جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / ترمب سيعلن موقفه عن النووي الإيراني الأسبوع القادم
ترمب

ترمب سيعلن موقفه عن النووي الإيراني الأسبوع القادم

كشف مسؤولون في البيت الأبيض أن #الرئيس_الأميركي دونالد #ترمب، سيعلن سياسة بلاده بشأن#الاتفاق_النووي المثير للجدل، المبرم بين #إيران والدول الست الكبرى عام 2015.

وذكرت وكالة أسوشيتد برس نقلا عن مصدر في البيت الأبيض اليوم الخميس، أن ترمب قد يعلن يوم الثاني عشر من أكتوبر القادم أن “الاتفاق النووي مع إيران، لا يلبي المصالح الأميركية” وهو ما يعني انسحاب واشنطن من الاتفاق الذي تم توقيعه في فترة سلفه باراك أوباما.

وذكر المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه أن البيت الأبيض حدد مبدئيا يوم الثاني عشر من أكتوبر، تاريخا لإلقاء كلمة الرئيس دونالد ترمب حول موقف الولايات المتحدة من الاتفاق النووي.

ومن المقرر أن يتخذ ترمب قرارًا بحلول 15 أكتوبر/تشرين الأول الجاري بشأن ما إذا كانت إيران قد انتهكت الاتفاق النووي أم لا؟.

وقد دأب ترمب على انتقاد الاتفاق النووي أحد أبرز إنجازات سلفه باراك أوباما والذي توصلت إليه الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين والاتحاد الأوروبي وإيران قبل حولي عامين تقريبا.

وكان ترمب ومساعدوه في البيت الأبيض، أكدوا على أن إيران لم تلتزم بروح الاتفاق النووي مما زاد من احتمالية خروج الولايات المتحدة من الاتفاق، الأمر الذي سيعيد علاقات طهران وواشنطن إلى المربع الأول، حسب رأي محللين في الشأن الإيراني.

وقال وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون ويوم أمس الأربعاء إن الخارجية ستضع خيارات أمام الرئيس ترمب حول الاتفاق النووي دون الكشف عن مضمون هذه الخيارات.

وكان مسؤولون كبار في البيت الأبيض قد كشفوا الأسبوع الماضي أن ترمب يميل للسير في مسار قد يؤدي بالولايات المتحدة إلى التخلي عن الاتفاق حيث يرى أنه منح إيران امتيازات، ساعدت طهران في بسط نفوذها في الشرق الأوسط وزعزعة الأمن والاستقرار في بلدان عربية مثل سوريا والعراق واليمن.

 

 

العربية