جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / الرياشي في نقابة الصحافة: حصلت على تعهد من الحريري بدرس مشاريع دعم الصحافة
1513090149_IMG20171212WA0133

الرياشي في نقابة الصحافة: حصلت على تعهد من الحريري بدرس مشاريع دعم الصحافة

أكد وزير الاعلام ملحم الرياشي، أنه حصل على تعهد من رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بدرس مشاريع قوانين لدعم الصحافة الورقية ووسائل الإعلام، كان تقدم بها قبل أكثر من ستة أشهر.

كلام الرياشي جاء خلال زيارته بعد ظهر اليوم مقر نقابة الصحافة في الرملة البيضاء، حيث التقى نقيب الصحافة عوني الكعكي في حضور نقيب المحررين الياس عون والصحافي جورج بشير، واطلع على أعمال البناء الجارية في المبنى لإضافة طبقة جديدة واستحداث أقسام إضافية.

وقال الرياشي: “تشرفت بزيارة نقابة الصحافة للاطلاع على اعمال البناء العظيمة فيها. هذه نقابة اصحاب الصحف واصحاب الاصالة والعراقة والكلمة الحرة، وهم جزء اساسي من تاريخ لبنان، على امل ان تضم في مبناها نقابة المحررين والمصورين وكل النقابات، وان ترعى الصحافيين وتهتم بهم وتتحول الى نقابة اصحاب وسائل الاعلام التي تضم اصحاب وسائل الاعلام المتلفزة والاذاعية والمواقع الرقمية وتجمع كل العائلة الاعلامية في هذا المبنى الذي يتجدد اليوم بهمة النقيب”.

وأضاف: “سأقوم يدا بيد بتأمين كل المستلزمات لحماية حقوق الاعلاميين في اي وسيلة اعلام، بالاضافة الى حقوق اصحاب الصحف لحمايتهم، لان حماية وسائل الاعلام على اختلافها هي حماية للحرية. فالاعلامي في حاجة الى مكان يعمل فيه، والعمل عبر مواقع التواصل الاجتماعي لا يكفي، والوسيلة الاعلامية التي تنطق باسم الحرية جزء منها تقليدي وجزء آخر حديث، لكنها في النهاية وسيلة اعلامية”.

وتابع: “تضافر الجهود بين وسائل الاعلام والاعلاميين يؤمن وحدة الصف التي بدورها تؤمن الحرية وتحمي الاعلام ورسالة لبنان”.

وسئل عن التحقيقات في التصدي لبعض الاعلاميين أثناء تظاهرة عوكر، فأكد انه يتابع الملف مع وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، وان الخميس المقبل سيكون بينهما جلسة على هامش مجلس الوزراء في شأن هذا الموضوع، مؤكدا انها يرفضان اي اعتداء على اي اعلامي”.

وعن استعدادات الحكومة لدعم قطاع الصحافة الورقية، قال الرياشي: “منذ اكثر من 6 اشهر قدمت مشاريع قوانين لدعم الصحافة ووسائل الاعلام بشكل عام، والصحافة المكتوبة او المطبوعة بشكل خاص، وهذه المشاريع تعهد الرئيس سعد الحريري بتحويلها الى اللجنة الاقتصادية من السراي الحكومي لدرسها وتقديمها الى مجلس الوزراء بعد دراسة حيثياتها، وخلال الاشهر الستة الماضية كانت في الامانة العامة لمجلس الوزراء.أما الآن فقد حصلت على تعهد من رئيس الحكومة بأن يهتم بها شخصيا وان تقوم اللجنة الاقتصادية بدرسها ثم تحويلها الى مجلس الوزراء فمجلس النواب كمشاريع قوانين لاقرار مجموعة مساعدات لوسائل الاعلام لها علاقة بالضمان ورسوم المكلفين ومساعدات مالية للصحافة المطبوعة لمدة سنتين او ثلاث، في انتظار انتقالها، إذا رغبت، الى الرقمية”.

وختم: “ليس بالضرورة ان نعتبر الصحافة الورقية تعيش آخر أيامها، فهناك نظريات مختلفة تؤكد ان لها جمهورها وأساسها، لكن الافضل هو الدمج بين الورقي والرقمي للوصول الى اكبر عدد ممكن من القراء”.

الكعكي
ورحب الكعكي “بالزميل والوزير والاخ والصديق ملحم الرياشي”، مشيرا الى “أننا حصلنا على وزير الاعلام من أهل البيت، وهو أصبح رب البيت ونحن من رعيته”.

وقال: “اذا حصل بعض سوء التفاهم، فهذا لا يمنع اننا معا نعمل نحو الافضل، وانا اقدر واشعر بكل اعلامي يطرد من مؤسسته، وكم نفتقد للكثير من اهلنا وزملائنا بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة”.

ودعا الكعكي الى “المساهمة في تقوية المؤسسات الاعلامية لكي تستوعب جميع العاملين في الصحافة”.

واعتبر ان “السياسيين لا يحبون الصحافيين لانهم يكشفون الكثير مما لا يريدون كشفه”.

وكشف عن مبادرة قام بها رجل الاعمال اللبناني ريمون نجار الذي قدم هبة لنقابة الصحافة لبناء طبقة اضافية مع مكتبة.