جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / الرئيس دبوسي خلال حفل إختتام مشروع ومعرض “حياكة السجادة السحرية”: هدفنا هو الإزدهار الإقتصادي والرقي الإجتماعي
20170817_113602

الرئيس دبوسي خلال حفل إختتام مشروع ومعرض “حياكة السجادة السحرية”: هدفنا هو الإزدهار الإقتصادي والرقي الإجتماعي

توفيق دبوسي رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي خلال حفل إختتام مشروع ومعرض “حياكة السجادة السحرية”:

” نشكر السفارة الأمريكية والدولة التركية وبلدات عيدمون والكواشرة، ونحن في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي على إستعداد دائم للتعاون مع كافة الجهات لأن هدفنا هو الإزدهار الإقتصادي والرقي الإجتماعي  ونتمنى بأن يكون التعاون مثمراً”.

******

إحتفلت “مجموعة بسمة الدولية” للمساعدات الإنسانية بالتعاون مع الجمعية الثقافية التركية وبتمويل من السفارة الأميركية في بيروت، بإختتام مشروع ومعرض حياكة السجادة السحرية،  وذلك في مركز العزم الثقافي- بيت الفن في ميناء طرابلس بحضوراد وايت الملحق الثقافي في السفارة الأميركية ووفد رفيع  من السفارة .كما حضر رامي محفوظ ممثلاً وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي ورئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي ومستشار الرئيس سعد الحريري للتعاون الدولي الدكتور نادر غزال ومدير مركز العزم الثقافي عبد الناصر ياسين وعدد من رؤساء البلديات والمشرفين على المشروع ومسؤولي مجموعة بسمة الدولية .

بداية النشيدان اللبناني والأمريكي.

ومن ثم كلمة كمال مبسوط رئيس بلدية عيدمون الذي لفت إلى أن المشروع “إنطلق من قيمته التاريخية والإقتصادية منوها بمبادرة السفارة الأميركية ومشيراً إلى أن المشروع مدماك  في سياق جهد مستقبلي بالتعاون أيضا مع السفارة التركية، مشيداً بجهود السيدات المشاركات” .

من جهتها غوتسان سورغام رئيسة مجموعة بسمة أعربت عن ثقتها ” بأهمية المشروع وأكدت الإيمان بدور المرأة في التنمية المستدامة،حيث تركز الأمم المتحدة على هذه الناحية،وذلك حرصاً على ترك أثر مستدام في المجتمع وتعزيز مكانة المرأة في الإقتصاد الجديد،وتناولت مرتكزات المشروع ومراحل تنفيذه” .

أما محمد عبد الكريم محمد رئيس بلدية الكواشرة  ألقى كلمة شدد فيها على ضرورة العمل بمبدأ المرأة نصف المجتمع، وحث على دعم النساء كمدخل لدعم المجتمع، معربا عن ترحيبه بما أنجزته جمعية بسمة الدولية شاكراً كل من ساهم في إنجاح هذا المشروع” .

الرئيس دبوسي

وفي كلمته أشار توفيق دبوسي رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي : ” إننا بأمسّ الحاجة للتعاون، فالإنسان أخو الإنسان على مستوى الكرة الأرضية، وإننا نرى اليوم أن التعاون مع دولة كبرى تقدم الدعم لبرامج مختلفة في لبنان وغيره هو حدث هام ومميز” .

وأضاف : ” أما تحويل المرأة في عكار إلى الإنتاجية فهذا إنجاز هام، وينسحب مع ما نتطلع اليه فإننا نعول على تحريك الإقتصاد بمثل هذا العمل وحتى القضايا الإنسانية مرتبطة برأينا بالشر والخير، لكن الخير هو الباقي والأكثر إنتاجية، أما الانسان فبالتزامه بإنسانيته يحافظ على الخير العام وعلى التفاعل مع الآخر بما فيه الفائدة العامة” .

وقال:” إننا نشكر اليوم  السفارة الأمريكية والدولة التركية وبلدات عيدمون والكواشرة، ونحن في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي على إستعداد دائم للتعاون مع السفارة الأميركية في بيروت ومع كل مكونات المجتمعين العربي والدولي ومع كل شعوب الأرض لأن هدفنا هو الإزدهار والرقي في مجتمعاتنا ونتمنى بان يكون التعاون معكم مثمراً”.

 

وايت

وكانت كلمة السيد وايت الذي قال : “بما إنني وصلت حديثا الى لبنان، فهذه المناسبة المميزة هي الأولى لي على المستوى العام واتشرف بحضورها. ويا لها من مناسبة خاصة أن أكون في حضور العشرات من النساء اللبنانيات والسوريات الموهوبات واللواتي بفضل مشروع بسمة “نسج السجادة السحرية” سيكون بمقدورهن المساهمة مالياً في تحسين أوضاع أسرهن وتقديم أجمل السجاد التقليدي المصنوع يدوياًووضعه بتصرف المستهلكين اللبنانيين وغير اللبنانيين على حد سواء”.

وأضاف : “إن السفيرة الأمريكية السيدة اليزابيث ريتشارد وكامل فريق عملالسفارة ملتزمون بمساعدة لبنان في تحقيق الإزدهار. وهذا يتمثلبمساهمة حكومتنا البالغ قدرها 75,000 دولار في مشروع “نسج السجادة السحرية” الذي وفر التدريب المهني لـ٨٠ إمرأة في مجال نسج السجاد التقليدي. وبالإضافة الى ذلك، سمحت المنحة لجمعيةبسمة بتقديم دورات توعية في مجالات تنمية الأعمال التجارية، والتمويل، والتسويق لمنتج 200 إمراة أخرى تسعى لتحسين سبل كسب عيشهن. وهذا ما يعرف بالتمكين الاقتصادي الحقيقي للنساء، كما وأن فريقmepiيجري حليا مفاوضات مع منظمة غير حكومية لبنانية اخرى لتحضير برنامج تدريب مهني جديد للنساء في عكار. ونتوقع ان يحقق هذا البرنامج الجديد نجاحا بالقدر نفسه.”

وتابع قائلا : ” منذ سنوات، صرح رئيس الولايات المتحدة الراحل رونالد ريغان أن أفضل سياسة للرعاية الإجتماعية هي توفير وظائف بمدخول جيد أو وظائف في القطاع الخاص. وفي الوقت الحاضر، وتماشياً مع فلسفة الرئيس ريغان، تقوم سفارة الولايات المتحدة من خلال وكالة الولايات المتحدة للتنمية الدولية USAID، وOTI وmepi, وبرنامج السفارة للمنح المحلية لدعم المجتمع المدني بتعزيز التنمية الاقتصادية في لبنان.ودعمنا لمشروع جمعية بسمة “نسج السجادة السحرية” هو خير دليل على التزامنا”.

وختم بالقول : “أشكركم مرة اخرى على دعوتكم لي ولوفدي الى هذا الحدث الراقي. كما أود ان اهنئ المشاركات وأن اتعرف أكثرعلى إنجازاتهن”.

 

وفي الختام جال الجميع على معرض منتوجات دورة حياكة السجاد كما أقيم حفل كوكتيل في المناسبة.

20170817_115317(0) 20170817_114923 20170817_113602