جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أخبار رياضية / الفوز مهمّة «يونايتد» وتشلسي في الـ «بوكسينغ داي»
البطولات-الأوروبية-بكرة-القدم-2-349x200

الفوز مهمّة «يونايتد» وتشلسي في الـ «بوكسينغ داي»

توتنهام وليفربول يستضيفان ساوثمبتون وسوانسي سيتي
يتعيّن على مانشستر يونايتد وتشلسي نسيان تعادلهما في المرحلة السابقة والعودة الى سكة الانتصارات في الـ «بوكسينغ داي» غداة عيد الميلاد، في المرحلة 20 من الدوري الإنكليزي لكرة القدم. ويواجه «يونايتد» بيرنلي، اليوم، فيما يستقبل تشلسي ضيفه برايتون.
ويحلّق مانشستر سيتي بصدارة الدوري، إذ حقق 55 نقطة، ليوسع الفارق بينه وبين أقرب منافسيه «يونايتد» الثاني إلى 13 نقطة، بعد تعادل الأخير مع ليستر سيتي (2-2) في المرحلة الماضية، كما هو حال تشلسي الثالث (39 نقطة) وحامل اللقب، فتعادل بدوره مع ايفرتون سلبا.
وسيحاول «ركاب المقصورة» الثانية في قطار الدوري الممتاز، ليفربول الرابع (35)، وتونتهام الخامس (34) ووصيف البطل الموسم الماضي، القيام بما يلزم بدءا من هذه المرحلة لبقاء احد الفرق الثلاثة في قائمة «الاربعة الكبار» المؤهلة الى مسابقة دوري ابطال اوروبا.
ويخشى مدربا «يونايتد»، البرتغالي جوزيه مورينيو وتشلسي، الإيطالي انتونيو كونتي ان يمضيا يوم الميلاد الى جانب اللاعبين لتلقينهم الدروس في كيفية استعادة طريق الفوز بعد التعادل في المرحلة السابقة.
واثار تعادل ليستر في الوقت بدل الضائع حفيظة وغضب مورينيو الذي وصف اداء لاعبيه بـ «الطفولي في مباراة من السهل الفوز بها».
لكن مهمة مورينيو ورجاله لن تكون سهلة في مواجهة الضيف بيرنلي، احد مفاجآت الموسم باحتلاله المركز السابع (32 نقطة).
وبدا واضحاً على مهاجم «يونايتد»، البلجيكي روميلو لوكاكو أنه يقوم بأدوار غير مألوفه في أرضية الملعب، إذ أصبح أكثر لاعب صنعا للفرص.
وفي هذا الصدد، قال مدافع الفريق السابق غاري نيفيل: «دور لوكاكو أصبح مختلف تماما عن ايفرتون، الفرص التي صنعها في مباراة ليستر كادت أن تحسم المباراة. أعتقد مورينيو أكثر السعداء».
وبدوره، ينتظر تشلسي عودة مهاجمه الإسباني ألفارو موراتا بفارغ الصبر بعد غيابه عن المباراة مع ايفرتون بسبب الايقاف، إذ يأمل كونتي ان يستعيد الفريق على ملعبه «ستامفورد بريدج» وزنه الهجومي والحاق الهزيمة بالضيف برايتون الوافد الجديد الى الدوري الممتاز وصاحب المركز الثاني عشر (21 نقطة).
وتشتد المنافسة بين الفرق بين ليفربول وتوتنهام، وحتى أرسنال، من اجل المقعد الرابع الاخير المؤهل الى دوري ابطال اوروبا، وستكون مباريات هذه الفرق في المراحل اللاحقة عبارة عن بطولة مصغرة بحد ذاتها.
واستطاع توتنهام بفوزه الكبير على بيرنلي بثلاثية نظيفة كسب نقطتين على حساب منافسيه ليفربول وارسنال اللذين تعادلا (3-3)، فأصبح على بُعد نقطة من الأول وتقدم بفارق الاهداف على الثاني.
