جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / المرشدية العامة للسجون في لبنان كرمت الأخت باسكال خلال قداس إحتفالي ترأسه المطران الحاج
IMG-20230520-WA0037

المرشدية العامة للسجون في لبنان كرمت الأخت باسكال خلال قداس إحتفالي ترأسه المطران الحاج

 

Lebanon On Time –

المرشدية العامة للسجون في لبنان المنبثقة عن مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك كرمت الأخت باسكال العريض بمناسبة ٢٠ سنة من العطاء في خدمة السجون خلال قداس إحتفالي في دير راهبات سيدة المحبة للراعي الصالح- عين سعادة ترأسه المطران شكرالله نبيل الحاج رئيس اللجنة الأسقفية عدالة وسلام السابق وراعي أبرشية صور المارونية سابقاً عاونه المرشد العام للسجون في لبنان الخوري جان موره خادم رعية زغرتا – أهدن والمرسل اللبناني الأب إيلي نصر مرشد السجون في الشرق الأوسط ورئيس دير مار يوحنا الحبيب جونيه شاركه في القداس الخوري إيلي البشعلاني نائب المرشد العام للسجون في لبنان، الأب طوني ساسين المرشد العام لحركة الشبيبة الطالبة المسيحية، الشماس جورج أبي نخله من النيابة البطريركة على أبرشية صربا المارونية وعدد من الآباء والكهنة

حضر القداس النائب رازي الحاج عضو تكتل الجمهورية القوية، النائب السابق أدي أبي اللمع،قائد منطقة جبل لبنان الإقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد جهاد الأسمر، العقيد عادل فرنسيس رئيس ضابطة جمارك بيروت السابق، رئيس بلدية عين سعادة أنطوان بوعون، مختار عين سعادة موريس الأسمر، الرئيسة الإقليمية لراهبات الراعي الصالح في لبنان وسوريا الأم سهيلة بوسمرا، والهيئة التنفيذية للمرشد العامة للسجون في لبنان المحامي يوسف الدويهي أمين السر العام ورئيس اللجنة القانونية، الآنسة ريتا كوروميليان أمينة المالية العامة، الأخت جيما يونس رئيس اللجنة الروحية، الصحافي جوزاف ابراهيم محفوض رئيس اللجنة الإعلامية المركزية في لبنان، الأب إيلي نصر م. ل. رئيس لجنة العلاقات العامة، الأخت يولا نصر رئيسة اللجنة الإجتماعية،الأخت افلين عوكر رئيسة اللجنة الصحية، السيد جورج نبهان المرشد الإقليمي لمحافظتي البقاع وبعلبك- الهرمل، الأخت نهى بو طانوس رئيسة دير مار يوسف مزرعة يشوع لراهبات العائلة المقدسة المارونيات ومرشدة لراعوية الصحة في أبرشية انطلياس المارونية، الأخوات الراهبات تريز تابت، مريم الفخري، جاسنتا مسعد، لينا- ماريا ديب، رفقا خشان، ماري كلود النداف، ماري عقل، لوليتا حسين، المحامية الأستاذة ستيفاني الحاج حبيب، مسؤول شبيبة كاريتاس لبنان كسروان الأول غبريال الدده ممثلاً منسق عام الشبيبة في لبنان ومسؤول وحدة الإستجابة لحالات الطوارئ في لبنان بيتر محفوظ، وعدد كبير من أعضاء المرشدية العامة للسجون في لبنان والأقاليم في كافة المحافظات اللبنانية وعدد من الفعاليات الثقافية والتربوية والإجتماعية والروحية والقانونية وبلديات ومخاتير والناشطين في السجون وأصدقاء المرشدية.

خدم القداس، جوقة جامعة سيدة اللويزة بقيادة الأب الدكتور خليل رحمه الراهب الماروني المريمي.

بعد الإنجيل المقدس ألقى المطران الحاج عظة: شدد فيها عن حياة الراهبة الأخت باسكال في السجن خصوصاً سجن بعبدا مرحباً بالوجوه الكريمة والنييرة مع كل العاملين في المرشدية، كما حيا المشرف العام السابق للسجون المطران سمير مظلوم والمشرف الحالي رئيس اللجنة الأسقفية “عدالة وسلام” المنبثقة عن مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان المطران مارون العمار راعي أبرشية صيدا المارونية، كما شكر المؤسس للمرشدية الأب إيلي نصر على متابعته الحثيثة لملفات المرشدية، مؤكداً بأن الأخت باسكال تنقل فرح المسيح وخدمة المسيح ومحبة المسيح للسجينات وتنقل فرح البنوه وهي رسولة الفرح.

كما كان كلمات لكل من الأب إيلي نصر بإسم المرشدية العامة للسجون في لبنان والرئيسة الإقليمية الأم سهيلة بو سمرا والمكرمة الأخت باسكال من راهبات سيدة المحبة للراعي الصالح
تنظيم الإحتفال قامت به مرشدية محافظتي بيروت وجبل لبنان الإقليمية بتوجيهات المؤسس الأب إيلي نصر م. ل.

