جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / أخبار المشاهير / خلاف بين القاهرة والخرطوم.. بسبب مسلسل “أبو عمر المصري”!
5b02792dd9a9d

خلاف بين القاهرة والخرطوم.. بسبب مسلسل “أبو عمر المصري”!

تسبّب مسلسل “أبو عمر المصري” الذي يُعرض على شاشة قناة “ON E”، ضمن سباق الدراما الرمضاني، بخلاف جديد بين مصر والسودان.

ويؤدي دور البطولة في المسلسل الممثل أحمد عز، وكتبت السيناريو الخاص به مريم نعوم، وأخرجه أحمد خالد موسى.

وبحسب صحيفة “الحياة”، فالمسلسل مأخوذ عن روايتي عز الدين فيشر “مقتل فخر الدين” و”أبو عمر المصري”، وتدور أحداث الثانية حول مصري واجه مشكلات في بلده، فهاجر إلى باريس، ومنها إلى السودان حيث تحوّل كادراً مهماً في إحدى الجماعات المتطرّفة.

وإن أشارت الرواية صراحة إلى أن “معسكر المتطرفين” الذي نشأ فيه أبو عمر المصري موجود في السودان، إلا أنَّ المسلسل لم يذكر ذلك بشكل مباشر، وأظهرت أحداثه أن بطله “فخر” (يؤدي دوره أحمد عز) سافر عبر البحر من مصر إلى دولة أفريقية لتحرير نجله من قبضة جماعة مُسلحة تُرفع أعلام “القاعدة” في معسكرها.

وحرص فريق العمل على تأكيد أنّ “أماكن المسلسل وأحداثه وشخصياته هي من وحي خيال صناع العمل، وأي تشابه بينها وبين الواقع محض مصادفة غير مقصودة”، بحسب “الحياة”.

لكن ظهوراً مرتقباً لسيارة في حلقات مُقبلة في المكان الذي يضم معسكر المتطرفين عليها لوحات سودانية، أثار حفيظة الخرطوم، التي ردّت وزارة خارجيتها باستدعاء السفير المصري في السودان أسامة شلتوت، وتسليمه مذكرة احتجاج رسمية.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية عن الناطق باسم وزارة الخارجية قوله: “سعى القائمون على المسلسل إلى إيهام المتابعين بأن بعض أجزاء السودان كان مسرحاً لبعض أحداث المسلسل، واستُخدم العديد من الوسائل، كلوحات السيارات السودانية التي تُعد رمزاً سيادياً لا يجوز التعامل به إلا بعد الحصول على موافقة من السلطات السودانية المختصة”.

وأضاف أنّ “العمل مسيء للشعبين… هناك تنسيق أمني كبير بين الأجهزة العسكرية والأمنية والشرطية في البلدين، وفقاً لاتفاق بينهما لا يسمح بأي نشاط وأعمال عدائية من أي بلد تجاه الآخر”. وأشار إلى أن وزير الخارجية السوداني بالإنابة (السابق) محمد عبدالله إدريس كان تناول أمر “المسلسل الرديء” خلال لقائه وزير الخارجية المصري سامح شكري في أديس أبابا، وطلب إيقاف “محاولات العبث والتشكيك في علاقات البلدين”.

ولم يصدر أي ردّ رسمي مصري سوى من رئيس المجلس الأعلى للإعلام مكرم محمد أحمد الذي قال في مؤتمر صحافي أمس، إن المسلسل “لم يسئ إلى السودان… السيارة التي شوهدت عليها إشارة للخرطوم، أزيلت من الحلقات بناء على الشكوى المقدمة من السودان”، مضيفاً: “وقائع المسلسل ليست فيها ادعاءات على أحد ولا على السودان”.

وقالت شبكة قنوات “أو أن” المصرية إن المسلسل لم يحتوِ على أي مشاهد أو تلميحات للدولة السودانية أو حكومتها أو الشعب السوداني الشقيق، مشددة على أن المسلسل لا يمت بصلة لمواقف الدولة المصرية الحريصة دوماً على تقوية علاقاتها مع دولة السودان وتنميتها.