جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / الغرفة استضافة اليوم العلمي لنقابة أطباء الأسنان.
4

الغرفة استضافة اليوم العلمي لنقابة أطباء الأسنان.

غرفة طرابلس ولبنان الشمالي تحتضن اليوم العلمي الذي نظمته نقابة أطباء الأسنان في طرابلس

 

 

إحتضنت غرفة طرابلس ولبنان الشمالي اليوم العلمي الذي نظمته نقابة أطباء الأسنان في طرابلس بالتعاون مع المؤسسة الفرنسية للتعليم المستمر ICD   برعاية من معالي نائب دولة رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني.

وذلك بحضور النقيب الدكتور غسان يارد ممثلا وزير الصحة غسان حاصباني، نقيب المهندسين بسام زيادة، نقيب أطباء الأسنان الدكتورة رولا ديب، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي ممثلاً بنائب الرئيس إبراهيم فوز، وحشد من النقباء السابقين وعمداء كليات طب الأسنان ومنسقي المهن الحرة وقطاعات طب الأسنان ومهتمين.

 

حايك

 

في الإفتتاح النشيد الوطني اللبناني، وألقى الدكتور جوزيف حايك عضو مجلس نقابة اطباء الأسنان كلمة قال فيها: لقاؤنا اليوم ليس من باب الصدفة او مجرد حلقة عابرة بل هو ضمن النشاطات التي تعهد بها مجلس النقابة لما فيه مصلحة طب الأسنان وتحويل الأقوال إلى أفعال، وبهذه المناسبة اشدد على أهمية التنسيق بين مجلسي نقابتي الأسنان في بيروت وطرابلس ومنوهاً بالدور الحاضن لتطلعات نقابة اطباء الاسنان الذي يقوم به الرئيس دبوسي الذي لا يتاخر عن تلبية كافة متطلبات النقابة على كافة المستويات من مركز لتعليم المستمر في الغرفة الى رعاية وغحتضان كافة انشطة النقابة..

 

فرنجية

 

ثم تحدث رئيس اللجنة العلمية الدكتور شادي فرنجية فنوه في مستهلها بإنعقاد فعاليات اليوم العلمي الذي تنظمه النقابة بمشاركة ICD للمرة الأولى في طرابلس، واهميته في مجال رفع المستوى العلمي لأطباء الأسنان في الشمال وإطلاعهم على آخر التطورات والمستجدات على الصعيد الطبي حيث تتابعت ستة نشاطات علمية في غضون أقل من خمسة اشهر في مختلف الإختصاصات لطب الأسنان.

 

وقال: نعمل نقابيا بعيدا عن التجاذبات السياسية لكننا نأمل من السياسيين الدعم اللازم ومساعدتنا لإعلاء شأن النقابة وتأمين كافة حقوق أطباء الأسنان المنتسبين إليها وتحسين المستوى المعيشي لهم.

ديب

وألقت نقيبة اطباء الأسنان في طرابلس الدكتورة رولا ديب كلمة شكرت في مستهلها وزير الصحة غسان حاصباني لرعايته فعاليات هذا اليوم العلمي ممثلا بالنقيب الدكتور غسان يارد.

وأكدت على مجموعة من مطالب النقابة ومنها العمل على إصدار المراسيم التطبيقية بعد تعديل المادة الثانية من القانون 486 / 2002 والمتعلق برسم 2% على الأدوية والمستحضرات الطبية وبمواد التخدير حيث من شأن هذا المدخول أن يسمح برفع المعاش التقاعدي، وشددت على وجوب إجراء فحص ملزم لصحة الفم والأسنان قبل عدد من العمليات الجراحية لما لأمراض الجسم وأمراض الفم والأسنان من ترابط وثيق ، وكذلك ضرورة وضع حد لظاهرة التعدي على المهنة من خلال المستوصفات وبعض المختبرات والمراكز الصحية غير الشرعية، ووجوب إحياء مصلحة طبابة الأسنان بالوزارة ووضع آلية للإشراف على العمل في العيادات والتأكد من وجود الطبيب بنفسه خلال الدوام.

وقالت: هذا النشاط هو جزء من مسار علمي بدأنا به مع ساسلة محاضرات علمية دورية بالتعاون مع الجامعات وبالتنسيق مع رئيس اللجنة العلمية، وطموحنا هو الإستمرار بدورات التعليم المستمر بالتعاون مع مؤسسات الدولة والجامعات اللبنانية والعلمية، كما نوّهت بدعم ومشاركة ICD.

من جهته عرض الدكتور نديم ابو جودة فيلما وثائقيا عن انشطة وفعاليات انترناسيونال كوليدج اف داتنس في الشرق الأوسط ICD  ، كما تضمن الفيلم شهادات إشادة من أطباء ووزراء عرب بمناقبية الوزير حاصباني .

يارد

بعدها القى النقيب غسان يارد كلمة راعي الإحتفال وزير الصحة غسان حاصباني فلخص الإنجازات التي حققتها الوزارة خلال الفترة القصيرة من تسلم الوزير حاصباني لمهامه من موضوع تأمين الأدوية للأمراض المستعصية رغم الحصار السياسي الذي فرض في فترة على الوزارة وتخفيض إعتماداتها.

