جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / برلمان كردستان العراق يؤجل الانتخابات الرئاسية 8 أشهر
كردستان

برلمان كردستان العراق يؤجل الانتخابات الرئاسية 8 أشهر

قرر برلمان إقليم كردستان العراق، الثلاثاء، تأجيل الانتخابات البرلمانية للإقليم التي كانت مقررة الشهر المقبل لثمانية أشهر.

وقال بهزاد زيباري، عضو برلمان الإقليم عن كتلة الاتحاد الإسلامي الكردستاني: “قرر برلمان إقليم كردستان خلال جلسته اليوم تأجيل الانتخابات البرلمانية في الإقليم لثمانية أشهر”.
وأضاف أن “البرلمان كذلك قرر تجميد (عمل) هيئة رئاسة الإقليم” المؤلفة من رئيس الإقليم مسعود بارزاني، ونائبه كوسرت رسول، ورئيس ديوان رئاسة الإقليم فؤاد حسين.
بدوره، قال النائب فرست صوفي، عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، إن البرلمان سيتولى “تحديد الموعد الجديد لإجراء الانتخابات”.
واتخذ القرار خلال جلسة حضرها أغلب نواب الحزبين الرئيسيين، الاتحاد الوطني الكردستاني والديمقراطي الكردستاني.
وقاطعت الجلسة كتلة التغيير والجماعة الإسلامية اللتين تشغلان 30 مقعدا من أصل 111 في برلمان الإقليم.
وأعلنت مفوضية الانتخابات في كردستان، الأربعاء الماضي، تعليق الانتخابات الرئاسية والبرلمانية للإقليم بسبب عدم وجود مرشحين وتداعيات الوضع بعد استعادة الحكومة المركزية مناطق متنازع عليها بينها مدينة كركوك وحقولها الغنية بالنفط.
وصدر القرار بعدما قالت اللجنة الانتخابية في إقليم كردستان العراق، أمس الاثنين، إن الأحزاب السياسية لم تقدم مرشحين للانتخابات وسط اضطرابات في المنطقة بعد استفتاء على الاستقلال أجراه الإقليم في 25 أيلول.
وكان من المقرر إجراء الانتخابات في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر 2017.
هذا وأصدرت عدة أحزاب كردية في إقليم كردستان العراق، ومنها حركة التغيير الكردية والجماعة الإسلامية والتحالف من أجل الديمقراطية والعدالة، الثلاثاء، بياناً مشتركاً تطالب فيه بإقالة رئيس الإقليم مسعود بارزاني، وتشكيل حكومة مؤقتة.
وأعلنت تلك الحزاب في بيانها المشترك عن خارطة طريق لتهدئة الأوضاع في #كركوك وقضاء طوزخورماتو وخانقين والمناطق المتنازع عليها”، مؤكدة أهمية “الحفاظ على سيادة إقليم كردستان ووحدة الصف لشعب كردستان، وإنقاذه من مخاطر الانقسام والاقتتال الداخلي”.