جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / تحدي طهي الدجاج في دواء لعلاج البرد يثير الجدل
5252

تحدي طهي الدجاج في دواء لعلاج البرد يثير الجدل

زاد الاهتمام بتحدي “دجاج نيكويل” بشكلٍ كبير بعد أن أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية تحذيراً بشأنه.

وحذرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية من “تحدي دجاج” انتشر على الشبكات الاجتماعية مؤخراً” وحظي بتغطية إعلامية واسعة.

وأصدرت الإدارة بياناً حذرت فيه من مقاطع فيديو انتشرت على الشبكات الاجتماعية، وتشجع الناس على طهي الدجاج في دواء “نيكويل” المخصص لعلاج نزلات البرد.

وقالت الإدارة في بيانها “يبدو التحدي سخيفاً وغير شهي، وهذا صحيح. لكنه ليس آمناً على الإطلاق أيضاً. إذ يؤدي الدواء إلى زيادة تركيزه وتغيير خواصه بمختلف الطرق. وحتى لو لم تتناول الدجاجة في النهاية، فربما يسبب استنشاق أبخرة الدواء أثناء الطهي دخولَ معدلات عالية من العقاقير إلى جسمك. كما قد تضر هذه الأبخرة برئتيك”. ولفتت إلى أن “ترند” وسائل التواصل الاجتماعي يعتمد على “الضغط على الأفراد” من خلال “مقاطع فيديو عبر الإنترنت لأشخاص يسيئون استخدام الأدوية غير الموصوفة ويشجعون المشاهدين على فعل ذلك أيضاً”.
في المقابل حصل موقع بازفيد نيوز الأميركي على بيانات من تطبيق تيك توك تفيد بأن عمليات البحث عن “دجاج نيكويل” زادت بشكلٍ كبير بعد صدور إعلان الإدارة الأميركية وما لحقه من تغطية إعلامية؛ حيث ارتفعت من خمس عمليات بحث فقط في الرابع عشر من سبتمبر الجاري إلى نحو سبعة آلاف عملية بحث في الحادي والعشرين من الشهر ذاته.

وقالت إدارة الغذاء والدواء إنها نشرت تحديثها للمستهلكين بعد أن “رصدت صيحات على الشبكات الاجتماعية تُروّج للاستخدام الخطير للأدوية” .

يُذكر أن المتحدث الرسمي باسم تيك توك قال إن المنصة شرعت في تحويل نتائج عمليات البحث عن “دجاج نيكويل” إلى تحذير من التحديات على الإنترنت.