جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أخبار رياضية / بغياب ميسي.. برشلونة يفوز
20180310215700354-349x200

بغياب ميسي.. برشلونة يفوز

مانشستر يونايتد يحسم قمته مع ليفربول (2-1)
فوز صعب لريال مدريد وساحق لبايرن ميونيخ
بغياب ميسي.. برشلونة يفوز 2 – 0
*
حسم مانشستر يونايتد «دربي انكلترا» امام غريمه التقليدي ليفربول 2-1 وعزز وصافته أمس السبت على ملعب «اولد ترافورد» في مانشستر في افتتاح المرحلة الثلاثين من الدوري الانكليزي لكرة القدم.
ويدين مانشستر يونايتد بفوزه الـ68 في تاريخ لقاءات الفريقين في الدوري، الى المهاجم ماركوس راشفورد الذي سجل الهدفين في الدقيقتين 14 و24، فيما سجل ليفربول هدفه الوحيد عبر مدافع «الشياطين الحمر» الدولي العاجي إريك بايي (66).
ورفع مانشستر يونايتد رصيده الى 65 نقطة بفارق 5 نقاط امام ليفربول الذي تجمد رصيده من الانتصارات على غريمه في 171 مباراة في الدوري عند 55 فوزا مقابل 47 تعادلا.
وبات ليفربول مهددا بالتراجع الى المركز الرابع في حال فوز توتنهام على مضيفه بورنموث اليوم الأحد.
وخاض مانشستر يونايتد المباراة في غياب نجم خط وسطه الدولي الفرنسي بول بوغبا بسبب اصابة تعرض لها في التدريبات الجمعة.
وكان مانشستر يونايتد صاحب الافضلية في الشوط الاول وترجمها الى هدفين وكان بامكانه زيادة الغلة، فيما غابت خطورة الثلاثي الهجومي لليفربول السنغالي ساديو مانيه والبرازيلي روبرتو فرمينو والمصري محمد صلاح الذي كان يسعى الى هز الشباك للانفراد بصدارة لائحة الهدافين التي يتقاسمها مع مهاجم توتنهام هاري كاين (24 هدفا لكل منهما).
ونشط ليفربول بشكل كبير في الشوط الثاني في محاولة لتدارك الموقف بيد انه اكتفى بهدف وحيد فقط امام التراجع الدفاعي لاصحاب الارض الذين حافظوا على تقدمهم.
ولم يخسر مانشستر يونايتد اي مباراة على ملعبه اولد ترافورد عندما ينهي الشوط الاول متقدما منذ 7 ايار 1984 عندما خسر امام ايبسويتش تاون (1-2).
ويعطي الفوز دفعة معنوية هائلة للاعبي مانشستر يونايتد قبل استضافة اشبيلية الاسباني بعد غد الثلاثاء في اياب ثمن نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا (صفر-صفر ذهابا).
ونجح راشفورد في افتتاح التسجيل عندما تلقى كرة رأسية من الدولي البلجيكي روميلو لوكاكو اثر كرة بعيدة من الحارس الاسباني دافيد دي خيا فتوغل داخل المنطقة وتلاعب بحركة رائعة بالمدافع ترينت الكسندر-ارنولد قبل ان يسددها قوية بيمناه في الزاوية اليسرى البعيدة للحارس الالماني لوريس كاريوش (25).
وكاد المدافع الهولندي فيرجيل فان دايك يدرك التعادل بضربة رأسية من ركلة ركنية بيد ان الكرة مرت بجوار القائم الايمن (23).
واضاف راشفورد الهدف الثاني عندما استغل كرة مرتدة من المدافع فان دايك فسددها بيمناه في الزاوية اليسرى البعيدة للحارس (24).
وجرب اليكس اوكسلايد تشامبرلاين حظه بتسديدة من داخل المنطقة بين يدي الحارس دي خيا (28)، واخرى لفرمينو بين يدي الحارس الاسباني (31).
واهدر ماتا فرصة التعزيز بالهدف الثالث اثر تلقيه كرة على كبق من ذهب من التشيلي اليكسيس سانشيز امام المرمى فلعبها مقصية بجوار القائم الايسر (38).
وضغط ليفربول بقوة في الشوط الثاني ونجح في تقليص الفارق بالنيران الصديقة عندما مرر مانيه كرة عرضية تابعها بايي بالخطأ داخل مرمى فريقه (66).
وتستكمل المرحلة اليوم الاحد بلقاءي أرسنال مع واتفورد، وبورنموث مع توتنهام هوتسبر، على ان تختتم الاثنين المقبل بلقاء ستوك سيتي مع مانشستر سيتي.
*
اسبانيا
بغياب ميسي.. برشلونة يفوز على ملقا بهدفين نظيفين
سجل البرازيلي فيليب كوتينيو هدفا رائعا بكعب القدم خلال فوز برشلونة المتصدر 0/2 على مضيفه ملقا متذيل الترتيب في دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم يوم أمس السبت.
