جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / اقتصاد / السوق الحرة تابع.. الشبهات والفضائح تحوم حول هذه الشركة “الأجنبية”

السوق الحرة تابع.. الشبهات والفضائح تحوم حول هذه الشركة “الأجنبية”

كتبت صحيفة “الأخبار”: “بانتظار قرار ديوان المحاسبة حول نتائج المزايدة العمومية التي جرت أواخر الشهر الماضي لتلزيم السوق الحرة في مطار بيروت الدولي، يواصل مجلس شورى الدولة النظر في الطعن المقدم من شركة “وورلد ديوتي فري” المعترضة على استبعادها من المزايدة بحجة عدم اكتمال أوراقها للتأهيل. كذلك تقدمت الشركة بدعوى أمام قضاء العجلة لوقف تنفيذ نتائج المزايدة، فيما تنشط السفارة السويسرية في بيروت على خط الاتصالات مع القصر الجمهوري ووزارة العدل لأجل دعم ملف الشركة السويسرية.

في هذه الأثناء، يستمر وزير العدل بمطالبة النيابة العامة التمييزية بملاحقة شركة “باك” ورئيسها محمد زيدان، رغم أن التحقيقات القانونية التي جرت الشهر الماضي انتهت الى قرار القاضي سمير حمود بحفظ الملف لعدم توافر عناصر شبهة بحق زيدان والمؤسسة التي يترأسها والتي فازت بالمزايدة العمومية. ومع ذلك، تستمر بعيداً عن الأضواء المعركة بين فريق الرئيس ميشال عون الوزاري من جهة، ورئيس الحكومة سعد الحريري ووزير الأشغال يوسف فنيانوس من جهة ثانية، على خلفية الموضوع نفسه. ذلك أن وزير العدل سليم جريصاتي يهدد بملاحقة موظفين ومديرين في وزارة الأشغال للتحقيق في دورهم بالتهم المتعلقة بهدر المال العام في السوق الحرة في الفترة السابقة.

على أن الجديد هو الحديث عن تحقيقات سرية تجرى حول عملية تسرب لملفات تتعلق بالمزايدة قبل حصولها وبعده. ويجري الحديث عن تلاعب يهدف الى إدخال أرقام الى مغلفات الشركات المستبعدة تفوق المبلغ الذي عرضته شركة «باك» والتي جرى على أساسها تلزيمها المشروع.

وبانتظار أن يبتّ الوزير فنيانوس قراره النهائي ربطاً بأجوبة ديوان المحاسبة ومجلس شورى الدولة، تتداول الأوساط المعنية معلومات متضاربة حول هوية المالك الحقيقي لشركة “وورلد ديوتي فري” السويسرية التي تقدمت الى المزايدة بعدما تعذر على شركة “دوفري” التقدم الى المزايدة بسبب خلافات مع وسطاء لبنانيين على الحصص والأسهم. وتلاحق شركةَ “دوفري” السويسرية تهمٌ بالتدخل، باعتبار أن غالبية المعنيين بالملف قانونياً وتجارياً يعتبرونها المالك الفعلي لشركة “وورلد ديوتي فري”، علماً بأن آخرين قالوا إن شركة “بنيتون” المنتجة للملبوسات هي المالكة لـ”وورلد ديوتي فري”. وجاء تضارب المعلومات بعد ورود أسماء أكثر من رجل أعمال لبناني كـ”وسيط يقدم خدماته لتسهيل حصول الشركة السويسرية على التلزيم، مقابل أسهم وعمولات مالية”.

(الأخبار)