وأشار الى دور وزارة الصحة الوقائي عبر تأمين الإستشفاء والتغطية الصحية وقال: من هنا كان همنا الأساسي إعادة الدور الطبيعي للوزارة وتم توقيع بروتوكول تعاون بين جمعية ألفاي والمختبرات الجينية في الجامعة الأميركية وبات يحق لكل مولود على حساب وزارة الصحة إجراء السكانينغ لمرض نقص المناعة الأولي والكل يدرك أهمية هذا الموضوع في الحفاظ على صحة أولادنا.

وتابع: في القريب العاجل سيتم توقيع بروتوكول لكل امراض ميتابوليزم، إضافةً الى بروتوكول بين الوزارة ومستشفى أوتيل ديو الجامعي حول التقتية الجديدة “للراديو تيرابي” التي توفر على المريض من مضاعفات العلاج، ويوم الخميس الماضي تم توقيع هذا الإتفاق.

أضاف: الهم الأساسي للوزارة هو بالأساس موضوع الوقاية ونعمل تنظيمياً داخل الوزارة لتسيير وتسهيل معاملات المواطنين دون الحاجة الى التنقل من طابق الى طابق لإستكمال معاملاتهم، وسيكون هناك تنظيم أكثر لعملية توزيع الأدوية، واعدا بالمزيد من الشفافية في المناقصات التي تجريها الوزارة.

وتابع: أما بالنسبة لموضوع نقابة أطباء الأسنان فالنقباء السابقون يعلمون مدى إهتمام الوزير حاصباني بالموضوع المتعلق بمنتحلي الصفة وإصرار الوزير على الإتصال المباشر دون المرور بالروتين الإداري لإطلاعه على كل المستجدات وتزويد المكتب الخاص بأسماء المخالفين لإحالتهم على القضاء المختص ولكن للأسف لغاية اليوم لم تصلنا أية لائحة بأسماء هؤلاء من نقابة بيروت أو نقابة طرابلس.

وتطرق يارد الى موضوع الإثنين بالمئة الذي قدمه الدكتور قاسم الهاشم ومشروع إلزامية التعليم المستمر الذي قدمه الدكتور عمار الحوري قائلاً: أنا أعدكم بتنفيذه خصوصاً وأن المراسيم التطبيقية وضعت على نار حامية التي ستنتهي إن شاء الله خلال أسبوع قبل إستقالة الحكومة.

 

وقال: بالنسبة للتعليم المستمر فإنني أطلب من النقابتين متابعة الموضوع مع النواب خصوصاً وأن الموضوع بات في أدراج الجلسة العامة وما من متابعة له. وأكد يارد أن إلزامية التعليم المستمر تحسن أداء الأطباء وتزيد من التسعيرة الخاصة بناء للتقنيات الحديثة التي تفسح له المجال في زيادة تعرفته الطبية وتمكنه من إعطاء علاجات جديدة حديثة. وبالنسبة لموضوع البنج فأكد أن التواصل مستمر مع رئيسة مصلحة الصيادلة كوليت رعيدي لبحث الموضوع ولكن اللقاءات تأخرت وهنا لا بد لي من التأكيد بأن التقصير خلال الفترة التي عملت فيها مستشاراً نقابياً للوزارة لم يكن التقصيرمن الوزارة.

وقال:بالنسبة لمصلحة طب الأسنان فإن الدائرة الخاصة موجودة في الوزارة ولكن تم تحويلها الى وزارة المال لإقرار إعتماد خاص بها والوزارة طلبت بدورها تسمية الطبيب الذي سيتسلم هذه المصلحة ليتم تمريره الى مجلس الخدمة المدنية لكن الأمور بعدها تعقدت رغم أننا طالبنا مجلس الوزراء تعيين الطبيب لكن الأمر لا يزال عالقاً ، وأنا أؤكد بأننا سنواصل متابعة الموضوع في الفترة المتبقية من تصريف الأعمال والوزير حاصباني حريص على إنجاز هذا الموضوع قبل تسليمه الأمانة الى الوزير الخلف.

ثم سلمت النقيبة رولا ديب ورئيس مجلس جمعية ICD وأعضاء النقابة درعاً تكريمية لممثل الوزير حاصباني.

محاضرات

وأعقب ذلك سلسلة محاضرات فتناول الدكتور انطوان مكاري كيفية تقويم الأسنان واهميتها، وتحدثت الدكتورة ندى شديد عن طب الاسنان لدى الأطفال، وتناولت الدكتورة ندى النعمان طرق جراحة الأسنان، وتحدث الدكتور جورج طويل عن زراعة الأسنان، وتناولت الدكتورة جان ماري مغربان الحالات المعقدة في طب الاسنان.

معرض

كما أقيم معرض للأدوات الطبية بمشاركة 15 شركة ومؤسسة طبية.

واعقب ذلك حفل غداء وزيارة المجتمعين لقرية بدر حسون البيئية في ضهر العين والإطلاع على صناعة الصابون الطرابلسي والعطورات .

1 2

????????????????????????????????????

????????????????????????????????????

????????????????????????????????????

????????????????????????????????????

????????????????????????????????????

????????????????????????????????????

6