جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / جامعة المدينة تحتضن دورة ECO SMART CITY AI وتكرم الطلاب المبدعين في مجال الروبوتات
IMG-20231127-WA0046

جامعة المدينة تحتضن دورة ECO SMART CITY AI وتكرم الطلاب المبدعين في مجال الروبوتات

 

تحت رعاية جامعة المدينة وبالتعاون مع جمعية خبراء الكهرباء والإلكترونيات العالمية في لبنان (IEEE Lebanon IE13/PE31/CAS04/PEL35 Joint Chapter)، ومؤسسة تريبولي روبوتكس (3Poli Robotics)، أقيم حفل ختام دورة تدريبية مجانية بعنوان “ECO SMART CITY/AI” في مجال الروبوتات باستخدام منصة ARDUINO .

شارك في هذه الورشة طلاب من 12 ثانوية في شمال لبنان، حيث اكتسبوا خبرات قيمة في مجال الإلكترونيات وتصميم المشاريع الذكية.

تناولت الورشة أساسيات الروبوتات باستخدام منصة Arduino ، حيث تم تدريب المشاركين على كيفية بناء وبرمجة الروبوتات، بالإضافة إلى تعلم مفاهيم الذكاء الاصطناعي.

حضر الحفل الذي أقيم في باحة جامعة المدينة عدد من المدراء والمشرفين والمدرسين والدكاترة، إلى جانب الطلاب والنقابيين وممثلين عن الجمعيات.

وبعد أن تمّ الترحيب بالحضور من قبل عريف الحفل، بدأ الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني ونشيد جامعة المدينة.

ثمّ ألقى الدكتور محمد أرنأووط “Chair of IEEE Power & Energy Joint Chapter” في لبنان كلمة جاء فيها:
“أقيمت هذه الدورة على مدار 3 أسابيع، حيث تلقى الطلاب المشاركون 9 ساعة مكثفة من الشرح والتدريب في مركز Genius House، تحت إشراف وتدريب من قبل مؤسسة تريبولي روبوتكس التربوية، وهي مؤسسة رائدة في كل ما يتعلق بالذكاء الاصطناعي.”

وقد أعرب عن شكره لجامعة المدينة على دعمها لهذا النشاط، مشيراً إلى أن الجامعة ملتزمة بنشر التكنولوجيا وتعليم الطلاب ومساعدة الشباب الناشئ.

ثم تلاها كلمة للمهندس شادي معصراني، مدير مؤسسة تريبولي روبوتكس، تحدث فيها عن أهمية الدورة وعن تقييم المشاريع وكيفية اختيار الفائزين منها.

بعد ذلك، تحدثت الدكتورة هبه الشيخ عميدة كلية الهندسة والتكنولوجيا في جامعة المدينة و “Vice Chair of IEEE Power & Energy Joint Chapter”
فقالت: “بالرغم من كل التحديات والصعوبات التي يعيشها بلدنا، نحن مجتمعون اليوم لنحتفل بطلابنا الموهوبين، ولنتوج نهاية هذه الدورة التي أتاحت الفرصة لطلابنا لعرض مواهبهم واكتشاف قدراتهم”.

وتابعت: “هدفت هذه الدورة بشكل أساسي إلى تعزيز مهارات الطلاب في مجال البرمجة، ومساعدتهم من خلال نشر الوعي لأهمية التكنولوجيا”.

وأبدت أملها في أن يغادر الطلاب اليوم بروح جديدة وعزيمة متجددة لتطبيق هذه المعرفة في حياتهم العملية، وأن تكون هذه التجربة ملهمة لهم لمزيد من العلم والإبداع.

و خلال كلمتها، توجهت الدكتورة هبة الشيخ بالشكر لكل من ساهم في نجاح هذه الدورة، قائلة:

” أشكر جميع المنظمين والمساهمين في نجاح هذه الدورة، وخاصة جمعية خبراء الكهرباء والإلكترونيات العالمية في لبنان (IEEE IE13/PE31/CAS04/PEL35 Joint Chapter) الداعم الاساسي و الممول لهذا النشاط ومؤسسة تريبولي روبوتكس، بشخص المهندس شادي معصراني وجميع الأساتذة والمدربين معه، على جهودهم المخلصة في تدريب الطلاب على تقنيات الروبوتات المتقدمة.”

“أشكر أيضًا المدراء والمشرفين من الثانويات المشاركة والممثلين عن الجمعيات، على تشجيعهم وحثهم الطلاب على المشاركة في هذه الدورة.”

“وأخص بالشكر جامعتي، جامعة المدينة، على دعمها واحتضانها للنشاط والإحتفال.”

وفي ختام كلمتها، استذكرت الدكتورة هبة الشيخ، كلمة رئيس الجامعة، الدكتور إدغارد رزق، عندما قال: “جامعة المدينة هي جامعة من كلمة تجمع، وهي جامعة وحاضنة ليس فقط لمدينة طرابلس، وإنما هي حاضنة لكل المجتمع، وهي من المجتمع وله”.

وأعربت عن أملها في أن تستمر الجامعة في لعب دورها الريادي في دعم المشاريع والنشاطات الهادفة والمتميزة.

بعدها تم تقديم عرض مرئي للمشاريع التي قدمها الطلاب، والتي كانت كلها مشاريع مبتكرة وذات قيمة عالية.

وأُنجز تقييم المشاريع من قبل لجنة من الدكاترة والأساتذة، بناءً على معايير الابتكار والقيمة والفعالية.

وفي ختام الحفل، تم الإعلان عن الفائزين الثلاثة بالمسابقة، وهم:
• المركز الأول: ثانوية روضة الفيحاء
• المركز الثاني: ثانوية المناهج العالمية
• المركز الثالث: مدرسة الإيمان الإسلامية

ثم وزعت د. الشيخ بمشاركة د. الأرناؤوط وم. معصراني Trophy على الفائزين ، بالإضافة إلى هدية Arduino Kit ، وذلك لتشجيعهم على مواصلة تطوير مهاراتهم في مجال الروبوتات والذكاء الاصطناعي كما تم توزيع شهادات مشاركة للطلاب كافة، وذلك تقديرًا لحضورهم و مشاركتهم الفعالة في الدورة و المسابقة.

كما قدم “Trophy ” IEEE Power “& “Energy Joint Chapter للمهندس شادي معصراني، مدير مؤسسة تريبولي روبوتكس، تقديرًا لجهوده وجهود فريقه في تنظيم وتنفيذ الدورة التدريبية.

IMG-20231127-WA0046 IMG-20231127-WA0049 IMG-20231127-WA0048 IMG-20231127-WA0047 IMG-20231127-WA0050 IMG-20231127-WA0052 IMG-20231127-WA0051 IMG-20231127-WA0054 IMG-20231127-WA0053