جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / تنصيب الرئيس النيجيري محمد بخاري لولاية رئاسية ثانية
5cee7f4adf225_

تنصيب الرئيس النيجيري محمد بخاري لولاية رئاسية ثانية

تعهد الرئيس النيجيري محمد بخاري، اليوم، مجددا بـ”القضاء على انعدام الأمن والفساد المستشري” في أكبر دولة مصدرة للنفط في إفريقيا، خلال احتفال تنصيبه لولاية ثانية في ابوجا.

وصرح بخاري (76 عاما) الذي كان يرتدي زيا تقليديا لمنطقة الساحل بعد ثلاثة أشهر من الانتخابات التي أجريت في شباط وطعنت فيها المعارضة، “أنا، محمد بخاري، أعد بأنني سأحمل ولائي لجمهورية نيجيريا الفيديرالية وسأنجز واجباتي بأفضل قدراتي، وباحترام الدستور”.

وإلى جانب نائب الرئيس ييمي أوسينباجو، وصل الجنرال السابق إلى منصبة ملعب في أبوجا على سجادة حمراء ترافقه موسيقى أوركسترا تحت خيمة بيضاء وخضراء، لونا العلم النيجيري، يحيط به عدد كبير من العسكريين والجنرالات.

ولم يحضر أي رئيس دولة أجنبية الاحتفال الذي قدمته الرئاسة على أنه “بسيط”. ويفترض أن يقام آخر في 12 حزيران، الذي أصبح بدءا من هذا العام “يوم الديموقراطية” في نيجيريا.

وكما حصل في الانتخابات الأولى عام 2015، التي أثارت آنذاك موجة أمل كبيرة في أكبر اقتصاد في إفريقيا، وعد الرئيس بالقضاء على انعدام الأمن والفساد المستشري اللذين يعتبران كارثيين في هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 190 مليون نسمة.