جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / حماده طمأن رابطة الثانويين إلى تطبيق السلسلة
حمادة

حماده طمأن رابطة الثانويين إلى تطبيق السلسلة

اجتمع وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده مع رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي برئاسة نزيه جباوي، في حضور مستشارة الوزير الدكتورة جنان شعبان والمستشار الإعلامي ألبير شمعون، واطلع من الرابطة على مطالبها وهواجسها، وأولها موضوع تطبيق السلسلة، فأكد لهم ان هناك رواتب جديدة هذا الشهر بحسب السلسلة الجديدة.

وأثار جباوي موضوع الضغط الكبير على التعليم الثانوي، مشيرا إلى ان “هناك ثانويات امتلأت منذ اليوم الأول للتسجيل”، وأكد الوزير أن التقارير تصله تباعا بأن هناك اجتياحا من جانب الطلاب اللبنانيين الجدد للثانويات الرسمية، وقد طلب من الإدارة إحصاء أوليا لحجم التسجيل في الثانويات والمدارس الرسمية في المناطق كافة.

وفي ما يتعلق بالمدارس والثانويات الخاضعة للترميم، لفت حماده إلى أنه يتابع مع الإدارة والجهات المنفذة للترميم المواعيد الدقيقة للانتهاء منه من أجل استخدام المباني في خلال العام الدراسي الحالي.

كذلك أثارت الرابطة موضوع الملاءمة بين التدريس ودورة الإعداد لشهادة الكفاءة في كلية التربية والفوارق بين الأساتذة الذين كانوا في ملاك التعليم الأساسي وغيرهم، ووعد بمتابعة الترتيبات مع كلية التربية.

وفي ما يتعلق بالحاجة إلى الإفادة من الناجحين الفائضين في مجلس الخدمة، أكد حماده أنه رفع مشروع مرسوم إلى مجلس الوزراء يتضمن 207 أسماء، لافتا إلى أنه سوف يضع مجلس الوزراء في أجواء الزحف البشري نحو المدارس الرسمية، وأن الحاجة ربما ستكون أكبر بعد نهاية التسجيل.

وفي ما يتعلق بتأمين الأموال للأساتذة الملحقين بكلية التربية لدفع رواتبهم، أكد الوزير أنه تواصل مع رئيس الجامعة اللبنانية وأكد له وصول الأموال إلى رئاسة الجامعة، وبالتالي فإن الرواتب مؤمنة.

وفي ما يتعلق بأزمة المتعاقدين في الثانويات الرسمية، لفت إلى أنه يتابع إيجاد الحلول لمن تخطى السن القانونية لدخول الملاك مع لجنة التربية.

الحاج حسن
واجتمع حماده مع وزير الصناعة حسين الحاج حسن على رأس وفد من التعبئة التربوية ل”حزب الله”، وتناول البحث سلسلة من المطالب التربوية، وقال الحاج حسن بعد الاجتماع: “تشرفت بلقائي معالي وزير التربية والتعليم العالي مع بداية العام الدراسي، وأجرينا جولة أفق كاملة حول قضايا التربية والتعليم في البلاد، ومنها قضايا التعليم الثانوي والأساسي المتعلقة بالفائض والمتعاقدين، وواقع المدرسة الرسمية الذي يشهد في هذه الأيام إقبالا متزايدا من الطلاب اللبنانيين وكذلك من الطلاب السوريين، والذي يؤدي إلى زيادة الطلب على المدرسة الرسمية وضغط يتطلب معالجة لناحية تأمين فتح شعب إضافية وتأمين الأساتذة، وهذا ما يتطلب قرارا من مجلس الوزراء”.

وأضاف: “ناقشنا أيضا موضوع الأقساط في المدارس الخاصة وما يجري من حوار بين معالي الوزير ولجان الأهل والمدارس الخاصة والمعلمين، لإيجاد حل لهذه القضية التي تشغل بال الأهل في هذه الأيام. وناقشنا موضوع ترميم وبناء المدارس الرسمية، الذي هو موضوع القرض وموضوع الهبة المقدمة إلى وزارة التربية والتعليم العالي، وحاجات بعلبك الهرمل في هذا المجال والضاحية الجنوبية أيضا. وبحثنا في ما يتعلق بسلسلة الرتب والرواتب وما يمكن أن تؤول إليه الأوضاع في الأسبوع المقبل، في انتظار أن يصدر قرار المجلس الدستوري في هذا الشأن. وعرضنا عددا من الحاجات المتعلقة بالمدارس الرسمية في الضاحية وبعلبك الهرمل، وبعض الأمور المتعلقة بشؤون تربوية متفرقة”.

لجنة المتعاقدين
ثم استقبل حماده لجنة المتعاقدين في التعليم الثانوي الرسمي برئاسة حمزة منصور الذي أوضح بعد اللقاء أن “اللجنة طالبت بوضع اقتراح القانون الهادف إلى إنصاف المتعاقدين الثانويين الذين تخطوا سن الـ44 سنة على جدول أعمال لجنة التربية النيابية، كما طالبوا بالحفاظ على ساعات المتعاقدين، فأصدر الوزير حماده قرارا بذلك للحفاظ على عقودهم وساعات تعاقدهم، ولا سيما أن عملهم في خطر نتيجة دخول الناجحين الجدد في مباراة مجلس الخدمة إلى الثانويات الرسمية”.

سفير فرنسا
واستقبل حماده سفير فرنسا برونو فوشيه على رأس وفد من كبار الموظفين في السفارة، في زيارة مجاملة تناول البحث خلالها العلاقات اللبنانية-الفرنسية وسبل تعزيزها على الصعد السياسية والتربوية والوطنية والثقافية والتبادل الجامعي والشراكة البحثية، إضافة إلى الدعم الذي تقدمه فرنسا لمشاريع تطوير المناهج وتدريب المعلمين.