جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / الكوليرا يفتك شمالاً ..
226516Image1-1180x677_d

الكوليرا يفتك شمالاً ..

رصد Lebanon on Time –
يتفشّى وباء الكوليرا في لبنان بشكلٍ مخيفٍ، وخاصةً في مناطق الشمال وعكار بعد تأكد إصابة حوالي ٢٥٠ شخص من مناطق مختلفة، لكن الانتشار الأوسع كان في بلدة ببنين العكارية الذي يستغيث سكانها بعد تسجيل أول حالة وفاة، وسط انتشار المرض بشكل كبير بين الناس، مناشدين الدولة للتحرّك سريعًا وإعلان حالة طوارئ صحية لأن الأمر يبدو أنه يخرج عن السيطرة.
وأما سبب تفشّي هذا الوباء بصورة خاصة في مناطق الشمال، فيرجع إلى تلوث المياه في معظم المناطق، واختلاط مياه الري بمجارير الصرف الصحي، مما أدّى إلى تلوّث المزروعات بشكل واسع، وكلّ ذلك بسبب إهمال الدولة وتقاعسها عن عملها في محافظة الشمال تحديدًا، وبالتالي فإن على الدولة ووزاراتها المعنية تحمّل المسؤولية والإسراع بمعالجة الأمر قبل أن ينتقل الوباء إلى باقي المناطق والمحافظات، خصوصًا أن القطاع الصحي هو شبه منهار، ولا يستطيع الصمود في حال فقدان السيطرة على الوباء.

في السياق، أوضح وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال فراس أبيض، أن “تفشي الكوليرا لا يقتصر فقط على مخيمات اللاجئين بل انتشر في عدة مناطق”.

وأضاف خلال حديث لـ”سكاي نيوز عربية”، أمس الجمعة، ‏أن “هناك ازدياد في حالات الإصابة بالكوليرا وتم تسجيل حالات وفاة”. وتابع، أن “انقطاع الكهرباء والمياه ساهم في تفشي وباء الكوليرا في مناطق لبنانية”.