وتسبب التفجير وفق المرصد في مقتل جنديين أميركيين، أحدهما قتل في الحال والثاني متأثرا بجراحه، مشيرا إلى أنهما كانا داخل المطعم الذي استهدفه التفجير.

وأضاف المرصد أن عدد القتلى مرشح للارتفاع، بسبب وجود جرحى بحالات خطرة.

كما أكدت وسائل إعلام كردية إن التفجير أودى بحياة جنديين أميركيين.

عناصر من قوات سوريا الديمقراطية
أكراد سوريا يرفضون “منطقة آمنة” تحت سيطرة تركيا
يسعى الأكراد لوساطة روسية في المحادثات مع حكومة بشار الأسد
مسؤول سوري: دمشق واثقة بعقد اتفاق مع الأكراد

وقال المرصد السوري إلى طائرة مروحية هبطت في منبج، لنقل القتلى والجرحى إلى مشاف ضمن منطقة شرق الفرات، مشيرا إلى “تطويق القوات الأميركية لمكان وقوع التفجير”.

ويأتي هذا الهجوم عقب تفجير استهدف قوات التحالف الدولي في نهاية مارس 2018 مدينةمنبج أيضا، مما أسفر عن مقتل عنصرين من التحالف وإصابة آخرين.

وللتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة قاعدة عسكرية في منبج، المدينة التي تسيطر عليها قوات مجلس منبج العسكري بعد تحريرها من تنظيم داعش الإرهابي.

تعهد ترامب

والتفجير يأتي وسط الجدل الذي أثاره الرئيس الأميركي دونالد ترامب بسحب القوات الأميركية من سوريا، لا سيما من منبج، حيث ترابط فيها قوات الجيش الأميركي.

وهددت تركيا بشن هجوم على المدينة فور الانسحاب الأميركي، الأمر الذي اثار توترا بين واشنطن وأنقرة التي تسعى إلى طرد القوات الكردية من المنطقة.

وضمنت القوات الأمريكية الاستقرار في منبج بعد طرد مسلحي “داعش” من المدينة في عام 2016.

وتبعد منبج نحو 30 كيلومترا عن الحدود التركية، وتخضع قطاعات من الأراضي القريبة منها لسيطرة كل من تركيا وروسيا والولايات المتحدة، التي قررت الانسحاب من القطاع الخاضع لها.

ودخلت القوات السورية المدعومة من روسيا ضواحي منبج يوم 26 ديسمبر لأول مرة منذ سنوات، بدعوة من وحدات حماية الشعب الكردية التي تخشى هجوما تركيا على المدينة.

وكانت منبج قد سقطت في أيدي المعارضة السورية المسلحة في أوائل الحرب السورية، ثم استولى عليها تنظيم “داعش”، قبل أن تطره قوات سوريا الديمقراطية المدعومة أميركيا من المدينة.وفق ما ذكرت سكاي نيوز عريية.