جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / النسخة الأوروبية من GPS تعاني من انقطاع كبير.. هذه التفاصيل!
Doc-P-607625-636988681414858655 (1)

النسخة الأوروبية من GPS تعاني من انقطاع كبير.. هذه التفاصيل!

يعاني النظام العالمي للملاحة عبر الأقمار الصناعية (GNSS) الأوروبي الذي يوفر بيانات الموقع إلى الهواتف الذكية وأنظمة الملاحة، والمسمى غاليليو (Galileo)، من انقطاع كبير منذ يوم الجمعة الفائت.
من جهتها، توضح صفحة حالة النظام أن جميع الأقمار الصناعية البالغ عددها 22 غير صالحة للاستعمال تبعاً لحادث بدأ في وقت مبكر من صباح الجمعة.
بدورها، أصدرت الوكالة الأوروبية العالمية لأنظمة الملاحة الساتلية (GSA) بياناً جاء فيه أنّ النظام تأثر بحادث تقني يتعلق بالبنية التحتية الأرضية، ويعمل الخبراء على استعادة الوضع في أقرب وقت ممكن. ويعني الانقطاع أن الأقمار الصناعية غير قادرة على توفير بيانات التوقيت أو تحديد المواقع للهواتف الذكية أو الأجهزة الأخرى في أوروبا التي تستخدم النظام عادةً.
وكان هناك – اعتباراً من شهر شباط من العام الماضي – أكثر من 30 طرازاً للهواتف الذكية تدعم نظام غاليليو، بما في ذلك أجهزة آيفون الصادرة عام 2017.
ومن غير المحتمل بالنسبة لمستخدمي الهواتف الذكية ملاحظة انقطاع الخدمة، حيث إن جميع الأجهزة المتأثرة ستتحول تلقائياً إلى نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) الذي تديره الولايات المتحدة.
وبالنظر إلى أن غاليليو (Galileo) لا يزال من الناحية التقنية في مرحلته التجريبية، فإنه لا يُستخدم حاليًا للتطبيقات المهمة، وتقول (GSA): إن انقطاع الخدمة لم يؤثر على خدمات البحث والإنقاذ.
ولم تقدم المنظمة المزيد من التفاصيل حول سبب انقطاع الخدمة، لكن المعلومات تشير إلى منشأة التوقيت الدقيق الموجودة في إيطاليا هي المسؤولة عن المشكلات، حيث توفر هذه المنشأة بيانات وقت النظام إلى أقمار غاليليو.

يُشار إلى أنّ غاليليو، المملوك للاتحاد الأوروبي والذي تديره وكالة الفضاء الأوروبية، أُطلق لأول مرة في كانون الأول 2016 كبديل لنظام (GPS) الأميركي ونظام (GLONASS) الروسي.