جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / بري: لبنان لوحة فريدة في نسيجه والكل معني بحمايتها
5d403c01b7d15_

بري: لبنان لوحة فريدة في نسيجه والكل معني بحمايتها

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية سليم جريصاتي موفدا من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون.

جريصاتي
إثر اللقاء تحدث الوزير جريصاتي، فقال: “تشرفت اليوم بزيارة ومقابلة دولة رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري الذي نقصد دائما، لا أقول الملمات، لكن عند حدوث بعض الاحداث التي تتطلب تنسيقا قويا بين فخامة رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب، وهو تنسيق قائم وغير مستجد على الإطلاق. طبعا تداولت مع دولة الرئيس أمور الساعة، لا سيما موضوع الموازنة، حيث تم التأكيد أنه لم يخطر ببال فخامة الرئيس يوما ان لا يوقع مشروع الموازنة. وللتذكير فقط، هو الرئيس الذي أقرت في عهده ثلاث موازنات بعد إنقطاع منذ العام 2005، وفي عهده انجزت في وزارة المالية دراسة الحسابات المالية من العام 1993 لغاية 2017 ضمنا، وفي عهده تم تأكيد ضرورة ان تقر قوانين قطوعات الحساب في مجلس الوزراء، وقد امهل مجلس النواب الحكومة 6 اشهر للانتهاء من قطوعات الحسابات وشكرت دولة الرئيس بري على هذه المبادرة”.

واكد جريصاتي ان “من له هذه إلانجازات على صعيد المالية العامة، لا تنتظروا منه عدم توقيع قانون الموازانة مهما كانت الاسباب وجيهة، او لا سمح الله، يطعن بقانون الموازنة لدى المجلس الدستوري، هذا الامر لن يحصل وفخامة الرئيس عون كان يأتمن دوائر القصر على قراءة متأنية للموازنة قبل التوقيع”.

اضاف: “والامر الثاني الذي تم بحثه، هو كيفية معالجة ما أتى في بعض بنود الموازنة، لا سيما المادة 80 منها، حيث سيبادر فخامة الرئيس الى توجيه رسالة لمجلس النواب بواسطة رئيس المجلس لتفسير المادة 95 من الدستور، وتحديدا الفقرة “وفقا لمقتضيات الوفاق الوطني. كما استعرضت مع دولة الرئيس بري المواد القانونية التي تنص على الآلية الواجب اتباعها في هذا المضمار، وهذه الآلية سيتم اتباعها بالتأكيد وستوجه الرسالة مع الموازنة مع قانون المهل المتعلق بقطع الحسابات في آن واحد، ويبقى ان الرسالة ستكون بعهدة رئيس مجلس النواب والمجلس النيابي الكريم، لان الاهمية تبقى في ان نتفق جميعا في هذا البلد، وهو بلد التوازنات بامتياز، وان نتفق على مفهوم الوفاق الوطني وماذا يعني هذا الوطني”.

ولفت الى ان “هناك خطوات اخرى تكلمنا بها ولكن اتركها طي الكتمان لانني لم اتمكن حتى الساعة من موافاة فخامة الرئيس في القصر الجمهوري لاتكلم بها مع فخامته لاتخاذ القرارت المناسبة بشأنها”.

سلام
واستقبل الرئيس بري القاضي في محكمة العدل الدولية السفير نواف سلام.

كلية الفنون
كما استقبل الرئيس بري وفدا من طلاب كلية الفنون في الجامعة اللبنانية الذي شارك في احياء “فعاليات الذكرى السنوية لاعتصام الامام السيد موسى الصدر في مسجد العاملية”، في حضور مسؤول مكتب الشباب والرياضة المركزي في حركة “أمل” علي ياسين والمسؤول التنظيمي للحركة في اقليم بيروت محمد عباني وعدد من اساتذة الكلية.

واكد الرئيس بري للوفد ان “لبنان يمثل لوحة فريدة في نسيجه الروحي والحضاري والثقافي والكل معني بالحفاظ عليها وحمايتها، السياسيون قبل الفنانون والمبدعون والطلاب”.

واستمع الرئيس بري لمطالب طلاب كلية الفنون وهواجسهم خصوصا ولطلاب الجامعة اللبنانية عموما.

قباني
واختتم الرئيس بري لقاءاته باستقبال النائب السابق محمد قباني الذي قال بعد اللقاء: “لقد ركزنا على استنكارنا لاي محاولة لاثارة النعرات الطائفية وتكلمنا بشكل مفصل عن المادة 95 من الدستور. والمطلوب الانتقال باتفاق الطائف والسير به الى الامام وليس الى الوراء”.