الكلمة الأولى للأم سهيلة بو سمرا الرئيسة الإقليمية

اسمحولي قولها كلمة من القلب بسيطة ببساطه الأخوة اللي بتجمعنا وصادقة بصدق الإنسانية اللي عم نحتفل فيها الليلة، الإنسانية أم كل إنسان مخلوق بالمحبة وخلاق للمحبة وأشكر كل الحاضرين معنا، آبائنا إخوتنا وخياتنا أسمائكم برفعها بصلاة شكر وبركة.
أهلاً وسهلاً بكم ببيت يسوع الراعي الصالح.
بشكر المرشدية العامة للسجون أصحاب هالمبادرة الطيبة اللي قاموا بالتحضير والتنظيم.
لما أتصل فيي أبونا إيلي نصر مشكور عكل العلاقة الطيبة اللي بتجمعو برهبتنا، إتصل يطلب مني الموافقة على تكريم soeur pascal تذكرت كلمة مؤسستنا القديسة ماري أفرازي” عرفان الجميل هو ذاكرة القلب” وقلت بعدها القلوب بألف خير ما بتنسى اللي مرقوا وهني عم يصنعوا الخير.
بعصر تفاقم فيه الهجاء على أنواعو بالعلاقات والإعلام، بتسطع كلمة مار بولس مثل الشمس”تنافسوا بين بعضكم البعض” شو حلو تنافس تقدير بعضنا وهل المبادرة أكبر شاهد.
وهلأ اسمحولي إتوجه بالشكر لأختي باسكال تكريمك اليوم هوي تكريم لرهبنتنا ورسالتها الإنسانية، تكريم لكل وحدة منا نحنا خياتك، وتكريم للسجينات اللي بعدك حامليتهم بقلبك وصلاتك وهون بضوي على أربع محاور تميز فين عمل الأخت باسكال بالسجن:
أولاً محور التوعية : من خلال اصغائها للسجينات عرفت تساعدن على تحويل جرا من لنقطة إنطلاق جديدة ولدور واعي بالمجتمع كون الإنسان.
الكلمة الثانية : للمكرمة الأخت باسكال العريض من راهبات سيدة المحبة للراعي الصالح

الشكر الكبير من القلب للأب إيلي نصر والأب جان موره وجميع أعضاء المرشدية في جبل لبنان وبيروت وكافة الوطن والشكر لأصحاب السيادة المطارنة وللمديرية العامة لقوى الأمن الداخلي لمحبتهم لي وللمرشدية العامة للسجون وللعميد جهاد الأسمر قائد منطقة جبل لبنان الإقليمية.
كما أشكر جميع الكهنة والراهبات الموجودين لدعمي بالصلاة وللجوقة بقيادة الأب الدكتور خليل رحمه ر. م. م. والأم سهيلة الرئيسة الإقليمية التي كانت تواكب عملي بالسجن وتدعمني وأشكر كل الراهبات والموظفين الرب يبارك كل فرد على تعبه ويكافئه.
هذا الحاصد يأخذ أجرته فيجمع الثمر للحياة الأبدية، فيفرح الزارع والحاصد معاً. وبذلك يصدق المثل القائل: الواحد يزرع والآخر يحصد، إني ارسلتكم لتحصيدوا مالم تتعبوا فيه، فغيركم تعبوا وأنتم دخلتم ما تعبوا فيه.

الكلمة الثالثة للمؤسس الأب إيلي نصر م.ل. بإسم المرشدية العامة للسجون في لبنان

أخوتي وأخواتي
في هذه المناسبة المفرحة والعزيزة على قلوبنا جميعاً، ألتقينا حول مائدة الرب، كي نحتفل أولاً، بعيد مولد أختنا الراهبة باسكال العريض وثانياً بتكريمها على خدماتها الروحية والإجتماعية وعطائتها مدة ٢٠ عاماً، تجاه اخواتنا النزيلات في سجن بعبدا والقاصرات في ضهر الباشق.
إمتازت الأخت باسكال بخدمتها ورسالتها مع النزيلات والقاصرات المنسيات فنشرت فيهن الرجاء وأضفت الفرح والبسمة على وجوههن، فلك يا أختنا باسكال كل محبتنا وشكرنا وتقديرنا إلى جمعية راهبات الراعي الصالح وعلى رأسهن الأم سهيلة بو سمرا الرئيسة الإقليمية ومجلسها الموقر والاخت ماري كلود نداف لما قدمت من دعم بشري ولوجستي إلى المرشدية العامة للسجون.

فلنصلي ولنطلب من الرب يسوع أن يرسل دعوات وفعلة إلى كرم الرب لأن الحصاد كثير والفعلة قليلون.

أخيراً، أطلب من حضرة الأخت المكرمة باسكال أن تتفضل بالتقدم لتسلم درع المرشدية العامة من المطران الحاج والمرشد العام الأب موره،كما أطلب من الرئيسة الإقليمية الأم سهيلة بو سمرا أن تتفضل لتلاوة البركة الرسولية البابوية التي أرسلت خصيصاً لهذه المناسبة.

بعدها، أقيم حفل كوكتيل وقطع قالب الحلوى وأخذت صورة تذكارية مع أعضاء المرشدية العامة للسجون في كافة الأقاليم والمحافظات اللبنانية

IMG-20230520-WA0029 IMG-20230520-WA0031 IMG-20230520-WA0030 IMG-20230520-WA0033 IMG-20230520-WA0032 IMG-20230520-WA0035 IMG-20230520-WA0034 IMG-20230520-WA0037 IMG-20230520-WA0036 IMG-20230520-WA0038 IMG-20230520-WA0039