ولم يواجه برشلونة أي صعوبات في الفوز خارج أرضه رغم غياب هدافه التاريخي ليونيل ميسي لأول مرة عن تشكيلة الفريق في الدوري عقب مولد طفله الثالث وحصوله على إذن من النادي بعدم اللعب.
وجاء الهدف الأول لبرشلونة بضربة رأس متقنة من لويس سواريز بعد كرة عرضية من جوردي ألبا في الدقيقة 15، وأضاف كوتينيو الهدف الثاني بشكل رائع من مدى قريب بعد تمريرة من عثمان ديمبلي في الدقيقة 28.
وبعد دقيقتين تعرض صمويل غارسيا لاعب ملقا للطرد بسبب تدخل عنيف ضد ألبا لتنتهي آمال أصحاب الأرض في العودة أو تهديد المتصدر.
وقطع برشلونة خطوة جديدة نحو إحراز اللقب بعدما رفع رصيده إلى 72 نقطة وبفارق 11 نقطة عن أتليتيكو مدريد الذي يستضيف سيلتا فيغو اليوم الأحد بينما يأتي ريال مدريد حامل اللقب ثالثا وله 57 نقطة.

في مباراة أخرى أنقذ المهاجم الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو فريقه ريال مدريد حامل اللقب من فخ مضيفه ايبار بتسجيله ثنائية الفوز 2-1 أمس السبت في المرحلة الثامنة والعشرين من الدوري الاسباني لكرة القدم.
ومنح رونالدو التقدم للنادي الملكي في الدقيقة 33، لكن ايبار نجح في ادراك التعادل في الدقيقة 50، قبل ان يعود الدولي البرتغالي ليسجل هدف الفوز في الدقيقة 84 رافعا رصيده الى 18 هدفا في المركز الثالث على لائحة الهدافين.
وهو الفوز الثاني على التوالي للنادي الملكي منذ سقوطه امام اسبانيول فعزز موقعه في المركز الثالث برصيد 57 نقطة، فيما مني ايبار بخسارته الحادية عشرة وبقي في المركز الثامن.
ولم يظهر النادي الملكي بالمستوى الذي حجز به بطاقته الى الدور ربع النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا الثلاثاء الماضي بفوزه على مضيفه باريس سان جرمان الفرنسي 2-1، وذلك على الرغم من عودة نجميه الكرواتي لوكا مودريتش والالماني طوني الى التشكيلة الاساسية بعد تعافيهما من الاصابة.
ودفع الفرنسي زين الدين زيدان بالويلزي غاريث بايل اساسيا على حساب الفرنسي كريم بنزيمة الذي جلس على مقاعد الاحتياط على غرار ماركو اسينسيو ولوكاس فاسكيز حيث فضل اشراك ايسكو.
واضطر زيدان الى اجراء تغيير اضطراري باصابة المدافع الفرنسي رافايل فاران في رأسه فدفع بناتشو مكانه (28).
وانتظر ريال مدريد الدقيقة 34 لافتتاح التسجيل عندما تلقى رونالدو كرة خلف الدفاع من مودريتش فهيأها لنفسه على صدره وتوغل داخل المنطقة وسددها قوية بيمناه على يمين الحارس الصربي ماركو دميتروفيتش.
وكاد رونالدو يضيف الهدف الثاني عندما تلقى كرة خلف الدفاع من مارسيلو فتلاعب باحد المدافعين وسددها قوية بيسراه ابعدها الحارس دميتروفيتش الى ركنية لم تثمر (42).
وادرك ايبار التعادل بضربة رأسية لايفان راميس اثر ركلة ركنية (51).
واهدر مودريتش فرصة ذهبية لمنح التقدم لفريقه عندما تلاعب باكثر من مدافع وتوغل داخل المنطقة لكنه سدد بجوار القائم الايمن (56).
وأنقذ الحارس دميتروفيتش مرماه من هدف محقق بابعاده كرة قوية لرونالدو من داخل المنطقة الى ركنية كاد الويلزي غاريث بايل يترجمها الى هدف بضربة رأسية مرت بجوار القائم الايسر (62).
ودفع زيدان ببنزيمة ولوكاس فاسكيز مكان كروس وايسكو (71).
ومنح رونالدو الفوز للنادي الملكي بضربة رأسية قوية من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من داني كارفاخال (84).
وتختتم المرحلة اليوم الأحد بلقاءات اسبانيول مع ريال سوسييداد، واتلتيكو مدريد مع سلتا فيغو، ولاس بالماس مع فياريال، واتلتيك بلباو مع ليغانيس.
*

ألمانيا
أصبح بايرن ميونيخ على بعد فوزين من احراز لقبه السادس تواليا في الدوري الالماني لكرة القدم، بعد فوزه الساحق على ضيفه هامبورغ وصيف القاع 6-صفر، أمس السبت في المرحلة السادسة والعشرين.
