جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / جلسة تاسعة تطير… ولا رئيس
new-parlement

جلسة تاسعة تطير… ولا رئيس

انعقدت الجلسة التاسعة لانتخاب رئيس للجمهورية اليوم الخميس 8 كانون الأول في مجلس النواب، بحضور عدد من النواب الذين أمنوا نصاب الجلسة، فيما غاب عدد منهم لظروف خاصة.
وفي هذا السياق، أعلن اللواء جميل السيد عن مقاطعته جلسة انتخاب الرئيس اليوم حيث غرّد عبر حسابه على “تويتر” قائلًا: “الخبر: يعقد مجلس النواب جلسة قبل ظهر اليوم الخميس، وذلك لإنتخاب رئيس الجمهورية، الواقع: يعقد مجلس النواب جلسة قبل ظهر اليوم الخميس، وذلك لـ (عدَم) إنتخاب رئيس الجمهورية، وبناء عليه، وكما قاطعْنا في المرّتين السابقتيْن، لا مبرِّر هذه المرة أيضًا لحضورنا الجلسة”.
ومن جهته، كشف النائب أديب عبد المسيح في مداخلة له بعد الجلسة أنّ “المادة 12 لم تتلَ في المجلس، وهذه المادة تقول إنّ الأوراق الملغاة والبيضاء لا تدخل في حساب الأغلبية في أيّ انتخاب، وبالتالي إذا استثنينا هذه الأوراق، نجد أنّ عدد المقترعين 60 النائب وميشال معوّض اقترع له 39 وبالتالي لو كنا في دولة قانون ودستور لكان معوّض رئيساً بأكثرية الثلثين”.
وبدوره، أوضح رئيس مجلس النواب نبيه بري ردا على مداخلة للنائب فادي كرم :” الجميع يعلم انني وقبل انتهاء ولاية فخامة رئيس الجمهورية وانا احاول واؤكد ضرورة ان يكون هناك حوار من اجل ماذا ؟ من اجل الوصول الى حل وتوافق .فالسؤال هل هناك امكانية الى أي شي بغير الحوار ؟ إن شاء الله يقتنع الجميع بهذا الامر.
ورد بري على مداخلة للنائب ملحم خلف، سأل فيها أنه “هل هناك عائق دستوري او نظامي أن يبقى النواب داخل القاعة بعد انتهاء الجلسة”: “حدا قلك إنو عاملين استراحة هون؟”.
وفي هذا الصدد، كشفت معلومات للـ”LBC” أن رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل دخل إلى قاعة مجلس النواب أثناء التصويت وبالتالي لم يدلِ بصوته.
وانتهت الجلسة اليوم دون التمكن من انتخاب رئيس، وكانت حصيلتها :  39 صوتاً لميشال معوض, 1 زياد بارود، 5 عصام خليفة، 39 ورقة بيضاء، 18 ورقة ملغاة، 1 صلاح حنين، 1 بدري ضاهر، 1 فوزي ابو ملهب.
ثم دعا الرئيس بري إلى عقد جلسة جديدة لانتخاب رئيس للجمهورية، وذلك يوم الخميس 15 كانون الأول 2022، في تمام الساعة الحادية عشرة.
وذكر بري، أن “جلسة الأسبوع المقبل هي الجلسة الأخيرة لهذا العام”، متمنياً أن “يأخذ رأي الزملاء جميعا بالحوار”، مؤكداً أنه “اذا حصل ذلك، فسنحول جلسة الانتخاب المقبلة إلى حوار، وإذا لم يحصل سنذهب الى السنة الجديدة”.