جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / الـ”كاكاو” يقلل من ارتفاع ضغط الدم
kakao1

الـ”كاكاو” يقلل من ارتفاع ضغط الدم

وجد باحثون من جامعة ساري في المملكة المتحدة، أن “ارتفاع استهلاك الكاكاو يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم؛ بفضل الكمية العالية من الكاكاو. ويحتوي الكاكاو على مركّبات الفلافانول التي تشتهر بخصائصها المضادّة للأكسدة والمضادّة للالتهابات؛ وهي مواد كيميائية نباتية من فصيلة الفلافونويد. يمكن العثور عليها عادة في العنب والتفاح والكاكاو.”

وطلب العلماء مشاركة أحد عشر شخصاً سليماً. كان عليهم أن يستهلكوا، بالتناوب، إما ست كبسولات من الكاكاو “فلافانول” أو ست كبسولات دواء وهمي تحتوي على السكر البني. لدراسة الصلة بين استهلاك الكاكاو وارتفاع ضغط الدم، كان على المشاركين ارتداء جهاز قياس ضغط الدم على ذراعهم ومقياس التأكسج بالإصبع الذي يقيس صلابة الشرايين. ثم قام الباحثون بقياس ضغط الدم قبل تناول كبسولات الكاكاو وكل 30 دقيقة بعد تناولها، ثم كل ساعة خلال الساعات التسع المتبقية.

ووجدت نتائج الدراسة أن “ضغط الدم وتصلب الشرايين انخفض عند المشاركين عندما كان استهلاك الكاكاو مرتفعاً”. بدوره، قال أستاذ طب القلب والأوعية الدموية كريستيان هيس، ‏إن “ما وجدناه يشير إلى أن فلافانول الكاكاو لا يؤدي إلى خفض ضغط الدم إلا إذا كان مرتفعاً. ولا يمكن إنكار التأثير الإيجابي لفلافانول الكاكاو على نظام القلب والأوعية الدموية، خصوصاً على وظائف الأوعية الدموية وضغط الدم”.

المصدر: سيدتي