جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / ايران: انتاج اليورانيوم المخصب في مصنع فوردو سيبدأ عند منتصف الليل وماكرون دعا الى استخلاص النتائج من قرارات طهران الأخيرة
5dc2e05dae3cb_

ايران: انتاج اليورانيوم المخصب في مصنع فوردو سيبدأ عند منتصف الليل وماكرون دعا الى استخلاص النتائج من قرارات طهران الأخيرة

أعلن الناطق باسم المنظمة الايرانية للطاقة الذرية بهروز كمالوندي أن انتاج اليورانيوم المخصب في مصنع فوردو الايراني تحت الارض سيبدأ “عند منتصف ليل” الاربعاء – الخميس، كما نقلت عنه وكالة الانباء الطالبية (“إيسنا”) شبه الرسمية.

وقال: “في الساعات المقبلة، ستنتهي عملية ضخ الغاز في أجهزة الطرد المركزي التي تعمل في موقع فوردو في حضور مفتشي الوكالة” الدولية للطاقة الذرية مضيفا ان “انتاج” اليورانيوم المخصب “سيبدأ اعتبارا من منتصف الليل 20,30 بتوقيت غرينتش).

في بكين، اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قرارات ايران التي أعلنتها أمس عن استئناف نشاطات تخصيب اليورانيوم المجمدة حتى الآن خطيرة، داعيا إلى “استخلاص النتائج جماعيا”.

وقال ماكرون في مؤتمر صحافي: “للمرة الأولى وبشكل واضح وبدون تحديد سقف، تقرر إيران الخروج من إطار “خطة العمل المشتركة الشاملة” (الاتفاق النووي الموقع في 2015) وهو تغيير كبير”.

وأضاف: “سأجري مناقشات في الأيام المقبلة، بما في ذلك مع الإيرانيين وعلينا أن نستخلص النتائج جماعيا”.

وتابع: إن “الأسابيع المقبلة ستخصص بالنسبة لنا لضغط متزايد من قبل الجميع من اجل عودة إيران” إلى إطار الاتفاق “وهذا ما يفترض أن يترافق مع تخفيف لبعض العقوبات”.

وقال إن “العودة إلى الوضع الطبيعي لا يمكن أن تتم ما لم توافق الولايات المتحدة وإيران على إعادة فتح برنامج لإحلال الثقة وتوسيع الحوار والتقدم بمبادرات”، موضحا أنه سيناقش ذلك مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وتساءل ماكرون: “ما هو السيناريو البديل؟ تصاعد مستمر لا يمكن أن تكون نتيجته سوى أزمة”.

ورحب “بتطابق فعلي في وجهات النظر” حول هذا الملف مع شي جينبينغ رئيس الصين إحدى الدول الموقعة للاتفاق النووي في 2015 في فيينا.