جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / ثلاث قمم في حضور ترامب بالرياض
ترمب الملك سلمان

ثلاث قمم في حضور ترامب بالرياض

تستعد الرياض إلى عقد ثلاث قمم بحضور الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أثناء زيارته المقررة إلى السعودية في نهاية الشهر الجاري، كأول محطة له منذ توليه الرئاسة.

وقد ذكر وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في وقت سابق، في تصريحات صحفية، بمقر سفارة المملكة في واشنطن أن زيارة ترمب للمملكة ستشمل «قمة ثنائية، وقمة مع قادة دول الخليج العربي، وقمة مع قادة دول عربية وإسلامية».

وذكرت وسائل إعلام سعودية، أن من المقرر أن تعقد القمة السعودية-الأميركية، وبعدها سيحضر ترامب اجتماع قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في قمته نصف السنوية، وكذلك من المقرر أن يشارك ترامب في القمة الإسلامية-الأميركية، التي من المنتظر أن يحضرها رئيس وزراء باكستان نواز شريف، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وعدد من قادة الدول التي تشارك في التحالف العسكري الإسلامي لمكافحة الإرهاب. وكان ترامب قد أعلن، من البيت الأبيض، نيته زيارة السعودية في 23 من الشهر الجاري. وقد وصف الجبير هذه الزيارة بالتاريخية بكل المقاييس. وكذلك من المقرر أن يتوجه ترامب، بعد زيارته السعودية، إلى إسرائيل وبعد ذلك إلى روما.

من جهة ثانية أفادت وكالة رويترز استنادا إلى مصدر أمني بأن مسلحين من تنظيم «داعش» الإرهابي هاجموا قاعدة عسكرية في شمال العراق يتمركز فيها مستشارون عسكريون أميركيون. وأوضحت رويترز أن انتحاريين اثنين فجرا سترتيهما عند مدخل القاعدة «K 1» في محافظة كركوك، فيما قتل 3 مهاجمين آخرين من قبل قوات البيشمركة التي تسيطر على المنطقة .

(الديار)