جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / الصين تحذر كندا… وتستدعي سفيرها!
الصين

الصين تحذر كندا… وتستدعي سفيرها!

استدعت وزارة الخارجية الصينية السفير الكندي لديها، جون مكالوم، للتعبير عن احتجاجها على اعتقال، مينغ وانزو، المدير المالي لعملاق الاتصالات الصيني “هواوي”، والتي تواجه تهم الاحتيال في الولايات المتحدة.
وقال بيان الخارجية الصينية إن “نائب وزير الخارجية الصيني، لي يوتشين، استدعى، اليوم السبت، بشكل عاجل، السفير الكندي في بكين للإعراب عن، وتسجيل، الاحتجاج الشديد على اعتقال اعتقال المدير المالي لهواوي في كندا”.
وتسببت عملية الاعتقال المفاجئة بصدمة لدى بكين وأثارت شكوكا جديدة بشأن الهدنة التجارية بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والصيني شي جين بينغ الممتدة لمدة 90 يوما، بحيث تعتبر هذه الخطوة ضربة لآمال إمكانية وجود أية تهدئة في التوترات التجارية بين البلدين.
وكانت السلطات الأميركية تحقق في شركة هواوي لتصنيع أجهزة الاتصالات، منذ عام 2016 على الأقل، وذلك بتهمة شحن منتجات أميركية الصنع إلى إيران وبلدان أخرى في انتهاك لقوانين التصدير الأميركية.
وأكدت شركة هواوي في بيان إنه قد تم تزويدها بمعلومات قليلة عن التهم، مضيفة أنها “ليست على علم بأي خطأ ارتكبته السيدة منغ”.
وقالت السفارة الصينية في كندا إنها تعارض بحزم الاعتقال ودعت إلى إطلاق سراح منغ فوراً، ولقي الاعتقال ردا حادا من وسائل الإعلام الصينية ووسائل التواصل الإجتماعي الصينية.