جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / بالأسماء: 4 مرشحين لرئاسة الجمهورية.. وهذه خارطة طريقهم
320x240-6

بالأسماء: 4 مرشحين لرئاسة الجمهورية.. وهذه خارطة طريقهم

تقول مصادر شمالية بارزة لـ “الحياة”، إن التواصل بين “القوات” و”المردة” لم ينقطع، وإن الحوار بينهما يتناول مستقبل الخريطة الانتخابية في دائرة زغرتا، بشري، الكورة، البترون وإنْ كان لم يقترب حتى الساعة من إعلان تحالفهما لخوض الانتخابات على لائحة واحدة ضد رئيس “التيار الوطني” وزير الخارجية جبران باسيل ومعه من تيسر من حلفائه.

وتلفت المصادر إلى أن التفاهم السياسي الذي يجمع بين “المردة” و”التيار الوطني” في موقف موحد من الأمور الخارجية ذات الصلة المباشرة بالوضع الداخلي في لبنان، لا يمنع دخولهما في منافسة انتخابية قد تكون الأقوى، ليس في الشمال فحسب وإنما في جميع الدوائر الانتخابية في لبنان.

وتقول إن “الحزب السوري القومي الاجتماعي” يبقى أقرب سياسياً إلى حليفه “المردة” من “التيار الوطني” وإنْ كان الأخير لا يزال يراهن على أن نفوذه لدى “حزب الله” يمكن أن يؤدي إلى إقناع حليفه الآخر، أي “القومي الاجتماعي” بعدم التعاون مع “المردة” في حال توصل الأخير إلى تفاهم مع “القوات”.

وتؤكد المصادر نفسها أن الانتخابات في هذه الدائرة التي تقتصر فيها المنافسة على الأطراف المسيحيين تتميز بنكهة سياسية خاصة، مصدرها أن نتائجها تضيء على طبيعة المعركة الرئاسية المقبلة في ظل وجود أربعة مرشحين لرئاسة الجمهورية هم على التوالي فرنجية وجعجع وباسيل وحرب.

وبكلام آخر، تعتقد المصادر عينها أنه يمكن استقراء ميزان القوى الخاص بالمعركة الرئاسية المقبلة من خلال النتائج التي سترسو عليها هذه الدائرة، خصوصاً أنه لا يمكن عزلها عن هذه المعركة.

وترى أن المنافسة الأشد سخونة في هذه الدائرة يمكن أن تنطوي على رغبة هذا المرشح أو ذاك للرئاسة العتيدة في التعاطي مع الانتخابات النيابية على أنها واحدة من المعارك التي يراد منها أن تكون بمثابة تصفية حساب بين القوى الرئيسة فيها لأن لا مصلحة لها في أن تأتي الغلبة لمصلحة باسيل الذي يخطط منذ الآن لإخلاء الساحة المسيحية من منافسيه على رئاسة الجمهورية.

ويبقى السؤال: هل يتمكن باسيل، باعتماده على حليفه في “ورقة التفاهم”، أي “حزب الله”، من قطع الطريق على قيام أوسع تحالف مسيحي يخوض الانتخابات النيابية ضده، مع أن هناك من يستبعد أن يبادر الحزب إلى إقحام نفسه في معركة بين حلفائه، ما عدا “القوات”، بالتالي يفضل الوقوف على الحياد في حال تعذر عليه إصلاح ذات البين بين “المردة” و”التيار الوطني”؟

وتقول المصادر إن طرح هذا السؤال يفتح الباب أمام طرح سؤال آخر يتعلق بخيار “المستقبل” في ظل حصول معركة كسر عظم في هذه الدائرة، وهل ينحاز إلى جانب حليفه الاستراتيجي باسيل أم أنه يقرر الوقوف على الحياد تاركاً لمحازبيه الحرية في الاقتراع لهذه اللائحة أو تلك، من دون إغفال تأثير مكاري المباشر على المعركة الانتخابية وميله بلا أي تحفظ إلى دعم اللائحة التي يؤيدها فرنجية، إضافة إلى أن الكتلة الناخبة التي تتعاطف مع “المستقبل” لن تبصم على بياض لمصلحة اللائحة التي سيكون في عدادها باسيل.

(الحياة)