جريدة الكترونية تأسست
1/1/2015
الرئيسية / جريدة اليوم / “داعش” يقر بهزيمته في الموصل ويحدد مقراً مؤقتاً لما اسماها دولة الخلافة
تقرير يكشف التشكيلات والاطراف التي شاركت داعش باحتلال الموصل

“داعش” يقر بهزيمته في الموصل ويحدد مقراً مؤقتاً لما اسماها دولة الخلافة

بعد يوم على اعلان وزارة الدفاع العراقية نهاية داعش في الموصل، قال قائد قوات مكافحة الإرهاب عبد الغني الأسدي إن النصر النهائي على تنظيم داعش الارهابي في الموصل سيعلن في الأيام القليلة المقبلة.

الأسدي الذي كان يتحدث من داخل المدينة القديمة بغرب الموصل إن المتبقي من عناصر داعش يقدر عددهم بين مئتين إلى ثلاثمئة مقاتل غالبيتهم من الأجانب.

 

في المقابل، اقر التنظيم المتطرف بشكل مفاجئ بخسارته معركة الموصل، وذلك خلال خطبة ألقاها في وسط قضاء تلعفر احد ابرز قادة التنظيم المكنى أبو البراء الموصلي والذي حدد تلعفر مقراً موقتاً لما اسماها بدولة الخلافة.

 

وكان التحالف الدولي في بغداد اعتبر أن استعادة مدينة الموصل باتت على الأرجح مسألة أيام، مشيرا الى ان الإعلان الرسمي عن استعادة الموصل ستتولاه الحكومة العراقية.

 

انسانيا، أفادت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية بأن عدد النازحين منذ انطلاق عمليات تحرير نينوى في السابع عشر من تشرين الاول الماضي، بلغ أكثر من تسعمئة ألف نازح من ساحلي الموصل الأيسر والأيمن.

 

وفي ردود الفعل، هنأ القيادي البارز في الحزب الديمقراطي الكردستاني، ووزير المالية السابق هوشيار زيباري، باستعادة الموصل ولكنه قال ان الفضل بذلك يعود الى التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الاميركية، متهما الحكومة العراقية بتجاهل هذه الحقيقة.

 

من جانبه، هنأ أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح العراق حكومة وشعبا بتحرير الموصل مجددا موقف الكويت الثابت في رفض الإرهاب بأشكاله وصوره كافة وتضامنها مع المجتمع الدولي لمحاربته وتجفيف منابعه.

 

كما رحبت ايران بدحر تنظيم داعش الارهابي من مدينة الموصل، مؤكدة انها ستبقى الى جانب العراق حتى ضمان أمن المنطقة كلها.