جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / تعانون من النسيان؟ هذه الأطعمة كفيلة بتحسين ذاكرتكم!
تعانون من النسيان؟ هذه الأطعمة كفيلة بتحسين ذاكرتكم!

تعانون من النسيان؟ هذه الأطعمة كفيلة بتحسين ذاكرتكم!

بات النسيان والذاكرة الضعيفة ظاهرة شائعة بين الشباب والأفراد الذين لا تتعدى أعمارهم حتى الخمسين، فالتأثير السلبي للنظام الغذائي غير الصحي ينعكس على الذاكرة والقدرة على الحفظ واسترجاع المعلومات، من هنا فإن السر الأول للاحتفاظ بذاكرة قوية ونشيطة هو اتباع نظام غذائي صحي وسليم.

إليكم أهم المأكولات الضرورية التي تنشط الذاكرة وتقويها وتمنح القدرة للحصول على أعلى مستوى من التركيز.

الأسماك أساسية لتنشيط الذاكرة

السلمون والمكريل والتونة وغيرها من الأسماك من الأكلات الغنية جداً بدهون الأوميغا 3، وبالأخص الحمض الدهني الذي يعد أحد المكونات الأساسية لمخ الإنسان الذي يساعد على تحسين وظائف الخلايا العصبية للمخ ومن ثم تنشيط الذاكرة، وللحصول على أعلى قيمة غذائية من السمك، ينصح بتناوله مرتين في الإسبوع على الأقل.

التوت والفريز لزيادة قدرة الحفظ

تناول التوت بأنواعه المختلفة مثل التوت البري والتوت الأزرق وأيضاً الفريز يساهم في الحد من إمكانية الإصابة بالنسيان عند التقدم في العمر. والتوت يعمل على تعزيز وظائف المخ وزيادة قدرته على الحفظ والتخزين على المدى القصير والطويل، وذلك عن طريق التخلص من البروتينات السامة التي تسبب النسيان في المراحل المتقدمة من العمر.

السبانخ والملوخية لحماية الخلايا العصبية بالمخ من التلف

تحتوي الأوراق الخضراء مثل السبانخ والملوخية والكرنب والبروكلي على كميات عالية من حامض الفوليك الذي يساعد على تخفيض نسبة هرمون الهوموسيستين في الدم، لأن ارتفاع نسبة هذا الهرمون بالدم يؤدي إلى اتلاف الخلايا العصبية بالمخ ويزيد من خطر حدوث تصلب شرايين القلب والدماغ.

الجوز لتقوية الذاكرة

الجوز من الأطعمة الأخرى المفيدة في تقوية الذاكرة، والجوز الذي هو على شكل المخ غني بالمواد المضادة للأكسدة التى تقلل من مخاطر تلف خلايا المخ مع مرور الزمن.

الشاي الأخضر لتنشيط وظائف المخ

الشاي الأخضر يساعد على تنشيط وظائف المخ وتحسين القدرة على التركيز، لذلك ينصح بتناول كوب واحد على الأقل في اليوم الواحد.

البيض يعزز انتباه المخ

البيض من الأطعمة المفيدة جداً للحفاظ على صحة المخ، فصفار البيض يحتوي على كمية عالية من فيتامين B12 الذي يعمل على تقليل نسبة هرمون الهوموسيستين فى الدم، وإمداد الجسم بالطاقة لفترات طويلة ما يعزز انتباه المخ وقدرته على التركيز.

الجزر للتخفيف من أعراض فقدان الذاكرة

لا يعمل الجزر على تقوية النظر فقط، ولكنه يساهم بدرجة كبيرة فى تحسين وظائف المخ حيث أنه يحتوى على مركب فعال يقلل من الالتهابات بالمخ وأعراض فقدان الذاكرة عند التقدم في العمر.

قلة الماء تزيد من معدلات النسيان

إن قلة شرب الماء يتسبب في إحداث خلل بمعدلات الترطيب بالجسم، ما يؤثر على الطاقة العقلية للمخ ويزيد من معدلات النسيان، لذا من الضروري شرب ما لا يقل عن 6 الى 8 أكواب في اليوم الواحد.

اللبن منزوع الدسم مفيد للتركيز

يساعد اللبن منزوع الدسم على الحماية من الإصابة بهشاشة العظام لأنه يحتوي على مكونات وجبة صحية من الكربوهيدرات والبروتينات والقليل من الدهون التي يمتصها جسم الإنسان ببطء ولكن مفعولها يظل لفترة طويلة من الزمن. كما يساعد اللبن على ثبات نسبة سكر الدم، كما أنه مصدر للكالسيوم لأنه يحتوى على فيتامين D وهو هام لتحقيق أقصى امتصاص للكالسيوم.

(صحتي)