ويستضيف توتنهام ساوثمبتون الثالث عشر (19 نقطة)، وعين هدافه هاري كاين على تحقيق اكثر من الفوز والنقاط الثلاث.
وسجل كاين بثلاثيته في مرمى بيرنلي هدفه الـ 53 في المسابقات كافة في عام 2017، وهو يريد التفوق على نجم برشلونة الإسباني، الارجنتيني ليونيل ميسي صاحب 54 هدفا.
والاهم بالنسبة الى كاين هو فض الشراكة مع منافسه على صدارة ترتيب هدافي الدوري، المصري محمد صلاح (15 هدفا لكل منهما) والذي يستضيف فريقه ليفربول فريق سوانسي سيتي متذيل الترتيب.
وحثّ مدرب ليفربول، الألماني يورغن كلوب لاعبيه على ضرورة التركيز على الآمال والطموحات الأوروبية، برغم الغيابات الكثيرة في صفوف الفريق «الأحمر» بدءا من القائد جوردان هندرسون الذي اصيب في المباراة ضد أرسنال، مرورا بالإسباني البرتو مورينو (وتر)، وانتهاء نايثانيال كلاين (ظهر).
وقال كلوب: «علينا ان نتأهل الى دوري ابطال اوروبا، علينا ان ننهي الموسم في اعلى ترتيب ممكن. نتطلع الى المركز الثاني، الثالث او الرابع هذا الموسم. انه موقع رائع. هذا ليس حلما رائعا وانما موقع رائع».
وفي المقابل، يفتقد ساوثمبتون لمهاجمه تشارلي اوستن، الذي سيغيب عن فريقه بداعي الإيقاف 3 مباريات، بحسب ما اعلن الاتحاد الإنكليزي، الأحد الماضي، وذلك بعد ان أدمى وجه حارس هادرسفيلد، الدنماركي يوناش لوسل.
وخرج لوسل من المباراة بوجه مدمى واحتمال اصابته بكسر في الأنف اثر الحادث الناجم عن اندفاع اوستن بقوة نحوه في المباراة التي انتهت بالتعادل 1-1.
وقال الاتحاد في بيان: «سيوقف اوستن عن المباريات الثلاث التالية لساوثمبتون بسبب سلوكه العنيف. لقد قبل العقوبة، لكنه اعتبر انها مفرطة، وهو ما رفضته لجنة فض النزاعات المستقلة».
ويلعب اليوم أيضاً، هادرسفيلد مع ستوك سيتي، وواتفورد مع ليستر سيتي، ووست بروميتش مع ايفرتون، وبورنموث مع وست هام، وغداً، نيوكاسل مع مانشستر سيتي المتصدر، فيما تختتم المرحلة، الخميس، بلقاء كريستال بالاس مع أرسنال.
*

إيطاليا

لاتسيو يواجه فيورنتينا في ربع نهائي كأس إيطاليا
يُفتتح، اليوم، الدور ربع النهائي من كأس إيطاليا، بمواجهة صعبة تجمع بين لاتسيو وضيفه فيورنتينا.
وعلى «الأوليمبيكو»، يدخل لاتسيو المواجهة وهو منتشي بفوزٍ كبير على ضيفه كروتوني برباعية نظيفة في المرحلة 18 من الدوري، ليعزز موقعه في المركز الخامس برصيد 36 نقطة.
أما فيورنتينا، حقق فوزا هزيلا على مضيفه كالياري بهدف نظيف، ليرفع رصيده إلى 26 نقطة ويحتل المركز الثامن.
وكان الفريقان تعادلا 1-1 في المرحلة 14 من الدوري.
ويلعب، غداً، ميلان مع جاره انتر في «دربي» الكأس، فيما تستكمل مواجهات ربع النهائي في الثاني من يناير المقبل، بمباراتي نابولي مع أتالانتا، و«دربي» مدينة تورينو بين يوفنتوس وتورينو في الثالث منه.