جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / باسيل: “كلنا يعني كلنا”… ولا نشارك ولا نمنع تشكيل الحكومة
12-12-19-58787878787878787878787878787

باسيل: “كلنا يعني كلنا”… ولا نشارك ولا نمنع تشكيل الحكومة

أعلن رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل “أننا مجتمعون اليوم بلحظة استثنائية من تاريخ لبنان”، وأكد أن واجباتنا كلنا ان نتحمل مسؤوليتنا “وكلنا يعني كلنا” اي القوى السياسية والناس، لانقاذ لبنان من اصعب أزمة سياسية اقتصادية مالية بتاريخه”.

ورأى باسيل بعد الاجتماع الاستثنائي لتكتل “لبنان القوي” أن “في هذه اللحظة الاستثنائية يجب ان نصارح اللبنانيين انه بعد مرور 58 يوما على انتفاضة الناس و46 يوما على استقالة الحكومة لم تتمكن القوى السياسية من ان تشكّل حكومة تواجه التحديات وتنتج حلولا للأزمة الخطيرة”.

وأشار إلى أن “باب الحل واضح ويجب ان تشكل حكومة عنوانها واحد هو حكومة الحل ومسارها واحد هو النجاح وليس زيادة الفشل”.

وشدد باسيل على “أننا لسنا مستعدين للدخول الى فشل جديد واذا عدنا باللعبة التقليدية نربح كما ربحنا سابقا ولكن اليوم المعادلة مختلفة لان البلد يخسر وقتا ثمينا”.

ولفت إلى أنه “اذا اصرّ رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري على “أنا أو لا أحد” وأصرّ حزب الله وامل على مقاربتهما بمواجهة المخاطر الخارجية بحكومة تكنوسياسية برئاسة الحريري، نحن كتيّار وطني حرّ، وكتكتّل لبنان القوي، مع ترك الحريّة لمن يريد من الحلفاء، لا يهمّنا ان نشارك بهكذا حكومة لأن مصيرها الفشل حتماً”، وأضاف: “أكيد اننا لا نسمح بضرب الميثاقية وتخطي التمثيل الفعلي ونعطي مقاعدنا للحراك اذا رغب أو لأشخاص جديرين بالثقة اذا لم يرغب”.

وأردف باسيل أنه “لا نشارك ولا نمنع تشكيل الحكومة ولا نطلب ولا نضغط على أحد لعدم السير بها”، وقال: “للشركاء الحريصين على وجودنا اقنتاعاً منهم انّ الحكومة من دوننا تفقد التوازن الوطني ولا تشكل اصلاً فلنعد الى طرحنا الأساسي الذي تم رفضه وليعد الأفرقاء النظر بموقفهم”.

وكرر أن “باب الحل واضح وهو تشكيل حكومة انقاذ، حكومة فاعلة، حكومة اخصائيين رئيسها واعضاؤها من اصحاب الكفاءة والجدارة والكف النظيف، وزراء من الاخصائيين الجديرين والقادرين على استعادة ثقة الناس وعلى معالجة الملفات على ان يكونوا مدعومين من القوى السياسية والكتل البرلمانية”.

وأوضح باسيل أنه “قلنا علنًا إننا سنقلب الطاولة وعنينا الخروج من الحكومة للعودة الى المعارضة وما حصل ان الناس سبقتنا”، وتابع: “عندي قناعة تامة انه بالمرحلة الحالية حكومة من هذا النوع هي الفرصة الجدية الوحيدة للخلاص ولمنع الانهيار”، وأشار إلى أن “برأينا ان المسالة تستحق التضحية، بمعنى ان لا أحد يفقد تمثيله وحضوره المباشر أو غير المباشر، ولكن نكون نراعي الناس ونسمع لهم ونبرهن لهم انّنا كلّنا حاضرون لنضحّي من أجل البلد”.

وأكد أن “في حكومة اخصائيين ليس هدفنا المشاركة بل هدفنا البرنامج، وسبق وقلنا للمرشح الخطيب اننا لن نشارك بالحكومة الاّ اذا توافرت عناصر نجاحها، ندعمه ولكن لا نشارك اذا كنا غير مقتنعين بنجاح الحكومة بالاصلاحات ومحاربة الفساد”، وأضاف: “مستعدّون ان نضحّي ليس بمقعد وزاري واحد بل بكل مقاعدنا لانقاذ البلد من الانهيار والفوضى وقلنا: خذوا مقاعدنا لكن اعطونا تصحيح السياسة المالية واقتصادا منتجا وتنفيذا لخطة الكهرباء ووقفا للهدر وقانون كشف الحسابات والممتلكات”، وسأل: “اكثر من هيك شو منقدر نعمل ونضحّي لننقذ البلد؟”