جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / النظام يقتحم البوكمال.. والمطالبة بمحاسبة المسؤولين عن الهجمات الكيماوية
58e4be73c461883d4a8b45d2

النظام يقتحم البوكمال.. والمطالبة بمحاسبة المسؤولين عن الهجمات الكيماوية

دعت أربع دول غربية الأمم المتحدة الأربعاء، الى تجديد تفويض عمل منظمة حظر الأسلحة الكيماوية ومواصلة التحقيق في هجوم خان شيخون.

ودعت فرنسا وبريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة مجلس الأمن الدولي لتجديد التفويض الخاص بتحقيق دولي في هجمات بأسلحة كيماوية جرت في سوريا، وحثت على إرسال رسالة قوية لضمان محاسبة المسؤولين عنها.

وقال بيان من وزراء خارجية الدول الأربع “نحث.. مجلس الأمن الدولي على مواصلة تفويض آلية التحقيق المشتركة.. كما ندعو المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية للتحرك استجابة لتقرير آلية التحقيق لإرسال رسالة لا لبس فيها بأن المسؤولين عن استخدام أسلحة كيماوية سيحاسبون”.

من جهة ثانية، بعد فشل إمكانية انعقاد مؤتمر سوتشي في محاولة من موسكو توحيد المعارضة السورية، أعلنت الخارجية الروسية تأييدها لجهود الرياض لعقد لقاء موسع للمعارضة بهدف تشكيل وفد موحد الى محادثات جنيف.

هذا وأعلن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف اليوم، أنه من “المرجح جدا” عقد اجتماع بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأميركي دونالد ترامب.

وأوضح بيسكوف أن عقد اجتماع بين الرئيس الروسي ونظيره الأميركي على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي في دول آسيا والمحيط الهادي (أبك) في فيتنام هذا الأسبوع “مرجح جدا”.

وأضاف بيسكوف أن الجانبين ما زالا يحاولان الاتفاق على الوقت والشكل المناسب للاجتماع.

ميدانياً، بدأت قوات النظام السوري بالإنقضاض على مدينة البوكمال التي يتحصن بها تنظيم “داعش” الارهابي.

وأوضحت مصادر عسكرية أن الهجوم جاء من الجهة الجنوبية الغربية حيث تمكنت قوات الأسد من الدخول ولأول مرة منذ ست سنوات الى المدينة وقطع خطوط إمداد “داعش” الى الريف من الجهة الغربية.