هذه المجالات، أطلقنا مبادرة صيف الابداع، وهي منصة تقنية تربط بين المواهب في مجالات الابتكار والتكنولوجيا والابداع في ريادة الاعمال، وقد شارك فيها اكثر من 4000 شخص موهوب من جميع المناطق اللبنانية”.