جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / السعودية: نرفض الإملاءات وتصريحات أميركا لا تستند لحقائق
ksa(12)

السعودية: نرفض الإملاءات وتصريحات أميركا لا تستند لحقائق

 

أشارت وزارة الخارجية السعودية، اليوم الخميس، إلى أن “المملكة ترفض اعتبار قرار أوبك+ بمثابة انحياز في صراعات دولية”.

وشددت في بيان على أن “قرار أوبك+ اتخذ بالإجماع ومن منظور اقتصادي يراعي توازن العرض والطلب في الأسواق ويحد من التقلبات”.

وأعلن أعضاء أوبك+، في ختام اجتماعهم الأربعاء 5 تشرين الأول 2022، خفض الإنتاج بواقع مليوني برميل يومياً في تشرين الثاني، وفق ما أفاد به بيان المجموعة، وتمديد “إعلان التعاون” حتى نهاية 2023، على أن يتم عقد الاجتماعات الوزارية كل 6 أشهر.كما أعربت عن رفضها التام للتصريحات التي تحدثت عن انحيازها في صراعات دولية. وأوضحت الخارجية أن “المملكة ترفض اعتبار قرار أوبك+ مبنياً على دوافع سياسية ضد أميركا”.
وأضافت أنها ترفض رفضا تاماً التصريحات التي انتقدت المملكة بعد القرار الذي صدر في 5 تشرين الأول.
كما أعربت عن رفضها التام للتصريحات الأميركية التي لا تستند إلى الحقائق، مشيرة إلى أنها تعتمد على محاولة تصوير قرار أوبك خارج إطاره الاقتصادي البحت”.
وأكدت أن “المملكة أوضحت خلال تشاورها مع الإدارة الأميركية أن تأجيل قرار خفض الإنتاج شهراً وفق ما تم اقتراحه، سيكون له تبعات اقتصادية سلبية”.

كما أوضحت أن “مخرجات اجتماعات أوبك بلس يتم تبنيها من خلال التوافق الجماعي من الدول الأعضاء ولا تنفرد فيه دولة من دون باقي الدول الأعضاء، ومن منظور اقتصادي بحت يراعي توازن العرض والطلب في الأسواق البترولية ويحد من التقلبات التي لا تخدم مصالح المنتجين والمستهلكين على حد سواء، وهو ما دأبت عليه مجموعة أوبك بلس. كما أن مجموعة أوبك بلس تتخذ قراراتها باستقلالية وفقاً لما هو متعارف عليه من ممارسات مستقلة للمنظمات الدولية”.

كذلك، اعتبرت أن “محاولة طمس الحقائق فيما يتعلق بموقف المملكة من الأزمة الأوكرانية، أمر مؤسف ولن يغير من موقها المبدئي وتصويتها بتأييد القرارات المتخذة في الأمم المتحدة تجاه الأزمة الروسية الأوكرانية، انطلاقاً من تمسك المملكة بضرورة التزام كافة الدول بميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي ورفضها لأي مساس بسيادة الدول على أراضيها.

وأكد وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير في وقت سابق أن التصعيد في أوكرانيا ليس مفيداً لأوروبا. وأضاف في تصريحات لـ”سي إن إن”، أن السعودية حافظت على قنوات التواصل مع روسيا وأوكرانيا، مشيراً إلى بحث طرق لجلب الطرفين للتفاوض.
كما ذكر أنه لم يكن لاتفاق تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا أن يتم لو لم تكن المملكة على الحياد.
أما عن قرار خفض إنتاج النفط، أوضح أن السعودية لا تسيس النفط، وهو ليس سلاحاً بل سلعة تستهدف الاستقرار.