جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / جديد مجلة الحداثة: فاعليّة الذكاء الاصطناعي في التعليم ومستقبل منظومة القيم
IMG-20240302-WA0039

جديد مجلة الحداثة: فاعليّة الذكاء الاصطناعي في التعليم ومستقبل منظومة القيم

 

Lebanon On Time –

صدر العدد الجديد من مجلة الحداثة ((al Hadatha journal فصلية أكاديمية محكّمة (ISSN:2790-1785) تحت عنوان: فاعليّة الذكاء الاصطناعي في التعليم ومستقبل منظومة القيم – أبحاث في العلوم الإنسانيّة والتربويّة والاجتماعيّة والإعلام والحقوق.
استهل العدد الجديد (السنة 31، ربيع 2024، عدد 231) بافتتاحية للباحث اللبناني الدكتور سهيل فرح، تحت عنوان: أيّ مستقبل لمنظومة قيم الحضارة المعاصرة! وفي باب غياب كانت كلمة لرئيس تحرير مجلة الحداثة فرحان صالح، بعنوان: عصام نور الدين ستبقى معنا وبيننا.
ضم العدد الجديد عددًا من الملفات والدراسات والأبحاث الأكاديمية، وهي:
ملف: في التاريخ: صلة القرابة وجذور الخلاف بين هاشم وأميّة – قراءة في الشّخصيات والأحداث بحسب المنهج التاريخي لأحمد حوماني؛ والجوانب اللبنانية والدوليّة والعربية لجلاء القوات الفرنسية والبريطانية عن لبنان )1945 1946-) لحسن بهيج شقور؛ والتطور التكنولوجي وتأثيره في تدريس التاريخ المعاصر لليندا رزق؛ ورفيق الحريري وتحولات الدور السياسي في لبنان (1982 – 1992) لرنده الكعكي؛ ومواقف صور الوطنية والقومية في التاريخ الحديث والمعاصر لحسن شقور؛ والتصوف في بلاد الشام في عصر المماليك البحرية لزينب العاسمي.
ملف: في الإعلام: الأنماط المستجدة في استخدام طلاب الإعلام في لبنان لوسائل الإعلام التقليدي ومواقع التواصل الاجتماعي – دراسة في الاعتمادية والاستخدامات والاشباعات لحوراء حوماني؛ ومعالجة البرامج الكوميديّة السّاخرة للقضايا السياسية في لبنان لعلا جابر؛
Les médias émergents durant la révolution syrienne: la possibilité d’une troisième voie/voix – Rami Fawaz.
ومعالجة البرامج الصباحية اللبنانية لقضايا الطفولة والتربية الوالدية لمريم حسين؛ واعتماد الجمهور اللبناني على الحملات الإعلانية الاجتماعية للتوعية حول جائحة كورونا لزينه جمال الدين.
ملف: في التربية والتعليم:
Exploring the Influence of Teaching Cohesive Devices on Amplifying Lebanese University Students’ Production of Cohesive and Coherent Essays – Zeina AL- Zoabi.
والثورة التقنية المستدامة ودور الذكاء الاصطناعي في التعليم لليلى حسن شعيب.
ملف: في الفنون:
Unlocking the Treasures of Arabic Manuscripts: From History to Linguistics and Beyond – Saoussan El Najjar.
والحرفُ العربي بين التشكيل الخطي الجمالي والرمز اللغوي لديما رعد.
ملف: في اللغة والأدب والفلسفة:
Esthétiques des images poétiques et leurs significations dans «La chambre de ma mère» de Claudia Chehade – Marie Manassa.
ونظرة رؤيوية لسمات شِعر “الهايكو” واشتراطاتِه البنيويّة ليعقوب شبلي؛ والموصول المشترك في “سورة يس” – (ما) أنموذجًا (دراسة نحويّة – سياقيّة) لإيمان الجابري؛ والأساليب ودلالاتها في روايتي: “شرق المتوسط” لعبد الرحمن منيف و”الأرجوحة” لمحمد الماغوط لليلى شعيب؛ والعلاقة مع الآخر في فكر ماركوس أوريليوس (مقاربة تحليليّة) لنغم شاهين؛
Why “Khalidism” by Amin Al-Rihani is a Dire Need?  -Mirna Shoueiry.
وجماليات التجلي الصورولوجي وتشكيل الهويّة المشهديّة في قصيدة “شجر الليل” لمحمد توفيق أبو علي لليندا حجازي؛ وعلامات الزّمنيّة عند ميشال طراد – قصيدة “إيّام سودا” من ديوان “ليش” (مقاربة سيميائيّة) لهبه سلهب الأشقر.
ملف: في علم النفس والاجتماع: السلوك الفوضوي وأثره على الصحة النفسية لطلاب الجامعات في السكن الجامعي (طلاب شمال لبنان أنموذجًا) وصال حلبي؛
L’anorexie mentale et sa relation avec le systeme familial (Etude de 5 cas cliniques d’adolescentes libanaises) -Nahla Harb.
والعوامل الاقتصادية ودورها في ظاهرة انحراف الأحداث (عيّنة من 80 حدثًا جانحًا في سجن رومية – لبنان) لمنيب العاكوم.
ملف: في الحقوق والتنمية: أنواع حقّ تقرير المصير وأشكاله في القانون الدولي للأب نقولا الشامي؛ وفاعليّة الانتقال من موازنة البنود إلى موازنة البرامج والأداء لبولين ديب.
وضم باب مقالات ومراجعات: فرحان صالح: لبناني – مصري لحلمي النمنم؛ و”الشّعر والدّين – فاعليّة الرّمز الدّيني المقدّس في الشعر العربي” لكامل صالح لمريم سرور.