جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / بين دبوسي والشباب : للإنتقال من الإقتصاد الريعي إلى المؤسسة والإنتاج
IMG-20200514-WA0012

بين دبوسي والشباب : للإنتقال من الإقتصاد الريعي إلى المؤسسة والإنتاج

في سياق البحث عن وسائل جديدة للعمل، ولمقاربة المشاكل الإجتماعية المتفاقمة في مدينة طرابلس، إلتقى توفيق ديوسي، رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي، وفداً من مجموعة save Tripoli ، وجرى إستعراض مشترك لنقاط القوة التي تختزنها طرابلس بالرغم من مكامن ومظاهر الضعف التي تصيبها، وتم التوافق على ضرورة إعادة النظر بكافة الطرق المقاربة لمشاكل الناس، وذلك على وقع تداعيات وباء كورونا والإنهيار الإقتصادي الذي يهزّ لبنان والعالم.
وقد دعا الرئيس دبوسي “مجموعة الشباب” إلى الإنتقال من الإقتصاد الريعي التقليدي الذي سرعان ما تنتهي مفاعيله، الى الإستثمار المنتج في الصناعات الزراعية، ما يحوّلهم إلى قوّة منتجة في المجتمع، وما يسمح لهم، في الوقت نفسه، بتحصين أحوالهم الشخصية من جهة، وبتقديم مزيد من الخدمات لمن يحتاجون إليها، من جهة ثانية.
وقد وضع دبوسي مختبرات الغرفة ومركز أبحاث وتصنيع المواد الغذائية في تصرّف الشباب، حيث قاموا بجولة على أقسام الغرفة ومختبراتها، وأكدوا على “دور الغرفة ورئيسها” في تحريك عجلة الاقتصاد المحلي خصوصاً واللبناني عموماً، وفي إحتضان المشاريع الشبابية المنتجة ما يوفر فرص عمل عديدة، خاصة لخريجي لطلاب وطالبات الجامعات.
وقد خلص اللقاء إلى ضرورة اطلاق أول مشروع في أقرب فرصة ممكنة، بعد أن تستكمل دراسة الجدوى التي تستند على السلعة الزراعية التي تتناسب مع الضائقة المعيشية الراهنة.

 

IMG-20200514-WA0013 IMG-20200514-WA0012