جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / خطوات تنظيف الخضروات والفواكه من المبيدات الحشرية
4f4f622744f677020c511224c01ae473c6c6d383

خطوات تنظيف الخضروات والفواكه من المبيدات الحشرية

إن استخدام المبيدات الحشرية هو أمر شائع في زراعة الخضروات والفواكه، فالمزارعون يرشّون هذه المواد على الأشجار والمحاصيل لحمايتها من العفن ومن الحشرات والقوارض والبكتيريا.
مخاطر المبيدات الحشرية
بالرغم من الفوائد التي يأتي بها استعمال مبيدات الحشرات لحماية المحاصيل الزراعية، إلا أن في الواقع، عند قطف هذه الثمار تكون هناك بعض آثار المواد الكيماوية عالقة عليها، وإن تناول هذه المواد مع الأطعمة من شأنه أن يؤدي إلى تراكم السموم في جسم الإنسان، وأن يكون السبب وراء الإصابة ببعض الأمراض في الجهاز الهضمي أو جهاز المناعة أو بعض أنواع السرطان أو العقم أو تشوّهات الأجنة.
لذلك من الضروري أن نكون على دراية بالطرق التي يمكننا اللجوء إليها لتنظيف الخضروات والفواكه والتخلص من المواد الكيماوية العالقة بها.
تنظيف الخضروات والفواكه
عندما يتم تمرير الخضروات والفواكه تحت صنبور المياه، فإنها ربما تتخلص من رواسب الأتربة والغبار المتراكمة عليها والبعض من المبيدات الحشرية المستعملة لحمايتها، ولكن ذلك لا يكفي، فهذه المبيدات من الممكن أن تبقى على الخضروات وهي بحاجة إلى التقشير أو إلى حيل تنظيف أخرى للتخلص منها:
الغسيل بالمياه الدافئة: هذه من أبسط الطرق التي من شأنها أن تساعد على التخلص من آثار المبيدات الحشرية على الخضروات والفواكه. ولكن هنا تجدر الإشارة إلى ضرورة عدم استعمال المياه الساخنة لأنها من الممكن أن تتفاعل مع المواد الكيماوية وأن تزيد من ضررها.
النقع بمحلول الملح والخل: من المفيد أن يتم نقع الفواكه والخضروات في وعاء مليء بالماء مع كمية قليلة من الملح الخشن ومقدار قليل من الخل لمدة 15 دقيقة، وبعد ذلك يتم شطفها بالماء الفاتر وتجفيفها قبل تناولها طازجة أو طبخها. وهذه الطريقة تساعد على التخلص من آثار المبيدات التي يمكن أن تكون قد تسرّبت إلى ما تحت قشور الخضروات والفواكه.
سبراي التعقيم: يمكن أيضاً استعمال السبراي المخصص لتعقيم الفواكه أو الأقراص المخصصة لذلك، كما ويمكن تحضير السبراي في المنزل وذلك بإضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون وملعقتين كبيرتين من بيكربونات الصودا إلى مقدار كوبين من المياه، ومن ثم يتم وضع المزيج في قنينة معقّمة قابلة للبخ، ورش الخضروات والفواكه بهذا المحلول وتركها لبضع دقائق ومن ثم شطفها بالماء الدافئ وتجفيفها واستعمالها.