جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أبرز الأخبار / خفض التكلفة الإنتاجية وتعزيز إستدامة المؤسسات محور ندوة لمشروع Circular2 إستضافتها غرفة تجارة طرابلس الكبرى.
IMG-20230803-WA0037

خفض التكلفة الإنتاجية وتعزيز إستدامة المؤسسات محور ندوة لمشروع Circular2 إستضافتها غرفة تجارة طرابلس الكبرى.

 

بدعوة من منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “اليونيدو”، إستضافت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال وبشراكة مع وزارات الإقتصاد والتجارة والصناعة والمالية والبيئة وبالتعاون مع اتحاد الغرف اللبنانية وجمعية الصناعيين اللبنانيين الندوة المتخصصة التي تمحورت حول الإضاءة على مرتكزات مشروع منظمة “يونيدو” 2Circular الممول من الإتحاد الأوروبي بحضور رؤساء وأعضاء تجمعات صناعية وأصحاب مؤسسات ومهتمين.
البداية كانت مع النشيد الوطني اللبناني ومن ثم كلمة لمديرة  الغرفة الأستاذة ليندا سلطان التي رحبت بالحضور وأعربت عن الإعتماد الدائم لغرفة طرابلس الكبرى على سياسة الأبواب المفتوحة التي تهدف الى فتح الآفاق واسعة أمام توفير المساندة لكل مبادرة إنتاجية تحمل الأمل للناس و تخدم المجتمع لمواجهة صعوبة الظروف التي يمر بها مجتمعنا”.
وتناولت سلطان مشروع الإقتصاد الدائري – circular economy موضوع الندوة وأشارت الى أننا “ندرك تماماً أن المشروع يتطلب مجموعة من المفاهيم أولها البيئة الحاضنة وبالتالي مؤسسات متدربة وقادرة على مواكبة تلك المفاهيم الأساسية ومنها الإلتزام بالحفاظ على البيئة وحمايتها وعدم إلحاق أي ضرر بها لا سيما خلال عملية الإنتاج”.
وشددت سلطان على أن هذه المفاهيم ” تتلازم حكماً مع صيغة الشراكة بين كل الفاعليات الوطنية والدولية والتأكيد على أهمية متانة هذه الشراكة مع اليونيدو والوزارات المعنية وجمعية الصناعيين  واتحاد الغرف، وهذه الشراكة هي أساسية وتشكل رافعة في ظل الأزمات وليس لتأسيس نظام موازي يحل مكان دور الدولة ومؤسساتها” .
وختمت سلطان :”كلنا أمل بأن تتراكم هذه المبادرات وتلك المشاريع لنستخلص منها الدروس التي نستطيع من خلالها دعم نهوض وقيامة الإقتصاد اللبناني في المرحلة المقبلة” .
وتم عرض فيلم وثائقي تضمن الإضاءة على أفضل ممارسات “اليونيدو” في مجال كفاءة إستخدام الموارد الصناعية والإنتاج الأنظف وكذلك شهادات لممثلي عدد من المؤسسات الصناعية في لبنان .
تلاه مداخلة للسيد  لوكا تادسكي مدير المشروع في لبنان شرح فيها أهمية مشروع  CIRCULAR  2 الذي يهدف الى التعاون مع شركات ومؤسسات القطاع الخاص ومع أكثر من 50 مؤسسة صناعية تعمل في قطاع الأغذية والمشروبات لخلق الزخم حول الإنتاج الأخضر والدائري في لبنان. كجزء من تدخل المشروع، الذي يوفر الدعم لـ10 شركات تثبت قدرتها على استخدام الموارد بكفاءة وتكون ورمزاً للاقتصاد الدائري في لبنان”.
أما الدكتورة ندى صبرا منسقة المشروع فشرحت بدورها آليات الإنخراط في البرنامج لافتةً الى أن ” مشروع 2Circular يستند إلى التجارب الناجحة في مجال كفاءة استخدام الموارد الصناعية التي تم دعمها من قبل منظمة اليونيدو في إطار برنامج MED TESTالذي يهدف الى زيادة كفاءة إستخدام الموارد في القطاع الصناعي ويقدم الدعم للصناعيين لمساعدتهم في تخفيف أكلاف الإنتاج عبر ترشيد إستهلاك الموارد من طاقة ومواد أولية ومياه”.
وأكدت صبرا أن إتساع نطاق نجاحات المشروع يساعد على إستهداف ٥٠ مؤسسة صناعية لبنانية، بما في ذلك الشركات الناشئة ذات النماذج التجارية الدائرية القابلة للتطبيق، لمتابعة مسار النمو الأخضر وتمكين التجارة الكربونية على المدى البعيد.”
وتضمنت الندوة أيضاً عرض لمنهجية “اليونيدو” في نقل التكنولوجيات السليمة بيئياً لتحسين كفاءة إستخدام الموارد في الصناعة وضرورة توفر المعايير الأهلية للإستفادة منها.
وأختتمت الندوة بحوار مفتوح دار حول مرتكزات وآفاق مشروع الإقتصاد الدائري وطرق نقل التكنولوجيا السليمة بيئياً.

IMG-20230803-WA0037 IMG-20230803-WA0033 IMG-20230803-WA0032 IMG-20230803-WA0034 IMG-20230803-WA0035 IMG-20230803-WA0036