وقبل 8 مراحل على نهاية الدوري، رفع بايرن الفارق الى 20 نقطة مع شالكه الثاني والفائز الجمعة على ارض ماينتس 1-صفر. ويتعين على بايرن مواجهة لايبزيغ السادس الاحد المقبل ثم استقبال بوروسيا دورتموند القوي في 31 اذار.
وهذا الفوز الثالث عشر لبايرن في آخر 14 مباراة ضد هامبورغ، حامل اللقب 6 مرات والوحيد الذي لم يهبط الى الدرجة الثانية في المانيا، والذي لم يفز على غريمه منذ 2009.
وتابع بايرن تفننه بالحاق الهزائم الساحقة بهامبورغ، ففاز عليه 6-صفر و5-صفر في 2011، 9-2 في 2013، و8-صفر في 2015 و2017.
على ملعب «اليانز ارينا» وامام 75 الف متفرج، افتتح بايرن التسجيل باكرا عندما حاول الدفاع منع تمريرة من الوصول الى الجناح الهولندي ارين روبن، فشتتها نحو الفرنسي فرانك ريبيري الذي تلاعب بالدفاع والحارس وزرعها في المرمى (8).
وضاعف الارقام بسرعة اثر عرضية من الظهير الايمن جوشوا كيميش، تابعها البولندي روبرت ليفاندوفسكي برأسه من مسافة قريبة برغم التكتل الدفاعي (12).
ومن الجهة اليسرى، رفع الظهير النمسوي دافيد الابا عرضية وصلت ايضا الى ليفاندوفسكي الذي سجل الهدف الثالث (19).
وقال لاعب هامبورغ السابق ومديره برند فيهيماير «خسرنا المباراة قبل ان تبدأ، لكن امام بايرن اقل خطأ يكلف كثيرا».
وفي الشوط الثاني، سجل المخضرم روبن هدفا رابعا لبايرن بتسديدة صاروخية بيسراه من حدود المنطقة على علو متوسط الى يمين الحارس (55).
وعلى طريقته الخاصة، انفرد ريبيري كما في بداية المباراة بعد مجهود فردي رائع، وسدد يمينية جميلة بعيدة عن الحارس هدفا خامسا (81).
واهدر ليفاندوفسكي فرصة تحقيق الثلاثية «هاتريك» عندما اطاح فوق المرمى ركلة جزاء اثر خطأ على البديل الاسباني تياغو الكانتارا (86)، وهي اول ركلة جزاء يهدرها منذ ايار 2013 بعد ان نجح بتسجيل 17 ركلة متتالية.
لكنه نجح من ركلة ثانية بعد خطأ على كيميش مسجلا هدفه الرقم 100 في الدوري في 120 مباراة مع بايرن محققا ثلاثيته الاولى هذا الموسم (90).
وتابع ليفاندوفسكي تحليقه بصدارة ترتيب الهدافين، مسجلا هدفه الثالث والعشرين هذا الموسم.
ويقاتل بايرن الذي خسر لاعب وسطه الفرنسي كورنتان توليسو بعد 20 دقيقة من دخوله بسبب الاصابة، على ثلاث جبهات، فإضافة الى اقترابه من حسم لقب الدوري للمرة الـ28 في تاريخه، وصل ايضا الى نصف نهائي الكأس المحلية حيث يلتقي باير ليفركوزن في 17 نيسان، وقطع أكثر من نصف الطريق نحو ربع نهائي المسابقة القارية الام كونه فاز 5-صفر ذهابا على بشكتاش التركي.
في المقابل، يعاني هامبورغ الامرين على غرار الموسمين الاخيرين اللذين نجا خلالهما من الهبوط، ولم تنفع ادارته اقالة المدرب ماركوس غيسدول في كانون الثاني الماضي وتعيين بيرند هولرباخ مكانه، وخاض اللقاء على وقع قرار مجلس ادارته الخميس اقالة الرئيس التنفيذي هيريبرت بروخهاغن والمدير الرياضي ينز تود من منصبيهما.
وانفرد هوفنهايم موقتا بالمركز السابع بفوزه على ضيفه فولفسبورغ الخامس عشر والذي لم يفز في آخر 6 مباريات، بثلاثية نظيفة حملت توقيع نيكو شولتس (18) وسيرج غنابري (77) والفرنسي جوشوا غيلافوغي (80 خطأ في مرمى فريقه).
وحقق اوغسبورغ فوزه الاول في خمس مباريات على حساب مضيفه هانوفر 3-1 واصبح ثامنا.
سجل للفائز النمسوي ميكايل غريغوريتش (26 و83) والضربي غويكو كاتسار (45) وللخاسر السنغالي ساليف سانيه (37).
وتعادل هرتا برلين الحادي عشر مع ضيفه فرايبورغ الثالث عشر سلبا.
وتقام اليوم الاحد مواجهة قوية بين بوروسيا دورتموند الثالث واينتراخت فرانكفورت الرابع.