جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / تعرفوا على مخاطر العمل الليلي على صحتكم!
1390481543275491

تعرفوا على مخاطر العمل الليلي على صحتكم!

درس الباحثون من جامعة جنيف، ومستشفيات جامعة جنيف (HUG) في سويسرا، وتيرة خلايا البنكرياس المسؤولة عن إنتاج الأنسولين والغلوكاغون، وهما الهرمونان المسؤولان عن تنظيم مستويات السكر في الدم.

وكشفت نتائج الدراسة أنه على مستوى الخلايا، فإنَّ هذه الساعات الداخليّة، تنسّق بشكل صحيح إيقاع ووتيرة إفراز الهرمونات، وبالتالي تعزيز وظائف التمثيل الغذائي، بتوقع دورات أنشطة الراحة والوجبات السريعة. ويؤدي الخلل في وتيرة هذه الساعات، إلى ظهور أمراض التمثيل الغذائيّ مثل السكري.

ولم يسبق أن تمَّ تحقيق ذلك في السابق”، قال د. “تشارنا دبنر” من كليّة الطب في جامعة جنيف، ورئيس قسم الغدد الصمّاء والسكّري في HUG.

وأضاف: “وعلى العكس مما كنّا نعتقد، فإنَّ إيقاع الساعة الخلوية فيها، تختلف قليلاً بشكل واضح، ما يعمل على تنظيم إفراز الأنسولين والغلوكاغون بدقة. وهذا التنسيق الدقيق بين خلايا α و β، يشكل في واقع الأمر توافقاً فعّالاً لحالات الصيام والأكل. وبالتالي فإنَّ الخلل في توقيت ساعات هذه الخلايا، يؤدي إلى خلل في إفراز الهرمونات، ويعزز ظهور أمراض الأيض مثل السكري والسمنة”.

ولكي يتأكد العلماء من صحة نتائجهم، وتصور تطبيقات سريريّة محتملة في المستقبل، فإنّهم يُجرون الآن دراسات مجتمعة على الفئران، والبنكرياس لدى البشر.

ويقول فولوديمير بيترنكو حول ذلك، وهو أحد مؤلفي الدراسة: “إذا تأكدنا من أنَّ الساعة البيولوجيّة تتعطل لدى المرضى، الذين يعانون أمراض التمثيل الغذائي كما شاهدنا لدى الفئران، فقد يكون بإمكاننا تطوير أساليب علاجيّة مبتكرة، لإعادة تشغيل هذه الساعات البيولوجيّة المعطلة”.