جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / القمة السعودية – الاميركية تبحث في قضايا اقليمية بين الحليفين
Doc-P-102802-636308944099013809

القمة السعودية – الاميركية تبحث في قضايا اقليمية بين الحليفين

إنطلقت في قصر اليمامة في الرياض، اعمال القمّة السعوديّة – الاميركيّة بين الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس دونالد ترامب، بحضور كبار مسؤولي البلدين.

وجلس الملك سلمان وترامب وجهاً لوجه بين أعضاء الوفدين حول طاولة مستطيلة في بداية المحادثات، التي من المفترض ان تتطرّق الى قضايا اقليميّة والى الروابط السياسيّة والاقتصاديّة بين الحليفَين التاريخيَّين.

وكان العاهل السعودي اعتبر في تغريدة على “تويتر”، ان زيارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب التي بدأها الى المملكة السبت، ستُعزّز التعاون وتُساهم في امن واستقرار العالم.

وفي اوّل تغريدة على حسابه الرسمي منذ 30 اذار، كتب الملك سلمان: “نُرحّب بفخامة الرئيس الاميركي في المملكة. ستُعزّز زيارتكم تعاوننا الاستراتيجي، وستُحقّق الامن والاستقرار للمنطقة والعالم”.

بدوره، كتب ترامب في اوّل تغريدة له على حسابه الشخصي، بُعيد وصوله الى المملكة: “شعور رائع ان اتواجد في الرياض. اتطلّع الى اللقاءات في فترة ما بعد الظهر والمساء”.

وتوجه ترامب في خطابه الأسبوعي الى الشعب الأميركي، موضحا تفاصيل رحلته إلى الشرق الأوسط وأوروبا، قائلا: “أبدأ خلال عطلة نهاية الأسبوع الحالية رحلتي الأولى الخارجية كرئيس وهي رحلة تحمل أهمية تاريخية كبيرة للشعب الأميركي، سأزور قادة العالم في بلاد مختلفة لتقوية صداقاتنا القديمة ولبناء شراكات جديدة ولتوحيد المجتمع المتحضر في الحرب على الإرهاب ومن أجل التأكيد على روح الوحدة سأزور ثلاث بلاد مرتبطة بالأديان الثلاثة العظيمة في العالم”.

وأضاف: “بعدها سأتوجه إلى مدينة القدس العتيقة للحديث مع صديقي رئيس الوزراء الاسرائيلي نتانياهو عن تحقيق السلام والرخاء لبلدينا وخلال وجودي هناك سأقابل الرئيس الفلسطيني محمود عباس في بيت لحم لمناقشة طرق دفع السلام بين إسرائيل والفلسطينيين. بعدها سأتجه إلى الفاتيكان لأتشرف بلقاء البابا فرانسيس وأناقش معه كيفية توظيف تعاليم المسيح في تحقيق السلام والعدل والحرية في العالم، كما سألتقي بأصدقاء وحلفاء في أوروبا خلال اجتماع الناتو في بروكسل وفي قمة مجموعة السبعة في إيطاليا”.